حول مكتب براءة الاختراع ونقل التقانة

تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل البشري المنفردة والأصيلة والغير واضحة للأخرين، والتي يتم حمايتها قانونا بحقوق منها مثلا براءة الاختراع وحق المؤلف والعلامات التجارية والتي تمكّن الأشخاص من كسب الحقوق المعنوية والفائدة المالية من ابتكارهم أو اختراعهم.
ولقد تم إنشاء مكتب براءة الاختراع ونقل التقانة في عام 2014 حيث يتمثل دوره في حماية الملكية الفكرية الخاصة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل والمساعدة في نقل وتوطين التقنية، للمساهمة في بناء مستقبل اقتصاد المعرفة السعودي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
ويعتبر بناء الاقتصاد المعرفي هدفًا استراتيجيًا من أهداف المكتب وذلك عن طريق تعزيز وحماية حقوق الملكية الفكرية وترسيخها في المجتمع وتطوير التقنية مما يؤدي الى زيادة سرعة التقدم التقني والعلمي والنمو الاقتصادي على المدى الطويل.
ويتمثل دور المكتب في بناء جيل من المخترعين في جميع المجالات من خلال نشر ثقافة الابتكار والاختراع بين منسوبي الجامعة وحث المخترعين على حماية ملكيتهم الفكرية عن طريق تسجيل اختراعاتهم وتطوير التقنية وتحويلها إلى ابتكارات على صورة منتجات تجارية أو صناعية ذات قيمة اقتصادية وتجارية عالية مساهمة بذلك في دفع عجلة النمو والتقدم في المملكة.

المزيد
تاريخ النشر : 10 أبريل 2014
تاريخ آخر تحديث : 30 أكتوبر 2022
المشاهدات : 284