المنطلقات الأساسية

يوجه الخطة الاستراتيجية لعمادة تطوير التعليم الجامعي عدد من المنطلقات الأساسية:

  • تحسين ممارسات التعليم والتعلم في الجامعة وفقًا للإطار الوطني للمؤهلات سقف SAQF (الإطار الوطني للمؤهلات NQF)) سابقاً)، وإرشادات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).
  • رفع الكفاءة الخارجية للنظام التعليمي (الخريجين)
  • توسيع فرص تعلم ومشاركة الطلبة
  • تمكين أعضاء هيئة التدريس
  • رفع قدرات الموارد البشرية في الجامعة المتعلقة بالتعليم والتعلم
  • رفع الكفاءة الداخلية للنظام التعليمي (العمليات).

مبادرات رئيسية

تقدم العمادة أكثر من 25 برنامجاً وفعالية ضمن 6 مبادرات رئيسية تغطي مراحل التعليم والتعلم الجامعي الرئيسية (المدخلات، العمليات، المخرجات).

  • مبادرة مراجعة وتطوير البرامج الأكاديمية
  • أكاديمية التميز في التدريس
  • مبادرة المهارات والتطوير التربوي
  • مبادرة القياس والتقويم
  • مبادرة السياسات والبحوث في التعليم والتعلم
  • مبادرة التوعية والإعلام والخدمات الإلكترونية

بالإضافة لعمل العمادة مع الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في مبادرات أخرى ضمن نطاق عمل العمادة.

بنية المبادرات الرئيسية

وصف المبادرات 

مبادرة مراجعة وتطوير البرامج الأكاديمية

تهدف المبادرة بشكل أساسي إلى ضمان جودة المدخلات في نظام التعليم الجامعي، وذلك من خلال مراجعة البرامج الأكاديمية، تطوير البرامج الأكاديمية، دمج المهارات في المقررات الجامعية.

الأنشطة:

  • محاضرات وورش عمل متخصصة في تطوير ومراجعة البرامج الأكاديمية وفق الإطار الوطني للمؤهلات ومعايير NCAAA 
  • مراجعة أكثر من 20 برنامج أكاديمي بالتنسيق مع لجنة النظم والخطط الدراسية.
  • تطوير معايير لتطوير ومراجعة البرامج الأكاديمية بالتنسيق مع لجنة النظم والخطط الدراسية.
  • تطوير معايير للمحكمين الخارجيين للبرامج الأكاديمية.

أكاديمية التميز في التدريس

وتستهدف هذه المبادرة أعضاء هيئة التدريس (أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ) من خلال عدد من البرامج لتعزيز التميز في ممارسات التدريس الجامعي.

البرامج:

  • برنامج تطوير الكفايات الأساسية في التعليم والتعلم.
  • جائزة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للتميز في التدريس.
  • منتدى عمادة تطوير التعليم الجامعي.
  • برنامج التوجيه والإرشاد لأعضاء هيئة التدريس.

مبادرة المهارات والتطوير التربوي

بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس، تقدم المبادرة برامجها للمعيدين والمحاضرين. وتهدف المبادرة إلى تطوير مهارات المشاركين وتنميتهم مهنياً.

البرامج:

  • برنامج أسبوع التهيئة لأعضاء هيئة التدريس.
  • البرامج التدريبية للكليات.
  • ورش العمل الدولية.
  • برنامج تهيئة المعيدين والمحاضرين.
  • برامج التعليم العام وخدمة المجتمع.
  • 4 وحدات للتعليم والتعلم تخدم المسارات الأربعة للجامعة.
  • الإيفاد الخارجي.

مبادرة القياس والتقويم

تقدم المبادرة فرص تطوير وبرامج متخصصة في القياس والتقويم الجامعي.

البرامج:

  • مراجعة ممارسات القياس والتقويم في البرامج الأكاديمية.
  • برامج متخصصة في القياس والتقويم.
  • ملاحظة النظير.

مبادرة السياسات والبحوث في التعليم والتعلم

وتعنى هذه المبادرة بالمشاركة في صنع ودراسة ومراجعة السياسات المتعلقة بالتدريس الجامعي في الجامعة، بالإضافة إلى تشجيع الإنتاج العلمي في التعليم والتعلم.

الأنشطة:

  • إنجاز الدراسات والبحوث التربوية.
  • تطوير سياسات لتحقيق الجودة في ممارسات التعليم والتعلم.
  • تطوير محتوى وأدوات التدريب في برامج العمادة.
  • المقارنة والاستقصاء لأفضل الخبرات والتجارب العالمية في عدد من الموضوعات المتعلقة بالتعليم والتعلم.

مبادرة التوعية والإعلام والخدمات الإلكترونية

تتضمن هذه المبادرة عدداً من البرامج والخدمات التي تعمل على رفع الوعي بأفضل الممارسات في التعليم والتعلم.

البرامج:

  • خدمات الاستشارة والدعم
  • المقهـى التربـوي.
  • مصادر في التعليم والتعلم.
  • ملصقات تعليمية.
  • دليل التدريس الجامعي.
  • برامج الويبنار.
  • المحتوى التدريبي على البلاكبورد.
  • المتحدث الرئيسي.
  • المحاضرة الأخيرة.

تاريخ النشر : 23 أبريل 2018
تاريخ آخر تحديث : 03 نوفمبر 2019