المقدمة

أنشئت‭ ‬عمادة‭ ‬الاتصالات‭ ‬وتقنية‭ ‬المعلومات ‬لتسهم في ‬دعم‭ ‬‬العملية‭ ‬الفنية،‭ ‬والبحثية والإدارية في الجامعة وتطويرها‬‭ ‬وفق‭ ‬أحدث‭ ‬الأنظمة‭ ‬التقنية،‭ ‬وتوفيرها‭  ‬لمنسوبي‭ ‬الجامعة‭ ‬كافة،‭ ‬مع‭ ‬تقديم‭ ‬الاستشارات‭ ‬اللازمة،‭ ‬والخدمات‭ ‬ذات‭ ‬الجودة‭ ‬العالية‭ ‬التي‭ ‬تلبي‭ ‬احتياجاتهم‭ ‬عبر‭ ‬أحدث‭ ‬الوسائل‭ ‬والتجهيزات‭ ؛‬مما‭ ‬يعمل‭ ‬على‭ ‬دفع‭ ‬عجلة‭ ‬التطور‭ ‬نحو‭ ‬الأنظمة‭ ‬التقنية‭ ،‬والميكنة‭ ‬الكاملة‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬الحرم‭ ‬الجامعي‭ ‬الذكي.‭ ‬إن‭ ‬مهمة‭ ‬عمادة‭ ‬الاتصالات‭ ‬وتقنية‭ ‬المعلومات‭ ‬تكاملية،‭ ‬ومساندة‭ ‬لعمل‭ ‬الإدارات‭ ‬والعمادات‭ ‬العاملة‭ ‬في‭ ‬الجامعة.‭ ‬

ويرتكز‭ ‬عمل‭ ‬العمادة‭ ‬اليومي‭ ‬والأقسام‭ ‬التابعة‭ ‬لها‭ ‬على‭ ‬تشغيل مركز البيانات الأساسي،‭ ‬وصيانته،‭ ‬وضمان‭ ‬استمرار العمل‭ ‬فيه،‭ ‬والمركز‭ ‬يستضيف‭ ‬كل‭ ‬الخدمات‭ ‬الإلكترونية‭ ‬المقدمة‭ ‬لمنسوبي‭ ‬الجامعة،‭ ‬مثل:‭ ‬استضافة‭ ‬البوابة‭ ‬الإلكترونية،‭ ‬والخدمات‭ ‬الأخرى‭ ‬المقدمة‭ ‬عن‭ ‬طريقها.‭ ‬

وبالتأكيد‭ ‬فإن‭ ‬العمادة‭ ‬تعتمد‭ ‬جملة‭ ‬من‭ ‬الإجراءات،‭ ‬والسياسات‭ ‬المنظمة‭ ‬للخدمة‭ ‬المقدمة‭ ‬لمنسوبي‭ ‬الجامعة‭ ‬بمختلف‭ ‬أنواعها،‭ ‬بما‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬معايير‭ ‬الـ‭ ‬ISO2000 و‭ ‬ITIL؛‭ ‬إذ‭ ‬تطبق‭ ‬هذه‭ ‬المعايير‭ ‬والإجراءات‭ ‬على‭ ‬منسوبي‭ ‬العمادة‭ ‬جنباً‭ ‬إلى‭ ‬جنب‭ ‬مع‭ ‬بقية‭ ‬منسوبي‭ ‬الجامعة،‭ ‬وذلك‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬استقرار الخدمة،‭ ‬ودوامها‭ ‬للجميع دون‭ ‬استثناء‭.‬

الرؤية

إلهام الإبداع في الأعمال.

الرسالة

دعم الشركاء للإبداع في أعمالهم وذلك من خلال تزويدهم بأحدث التقنيات ذات الجودة العالية.

القيم

ترتكز العمادة على مجموعة من القيم الأساسية التي توجه ثقافتنا الداخلية في العمادة وتربطها بكافة الجهات ذات العلاقة

 

  • العميل أولاً: العميل أولاً واحترام الآخرين ومساعدتهم في تحقيق مصالحهم.
  • الجودة: الأخذ بمبدأ اتقان العمل التقني والمسؤولية لتوفير الخدمات المطلوبة باحترافية.
  • الاحترافية: تقدير التميز المهني والسعي إلى الجودة والإبداع والالتزام بأخلاقيات المهنة.
  • التعاون: احترام العمل الجماعي وتبادل الخبرات وتشجيع الأنشطة المهنية. 
  • الابتكار: الابتكار باستخدام أفضل التقنيات والمعلومات لدعم أهداف الجامعة التعليمية والبحثية والإدارية. كما نتبنى التغيير ونعتمد منهجًا مرنًا ورشيقًا لتقديم المشاريع والخدمات.

الخدمات

تقدم عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات العديد من الخدمات لمنسوبي الجامعة ومن ضمن الخدمات:

  1. تشغيل وإدامة الشبكة والخوادم الرئيسية ووحدات التخزين وتحديثها وتطويرها بشكل دائم.
  2. تشغيل وتقديم خدمة البريد الإلكتروني لمنسوبي الجامعة وطلابها.
  3. إدارة وتشغيل أنظمة المعلومات المالية والإدارية وتطويرها لتلبي احتياجات العمل.
  4. توفير أمن المعلومات وحمايتها وتطويرها بشكل مستمر.
  5. إنشاء وتطوير موقع الجامعة الإلكترونية والبوابة الإلكترونية.
  6. استمرارية عمل الخوادم وتحقيق التوافرية للأنظمة والأجهزة لمدة 24 ساعة.
  7. تقديم خدمات الدعم الفني لمنسوبي الجامعة في كل ما يتعلق بأجهزة الجامعة وملحقاتها وتوفير المساعدة والعون لمدراء الأنظمة والمستخدمين على حد سواء.
  8. متابعة الملاحظات والتقارير الدورية والشكاوي الواردة لمركز الاتصال.
  9. متابعة نظام تسجيل البلاغات الآلي إلى أن يتم حل المشكلة وإبلاغ المستفيد.
  10. تطبيق معايير الجودة على جميع الخدمات والإجراءات وذلك بتطبيق معايير ITIL  للجودة.
  11. وضع وتحديث المواصفات الفنية للأنظمة الحاسوبية وأجهزة الشبكات والبرمجيات والتطبيقات والحواسب الشخصية وملحقاتها.
  12. البحث عن الحلول التقنية التي يتطلبها المستوى التعليمي الأكاديمي بالجامعة وتقديم أحدث التقنيات المتوفرة