قسم التحول الرقمي

يشمل قسم التحول الرقمي الوحدات التالية:

  1. إدارة المشاريع
  2. علاقات الأعمال
  3. التخطيط الإستراتيجي
  4. البنية المؤسسية

المهام العامة

  • إدارة وتوفير جميع البرامج المرخصة بالجامعة (الأكاديمية, وغير الأكاديمية).
  • حل مشاكل نظام الاستبيانات الالكترونية.
  • إدارة حساب تويتر الخاص بالعمادة والرد على الاستفسارات. 
  • تنفيذ جميع الإعلانات الخاصة بالعمادة المطبوعة والإلكترونية وتوفير احتياجاتها.
  • التنسيق والتواصل مع الجهات الحكومية الخارجية لربط خدمات الجامعة إلكترونية مع الأنظمة الخارجية.
  • إعداد وتصميم الأدلة الإرشادية للخدمات التي تقدّمها العمادة.
  • الإشراف على صفحة العمادة في موقع الجامعة وتحديث المحتوى والتصاميم الخاصة بها.
  • إعداد ميزانية المشاريع من حيث الموارد الفنية والمالية والإدارية.
  • إعداد خطط تطوير المشاريع وتنفيذها.
  • إدارة ومتابعة المشاريع حسب الخطط الزمنية وتقديم التقارير الدورية بحالة المشاريع.
  • متابعة فرق العمل فنياً وإدارياً.
  • حل المشاكل المتعلقة بالمشاريع واقتراح الحلول المناسبة.
  • ضمان سير المشاريع حسب إجراءات وأساليب ضبط الجودة المتبعة.
  • ضمان سير تطوير البرامج حسب إجراءات وأساليب ضبط الجودة المتبعة.

قسم الجودة

المهام العامة

  • التطوير المستمر للخدمات واقتراح الحلول اذا لزم الأمر
  • إنشاء ومراجعة السياسات والإجراءات الخاصة بتقنية المعلومات
  • ضمان جودة الخدمة المقدمة للعملاء
  • مراقبة جودة الخدمات من خلال التحليل الدوري للبيانات
  • المساهمة في التدقيق الداخلي للعمليات والإجراءات الخاصة بعمادة الاتصالات وتقنية المعلومات

قسم التدريب

إن من مهام قسم التدريب والتطوير في عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات هو أولا توعية منسوبي الجامعة على الاستخدام الامثل للخدمات التي تقدمها العمادة بالتميز في الأداء والجودة وطبقا للمعايير المعتمدة عالميا للوصول إلى بيئة مستدامة من النجاحات. ثانيا الارتقاء بتحسين اداء موظفي العمادة في الأقسام المختلفة بتوفير فرص شاملة للتعلم والتطور لتحسين المهارات الفنية، الإدارية والقيادية للموظفين من اجل التميز التشغيلي في العمادة.

 

المهام العامة

  • وضع خطط التدريب الخارجية للعمادات الأخرى في الجامعة المستفيدة من الخدمات
  • وضع خطط التدريب الداخلية لموظفي لعمادة الاتصالات وتقنية المعلومات
  • وضع خطط التدريب لمشاريع التدريب التعاوني (COOP Training)
  • وضع خطط التدريب لبرنامج نقل المعرفة (Knowledge Transfer)
  • وضع خطط التدريب الزمنية للشهادات الدولية
  • متابعة تنفيذالإجراءات والسياسات الموضوعة أعلاه ورصد جميع الملاحظات خلال التنفيذ ليتم مراجعة تلك السياسات والإجراءات وتعديلها إن دعت الحاجة وذلك لرفع كفاءتها
  • وضع آلية للتدريب المتخصص في المراكز الخارجية (Outsourced Training) مراجعتها ومتابعتها أثناء التنفيذ
  • حصر وتحضيرالوثائق المطلوبة لإتمام توثيق جميع متطلبات التدريب في عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات
  • إعدادمكتبة الكترونية تشمل وثائق خدمات عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات بأنواعها.
  • وضع آلية احتياجات التدريب لموظفي عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات

قسم إدارة المعلومات الصحية

قسم أمن المعلومات

المهام العامة

  • مراقبة التزام أجهزة المستخدمين بشبكة المعلومات والأجهزة والشبكات بالأنظمة المتبعة.
  • ضمان أمن وسلامة عمل شبكة تبادل المعلومات.
  • ضمان أمن وسلامة المعلومات والبيانات وتوفير برامج الحماية ومنع الاختراق.
  • المسئولية عن أمن البيانات والمعلومات وملفات جميع النظم الآلية وشبكات ونظم الاتصــال.
  • إرسال التحذيرات في حال عدم التزام المستفيدين بتعليمات أمن وسلامة البيانات.
  • ضمان التزام المستخدمين بعدم زيارة المواقع غير المرغوب بها.
  • إعداد وإحصاءات وتقارير دورية لعميد عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات عن  مستخدمي شبكة تبادل المعلومات.
  • ضمان أمن وحماية المعلومات داخل شبكة الجامعة ومراقبة الشبكة من أي اختراق، واستخدام أنظمة المراقبة والإنذار المتطورة.
  • تطبيق نظم أمن لحماية البيانات والمعلومات ووضع القواعد الملائمة لمنع الضرر بأجهزة الحاسبات والخوادم وشبكات الاتصال.

قسم تطوير الأنظمة

المهام العامة

  • انشاء الأنظمة وتوصيفها وتعريفها.
  • تحليل متطلبات النظام التفصيلية.
  • تحويل المتطلبات إلى وثيقة التصميم.
  • بناء النظام وتحويل مستندات التصميم التفصيلية إلى منتج نهائي.
  • اختبار النظام وقبوله من قبل المستخدمين و التأكد من أن اﻟﻨﻈﺎم أو اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﻄﻮر ﻳﺴﺘﻮﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ التي ﺗﻢ تعريفها أﺛﻨﺎء ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﺤﻠﻴﻞ المتطلبات.
  • تنفيذ النظام: ﻧﻘﻞ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ أو اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻤﻨﺘﻬﻲ واﻟﻤﺨﺘﺒﺮ واﻟﻤﻘﺒﻮل ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ إﻟﻰ بيئة اﻹﻧﺘﺎج.
  • صيانة النظام: هيكل دعم للعميل / المستخدم وأي عمليات دعم تشغيلية ضرورية.

قسم الشؤون المالية والإدارية

المهام العامة

  • الإشراف على موظفين العمادة من إداريين ومستخدمين ،والتنسيق مع العميد لتوزيع مهام على كل قسم.
  • عقد اجتماعات دورية بغرض التعرف على المشاكل التي تعترض العمل ، والرفع لسعادة العميد
  • المتابعة والتعقيب على جميع الأمور المالية والإدارية المتعلقة بحسن سير العمل 
  • مخاطبة الإدارات المعنية بالجامعة فيما يتعلق بالشؤون الإدارية والمالية
  • الاشتراك في جرد الصندوق والمستودعات التابعة للعمادة
  • الاشتراك في اعداد مقترحات الميزانية السنوية للعمادة خاصة فيما يتعلق بالشؤون الإدارية والفنية ومتطلبات سير العمل
  • تأمين المستلزمات الضرورية بالشراء المباشر من السلفة المخصصة للعمادة وفقاً للصلاحيات وقواعد الصرف بالجامعة

قسم الدعم الفني

يستقبل طاقم الدعم الفني طلبات المستفيدين عبر نظام ساند من الثامنة صباحاً إلى الثانية والنصف ظهراً خلال أيام الدوام الرسمي ويقوم نظام استقبال المكالمات بتسجيل المكالمات ليضمن متابعة الأداء وجودة الخدمة المقدمة. كما يقدم فريق العمل الحلول عبر الهاتف إذا كان ممكنا أو توجيه البلاغ للمسئولين ليتم دعم المستفيدين. كما يقوم فريق الدعم الفني بتجهيز الحواسب والطابعات الجديدة المورّدة للجامعة بنظم التشغيل المناسبة وتركيبها لدى المستفيدين وصيانتها بشكل دوري وتصليح الأعطال ومتابعة تحديث البرامج. يستقبل مركز الصيانة بالدعم الفني أجهزة الحاسب المتعطلة وملحقاتها من كافة كليات وإدارات الجامعة وفق آلية منظّمة تحفظ سلامة الأجهزة. كما يقوم فريق الدعم بتتبع الأعطال التقنية وصيانتها عامة وإجراء الفحص الدوري للأجهزة المعامل وعمل الترقية المستمرة للبرامج.

  • استقبال الطلبات والاستفسارات التقنية على نظام ساند وعلى الرقم الموحد 31111.
  • حل المشاكل التقنية عن بعد وزيارة المستفيد ميدانيا عند الحاجة.
  • جمع البيانات الازمة قبل إعادة إسناد الطلبات لأقسام العمادة الاخرى.
  • صيانة المعامل دورياً والتأكد من إبقائها محدثة.
  • صيانة عتاد أجهزة الحاسب والطابعات في مركز الصيانة.
  • رصد احتياجات الأقسام لنقاط شبكية جديدة.
  • تركيب وتوصيل أجهزة الحاسب وملحقاته.
  • تثبيت البرامج الاكاديمية وصيانتها.
  • إدارة وتطوير نظام ساند.

قسم الشبكات

المهام العامة

  • وضع ضوابط ومعايير قياسية لمتطلبات البنية التحتية للشبكات داخل مباني ومرافق الجامعة ومتابعة التزام التقيد بها.  
  • إعداد جداول الكميات اللازمة لتجهيز غرف الاتصالات الرئيسية والفرعية في جميع المباني لضمان ربط جميع النقاط في المبنى بالشبكة السلكية واللاسلكية بحسب الخطة والمواصفات المقرة سلفا.
  • ضمان وصول الجهات المستفيدة لجميع الموارد التي توفرها الجامعة سواء على شبكة الجامعة او على شبكة الانترنت بما يضمن للجهات من انجاز مهامها وتسيير اعمالها بكل سهولة ويسر وامان.
  • توفير خدمة الانترنت عالية السرعة لجميع مرافق الجامعة في جميع المباني والفروع ولكل شرائح الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وزائرين وضمان الوصول للخدمة سواء من الأجهزة السلكية او اللاسلكية. 
  • توفير جميع خدمات نظام الاتصال الموحد من مكالمات هاتفية عبر هواتف شبكية وخطوط ارسال واستقبال مباشرة لجميع المشتركين من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس وتوفير مؤتمرات فيديو عالية الدقة واجتماعات رقمية وفاكس الكتروني وبريد صوتي ومركز خدمة تفاعلي وسنترال عام
  • ضمان وصول بعض المستخدمين بحسب الصلاحيات الممنوحة الى بعض الخدمات من خارج شبكة الجامعة من خلال خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة VPNوأيضا توفير خدمة التحويلة على الهاتف الذكي من داخل او خارج شبكة الجامعة بحسب الحاجة.
  • مراقبة شبكتي البيانات والاتصالات وضمان استمرارية الخدمات على مدار الساعة واليوم ومتابعة تنظيمهما وتطويرهما بحسب الحاجة والامكانيات المتاحة.
  • ضمان أمن وسلامةعمل الشبكة وتوفير برامج الحماية اللازمة لهـا ووضع صلاحيات وقواعد الربط على الشبكة سواء للخوادم او الطرفيات وضمان التقيد بها.
  • المساعدة في وضع الدراسات والمقارنات للأنظمة والحلول المزمع ادخالها في الخدمة سواء عن طريق العمادة او أي جهة أخرى في الجامعة لضمان اختيار أفضل نظام بأكبر جودة واقل سعر وبما يتوافق مع معايير وضوابط العمادة.
  • متابعة استخراج البيانات والاحصائيات المتعلقة بشبكة البيانات السلكية واللاسلكية وشبكات الفروع وشبكة الاتصالات وخدمة الانترنت وكل ما يتعلق بأمن الشبكة حيث تساعد تلك البيانات في اعداد التقارير التي ترفع لإدارة عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

قسم البنية التحتية

 المهام العامة

  • التأكد من سلامة تشغيل أنظمة الحاسب ادارة الحاسب الألي و تقنية المعلوماتي بالكفاءة المطلوبة وفقا لشروط تقديم الخدمة المذكورة بعقد الصيانة.
  • اختبار وتركيب البرامج ونظم تشغيل الأجهزة و التأكد من صلاحيتها والتنسيق ما بين الأنظمة المختلفة في بيئات الإختبار قبل نقلها لبيئة التشغيل الفعلي للحفاظ على مستوي تشغيلي ثابت و مستقر.
  • الإشراف على عمليات حفظ البيانات و تأمينها و تصنيفها بوسائط التخزين و التأكد من أخذ النسخ الاحتياطية لجميع البرامج وفق الجدول الزمني المقرر.
  • متابعة تنفيذ المهام الواردة للقسم.       
  • اعتماد و تفعيل مستخدمين جدد للنظام بعد حصولهم على موافقة قسم تطوير النظم.
  • منع استخدام الأنظمة لكل من انتفت عنه شروط الاستخدام (ضمان سرية المعلومات).
  • توفير أجهزة الخوادم عالية المواصفات والكبائن الخاصة بها واستضافتها وتوفير كامل ملحقاتها , وتوفير المكان المناسب والبيئة المناسبة لها , وتصميم وتنظيم مصادر الطاقة والتكييف لضمان استمرارية عمل الخوادم على مدار الساعة , وتوفير مصادر طاقة تبادلية، واحتياطية تعمل في حالات الطوارئ.
  • دراسة أوجه القصور تحليل الأعطال و المشاكل ووضع الحلول المناسبة لأنظمة الحاسب ادارة الحاسب الألي و تقنية المعلوماتي.
  • توفير احتياجات الجامعة من مستلزمات التشغيل والبرمجيات الجاهزة للبنية الأساسية.
  • يقوم بتوفير بنية تحتية افتراضية للمستخدمين التي تحتوي على أجهزة سطح مكتب افتراضية وأيضا خوادم افتراضية وفقا للاعدادات المطلوبه وضمن سياسة الجامعة
  • يتم وضع مواصفات أجهزة الخوادم المتوافقة مع احتياجات جهات الجامعة وفق أفضل وأحدث المواصفات وفق معايير ادارة الحاسب الألي و  تقنية المعلومات.
  • توفير البرامج المرخصة للجامعة بطريقة رخص الاشتراك الجماعي مما يقلل التكلفة ويوحد تواريخ ابتداء وانتهاء صلاحية الرخص مما يسهل متابعة تحديثاتها وتجديد العقود اللازمة لذلك.
  • تقديم خدمة تحديثات البرامج والأنظمة بشكل مركزي لجميع الأجهزة الشخصية وأجهزة الخوادم.
  • مراقبة الأنظمة المختلفة مثل خدمة الويب والبريد الالكتروني و ((Active Directory، وإرسال تقارير عبر البريد الالكتروني والتنبيه في حالة حدوث أي خلل أو عطل.
  • بتقديم خدمة البريد الالكتروني وحل مشاكل البريد الالكتروني.
  • توفير النماذج الإلكترونية الخاصة بالمستفيدين ، وإصدار الأكواد السرية للمستفيدين.
  • توفير خدمات التي تتطلب الحاسبات عالية الأداء للبحوث العلمية
  • توفير خدمات قواعد البيانات بما في ذلك مراقبة, تحديث, و ادارتها من قبل قسم البنية التحتية

تاريخ النشر : 09 أبريل 2014
تاريخ آخر تحديث : 15 أبريل 2019
المشاهدات : 1542