المقدمة

أصبحت المكتبة المركزية لكليات البنات تحت مظلة عمادة شؤون المكتبات لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في عام 1430 هـ، وقبل ذلك كانت تتبع كلية العلوم وكانت تخدم مجموعاتها كليات العلوم بتخصصاتها المختلفة، كما أثريت مجموعاتها بمصادر أخرى تخدم كلية الآداب والتربية. وتخدم المكتبة حاليا تخصصات كل من: كلية العلوم وكلية الآداب وكلية التربية من حيث خدمات الاعارة والكتب والمراجع. كما تتواصل مع بقية مكتبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل البالغ عددها 15 مكتبة.

أهداف المكتبة المركزية لكليات البنات

من منطلق رؤية ورسالة مكتبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وضعت المكتبة المركزية لكليات البنات لنفسها مجموعة من الأهداف تمثلت فيما يلي:

  1. دعم أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في عملية التعلم الذاتي لطالبات كليات العلوم والآداب والتربية من خلال المساعدة في إعداد الأبحاث العلمية ورفع الكفاءة المعلوماتية بما يخدم المقررات الدراسية للكليات بما يتضمنه ذلك من الصياغة الملائمة لاستراتيجيات البحث، والوصول لمصادر المعلومات وتقييمها، وفهم القضايا الاقتصادية والقانونية والاجتماعية المرتبطة بالمعلومات، بالإضافة إلى الاستخدام الأخلاقي للمعلومات.
  2. ضمان استخدام أعضاء هيئة التدريس مصادر وموارد المكتبة بكفاءة وفعالية، بما تتضمنه من تقنيات بما يحقق أهداف العملية التدريسية والبحث العلمي.
  3. توفير وتنظيم وإتاحة مصادر المعلومات تتسم بالجدة والحداثة في شكليها المطبوع والإلكتروني التي تدعم المقررات الدراسية وتخدم عمليات التدريس، والتعلم، لدعم كل من طلاب المرحلة الجامعية الأولى، وطلاب الدراسات العليا، والباحثين، وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
  4. تلبية احتياجات جمهور القراء والباحثين من خارج جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
  5. توفير بيئة مناسبة مستدامة تكون في خدمة المستفيدين تتيح وتشجع على الدراسة الجماعية والفردية، والتدريس والتعلم التعاوني والتشاركي، وتبادل الأفكار.
  6. توظيف فريق من العاملين بالمكتبة المؤهلين من ذوي كفاءات العالية والأداء المتميز من أجل تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات والارتقاء بمستواهم من خلال توفير فرص التدريب والتطوير المستمر من أجل الوصول لأعلى مستوى جودة من خدمات المستفيدين.

مصادر المعلومات المطبوعة

تقتنى المكتبة المركزية لكليات البنات مجموعة ثرية من مصادر المعلومات يفوق عددها 25,000 عنوان وحوالي 72,000 نسخة. وتغطي هذه المجموعات تخصصات العلوم البحتة مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء. بالإضافة إلى تخصصات العلوم الاجتماعية والانسانية مثل علم الاجتماع والانثربولوجيا، والأدب الانجليزي، والتربية، وعلم المكتبات، واللغة العربية.... وغيرها.

موظفات المكتبة

اضغط هنا للحصول على معلومات الموظفات

عنوان  المراسلة:

المملكة العربية السعودية، الدمام، الرقم البريدي: 31441 ، صندوق بريد: 1982، مقر المكتبة المركزية لكليات البنات، مكتب رقم M10

ساعات العمل

الاثنين، الأربعاء والخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى 2:30  مساء
الأحد والثلاثاء من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 4:30  مساء

الخدمات والمرافق

تتيح المكتبة العديد من الخدمات لمستفيديها من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وتتمثل في:
1. خدمات الاطلاع الداخلي
2. خدمة الإعارة والحجز من خلال مكتب خدمات الإتاحة و/أو خدمات الإعارة الذاتية. 
3. خدمة الإعارة التبادلية بين مكتبات الجامعة
4. الخدمة المرجعية سواء الشخصية أو الإلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني أو المحادثة الإلكترونية.
5. خدمة البحث على الإنترنت وفهرس المكتبة الإلكتروني
6. خدمة البحث في مصادر المعلومات الإلكترونية من خلال بوابة المصادر الإلكترونية.
7. خدمة التصوير الإلكتروني والفوتوغرافي
8. خدمة الاحاطة الاجارية والبث الانتقائي للمعلومات
9. جولات المكتبة وورش عمل للارتقاء بالكفاءة المعلوماتية للمستفيدين سواء للمنضمين حديثا (السنة التحضيرية) أو لباقي فئات المستفيدين .
10. خدمات الارشاد لعمليات البحث العلمي بما فيها الاستشهاد المرجعي.
11. معامل حاسب إلكتروني للتدريس والبحث الإلكتروني، وإتاحة خدمة الاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكيا مع الدعم الفني
12. غرف دراسة جماعية للاغراض الاكاديمية والبحثية.

أقسام المكتبة المركزية لكليات البنات

من أجل تحقيق أهداف المكتبة، تم تقسيم المكتبة إلى مجموعة من الوحدات الخدمية تندرج تحت الإدارة العليا والمتمثل في وكيلة عمادة شؤون المكتبات، مديرة مكتبات كليات البنات، ومساعدة المديرة.

أولاً/ وحدة الخدمات الفنية وتنمية المجموعات:
تهدف هذه الوحدة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. إدارة جميع العمليات الفنية التي تتضمن تنمية المجموعات والفهرسة والتصنيف وروؤس الموضوعات وضبط المسلسلات وعمليات الحفظ والصيانة للمجموعات... إلخ.
2. ضمان جودة العمليات الفنية بما في ذلك جودة التسجيلات الببليوجرافية بالنظام الإلكتروني للمكتبة.
3. التواصل مع مجتمع المستفيدين من عضوات هيئة التدريس والباحثات والطالبات بكليات العلوم والآداب والتربية بمجمع كليات البنات بالدمام من أجل تنمية مجموعات مكتبات كليات البنات لتفعيل دور المكتبات في عمليات التدريس والمقررات الدراسية والبحث العلمي.

ثانياً/ وحدة نظم المكتبة:
تتمثلت أهدافها فيما يلي:
1 . إدارة ودعم جميع النظم داخل المكتبة متضمنة في ذلك النظام الإلكتروني المتكامل للمكتبة وتكنولوجيا RFID وقاعدة بيانات صلاحيات المستفيدين .
2. صيانة التجهيزات المادية والبرمجية للمستفيدين وللموظفات وضمان عملها بكفاءة في مكتبات كليات البنات بالجامعة.
3. تأمين وحماية البيانات على المنافذ المرتبطة بالخادم الرئيس للنظام الإلكتروني للمكتبة.
4. المساعدة في توعية وتدريب المستفيدين على استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل تقنية الأجهزة المحمولة في اليد للطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

ثالثاً/ وحدة خدمات المعلومات والتعليم:
تتمثل أهداف هذه الوحدة فيما يلي:
 1. تقديم الأنشطة والخدمات التعليمية الفعالة والتي تتسم بالمبادرة، الإرشادات المتكاملة لمجتمع المستفيدين بكافة فئاته سواء وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو إلكترونياً عبر الإنترنت.
2. توفير المعلومات الأساسية في عمليات البحث العلمي والعملية التدريسية.
3. تقديم الدعم الكامل لعمليات التدريس من خلال تقديم خدمات تربط المقررات الدراسية بالمصادر المتاحة بالمكتبة .
4. العمل على تحقيق مفهوم المكتبة التدريسية من خلال تقديم مجموعة من المحاضرات وورش العمل من أجل رفع الكفاءة المعلوماتية لمجتمع المستفيدات وتيسير إمكانياتهن للوصول للمعلومات.

رابعاً/ وحدة خدمات الإتاحة:
تهدف هذه الوحدة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. تقديم خدمات مكتب الإعارة وخدمات حجز المواد الدراسية وخدمات الحجز الأكاديمي وخدمات التصوير الإلكتروني بشكل معياري لدعم مجتمع المستفيدات من المكتبة المركزية لكليات البنات.
2. تشارك الموارد بين مكتبات الجامعة عن طريق خدمات تبادل الإعارة بين المكتبات وخدمات توصيل الوثائق في سياق احترام قواعد وحقوق النشر.
3. التقييم المستمر لخدمات الإتاحة في ضوء احتياجات مجتمع المكتبة المركزية المتغيرة.

خامساً/ وحدة المكتبات التابعة:
تتمثل أهداف هذه الوحدة في ما يلي:
1. الإشراف وتحقيق التواصل بين المكتبات التابعة وبين المكتبة المركزية لكليات البنات من حيث العمليات الفنية والخدمات.
2. متابعة احتياجات المكتبات التابعة من حيث الأثاث والتجهيزات المادية من أجل متابعة توفيرها لضمان تقديم خدمات المعلومات بنفس المستوى في جميع مكتبات الجامعة.