لائحة العضوية والإعارة لمكتبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

تعد الإعارة من أهم الخدمات الأساسية التي تقدمها عمادة شؤون المكتبات لأعضائها ولفئات رئيسية من المستفدين، وهم كالتالي:

  1. طلاب المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) .
  2.  طلاب الدراسات العليا المقيدون بالجامعة.
  3.  أعضاء هيئة التدريس والمحاضرون والمعيدون من منسوبي الجامعة.
  4.  موظفو الجامعة.
  5.  غير منسوبي الجامعة

لائحة العضوية:
تتيح عمادة شئون المكتبات الأشكال الآتية من العضويات :

العضوية الداخلية:

      تتمتع الفئات التالية بالعضوية المجانية :

  •  المنتسبون لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (الطلاب: المنتظمون ، والمسجلون في التعليم عن بعد، وفي الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس ، والموظفون).

العضوية الخارجية:

تتيح عمادة شؤون المكتبات عضويتها لغير المنتسبين لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لمدة سنة كاملة قابلة للتجديد وبدون تكلفة نظير العضوية، مع دفع مبلغ تأمين بقيمة 500 خمسمائة ريال تسترد عند انتهاء العضوية.

 المستندات المطلوبة لعضوية المكتبة ( الخارجية):

  •  ملء استمارة  العضوية.
  •  صورة البطاقة الوطنية للسعوديين.
  •  صورة جواز السفر أو الإقامة لغير السعوديين  على أن يكون مصرحاً لهم بالإقامة لمدة لا تقل عن عام كامل.

تجديد العضوية:

توفر المستندات نفسها المطلوبة لإنشاء عضوية المكتبة.

سياسة خدمة الإعارة الخارجية حسب أنواع مصادر المعلومات التالية:

نوع الوعاء سماح الإعارة
(الكتب (الدراسية) و( غير الدراسية )  تعار
الكتب المرجعية ، الكتب التراثية، المخطوطات ، الكتب النادرة ،الكتب التي تستخدمها إدارة المكتبة وأقسامها : الإحصاءات والرسوم البيانية ، الرسائل العلمية , الدوريات العربية والأجنبية , المواد السمعية والبصرية والمصغرات الفلمية ، ومصادر المعلومات الإلكترونية ، النشرات ، المذكرات ، الأبحاث. لا تعار

 
 

سياسة الإعارة الخاصة بكل فئة من فئات المستفيدين من المكتبة:

سياسة الإعارة الخاصة بطلاب المرحلة الجامعية  (البكالوريوس) في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل:

  •   يسمح لهم استعارة الكتب المنفردة والكتب المتعددة الأجزاء (غير المرجعية) بحد أقصى (3) عناوين لكل طالب لمدة أسبوعين (لغير الكتب الدراسية) ، وأسبوع واحد (للكتب الدراسية) ويسمح بتجديد استعارة الكتب (الدراسية) بعد اسبوع من إعادتها ، أما الكتب غير الدراسية فيسمح بتجديد استعارتها لمدة أسبوع إضافي ، على أن يتم التجديد قبل انتهاء مدة الإعارة بيوم واحد كحد أدنى في كل الحالات، ولا يجوز للمستفيد إعادة استعارة نفس العنوان قبل مرور (3) أيام من تاريخ إعادة الكتاب (غير الدراسي) للمكتبة في حال كان العنوان مطلوباً أو لم تكن هناك نسخة أخرى موجودة على الرف وقتئـذٍ.
  •  يمكن حجز الكتب بحد أقصى (3) عناوين مع مراعاة عدم تجاوز مجموع عدد الكتب المستعارة للمستفيد المسموح به ، ويتم استلام الكتب المحجوزة بأسبقية وصولها للمكتبة ، ومدة الحجز أسبوع واحد فقط ، وإذا لم تتم استعارتها خلال أسبوع من تاريخ توفرها بالمكتبة ممن قام بحجزها يلغي الحجز وتعاد للرف.
  • عند تأخر الطالب عن إعادة الكتاب في الموعد المحدد له يرسل إليه إشعاران بذلك ، الإشعار الأول قبل انتهاء مدة الاستعارة بيوم واحد, والإشعار الثاني بعد (3) أيام من ذلك

سياسة الإعارة الخاص بطلاب الدراسات العليا بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل:

  •  يسمح لهذه الفئة باستعارة الكتب المنفردة ، والكتب متعددة الأجزاء (غير المرجعية) بحد أقصى (5) عناوين (منها (3) دراسية كحد أقصى) ، ومدة الإعارة أسبوع (للكتب الدراسية ) و أسبوعان (لغير الدراسية) ، ويسمح بتجديد استعارة الكتب (الدراسية) بعد أسبوع من إعادتها.

أما الكتب (غير الدراسية) فيسمح بتجديد استعارتها لمدة أسبوع واحد مرة أخرى على أن يتم التجديد قبل انتهاء مدة الإعارة بيوم واحد كحد أدنى في كل الحالات ، ولا يجوز للمستفيد إعادة استعارة نفس العنوان قبل مرور (3) أيام من تاريخ إعادته للمكتبة في حال كان العنوان مطلوباً أو في حال لم تكن هناك نسخة أخرى موجودة على الرف وقتئذٍ.

  •  يسمح لهذه الفئة حجز الكتب بحد أقصى ( 5 ) كتب (منها (3) دراسية كحد أعلى) ويكون استلام الكتب المحجوزة بأسبقية الوصول إلى المكتبة.
  • مدة الحجز (7) أيام ، وإذا لم تتم استعارتها خلال (7) أيام من تاريخ توفرها بالمكتبة ممن قام بحجزها يتم إلغاء الحجز وإعادتها للرفوف.

سياسة الإعارة الخاص بأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين:

  •  يسمح لهذه الفئة باستعارة الكتب المنفردة ، والكتب المتعددة الأجزاء (غير المرجعية) بحد أقصى (5) عناوين (منها (3) دراسية كحد أقصى) ، ومدة الإعارة أسبوع (للكتب الدراسية) وأسبوعان (لغير الدراسية) ، ويسمح بتجديد استعارة الكتاب (الدراسية) بعد أسبوع من إعادتها.

أما الكتب (غير الدراسية) فيسمح بتجديد استعارتها لمدة أسبوع واحد مرة أخرى على أن يتم التجديد قبل انتهاء مدة الإعارة بيوم واحد كحد أدنى في كل الحالات ، ولا يجوز للمستفيد إعادة استعارة نفس العنوان قبل مرور (3) أيام من تاريخ إعادته للمكتبة في حال كان العنوان مطلوباً أو في حال لم تكن هناك نسخة أخرى موجودة على الرف وقتئذٍ.

  •  يسمح لهذه الفئة حجز الكتب بحد أقصى ( 5 ) كتب (منها (3) دراسية كحد أعلى) ويكون استلام الكتب المحجوزة بأسبقية الوصول إلى المكتبة.
  •  مدة الحجز (7) أيام ، وإذا لم تتم استعارتها خلال (7) أيام من تاريخ توفرها بالمكتبة ممن قام بحجزها يتم إلغاء الحجز وإعادتها للرفوف.

سياسة الإعارة الخاص بموظفي الجامعة.

تطبق عليهم اللائحة الخاصة بالإعارة لطلبة المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في الفقرة 2/2/1. 

 سياسة الإعارة الخاص بالأعضاء (من غير منسوبي الجامعة) :

يسمح لهم باستعارة الكتب المنفردة بحد أقصى (3) عناوين (غير دراسية) لمدة  أسبوعين ويمكن تجديد الأستعارة لمدة أسبوع آخر ، ويطبق عليهم كل ما ورد فيما يخص لائحة قيمة التأخير والجزاءات.

  الجزاءات:

  •  يحتسب على المستفيد  قيمة تأخير (ريالان) عن (كل يوم لمدة عشرة أيام) بدءاً من اليوم الأول لتأخير إعادة الكتاب ، وبعد ذلك (خمس ريالات) عن اليوم الواحد بحد أقصى 100 ريال عن كامل مدة التأخير.
  • في حال تكرار تأخير إعادة الكتب المستعارة لمرة ثانية يجمد حساب المستفيد فصل شهر كامل.
  • جدول عدد الكتب المسموح باستعارتها وغرامات التأخير :

الفئة

عدد الكتب

الحد الأعلى لقيمة التأخير

طلاب البكالوريوس

الحد الأعلى (3) 

300 ريالاً

(100 ريال لكل كتاب)

طلاب الدراسات العليا

الحد الأعلى (5) 

500 ريالاً

(100 ريال لكل كتاب)

أعضاء هيئة التدريس والمحاضرون والمعيدون

الحد الأعلى (5) 

500 ريالاً

(100 ريال لكل كتاب)

موظفو الجامعة

الحد الأعلى (3) 

300 ريالاً

(100 ريال لكل كتاب)

غير منسوبي الجامعة

الحد الأعلى (3) 

300 ريالاً

(100 ريال لكل كتاب)

تعليمات وقواعد عامة

  •    لا يجوز لأي فئة من فئات المستفيدين من خدمات المكتبة إنهاء العلاقة بالجامعة أو المكتبة إلا بعد بعد الحصول على إخلاء طرف من المكتبة.
  • إذا فقد أي مستعير ما بحوزته من الكتب أو أحد منها أو أحدث فيها تلفاً ظاهراً يمَنعُ من الاستفادة منها على نحو كامل أو لجزء منها يُلزم بتعويض المكتبة بكتاب آخر من نفس الطبعة ، والعنوان ، وتاريخ النشر ، أو طبعة أحدث ، وأن تكون حالة النسخة ممتازة ، مضافاً إلى ذلك  قيمة العمليات الفنية للكتاب ( 25 ريالاً ).
  •   إذا لم يتمكن المستعير من توفر نسخة لنفس الكتاب يقوم بسداد قيمته أو سداد قيمة الطبعة الأخيرة منه ، مضافاً إليها قيمة العمليات الفنية (25 ريالاً).
  •  إذا لم يتيسر توفر الكتاب أو كان من الكتب المهداة ولم يكن له سعر مُقّدر ، تقوم إدارة المكتبة بتقدير سعره ويضاف إليه (25 ريالاً) قيمة العمليات الفنية ويكون تقدير اللجنة نهائياً لا يجوز المنازعة  فيه.
  •   يحرم المستعير من التمتع بخدمات المكتبة إذا خالف أياً من شروط سياسة المكتبة ويعرض نفسه للجزاءات حسب لوائح الجامعة المقررة .
  •    لا يسمح بتاتاً الاستعارة بغير بطاقة التعريف الجامعي لمنسوبي الجامعة طلاباً وأعضاء هيئة التدريس وموظفين .
  •   تجديد الاستعارة يكون بحضور المستفيد بنفسه إلى مقر المكتبة أو عبر موقع عمادة شئون المكتبات الإلكتروني من خلال خدمات المستفيدين.
  •  يجوز للمكتبة أن تسترد ما تم استعارته لأي فئة من الفئات خلال مدة الاستعارة.
  •   لا يجوز استعارة نسختين من كتاب واحد.
  •  عند تسلم المستعير الكتاب يعتبر هذا إقراراً منه بأنه سليم وتجب إعادته في حالته التي كان عليها.
  • للمكتبة الحق في تحديد مدة الاستعارة الخارجية للكتب التي يكثر طلبها وكذا إعادة الكتب في فترة التجديد.
  •  يتم تحصيل كل الغرمات المالية من قبل موظفي أقسام الإعارة بمكتبات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أو تخصم آلياً من خلال الخدمات الإلكترونية.
  •  تودع المبالغ المترتبة على قيمة التأخير في صندوق الطلاب.