تحية وترحيباً حاراً من المشرف على عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي ونأمل أن تجدو في محتوى هذه الصفحة ما تطمحون إليه من معلومات. كما أنني أثمن عالياً آرائكم وتوصياتكم ومقترحاتكم لقناعتي بأنها تسهم في تحسين الأداء بالعمادة.

General Supervisor's Image

من المعلوم أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعطي اهتماماً كبيراً بالتعليم العالي من خلال إنشاء المؤسسات الأكاديمية وافتتاح المراكز التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمختلف احتياجات المجتمع. وبناءً على هذا الاهتمام واستجابة لهذه الجهود الدؤوبة التي تبذلها وزارة التعليم العالي فإن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعبر عن رغبتها الحقيقية لترجمة هذا الاهتمام والسياسات إلى واقع ملموس آخذين في الاعتبار الطلب المتزايد للتعليم العالي والمتطلبات المختلفة للتنمية الشاملة.

كل جامعة لها أسس وقواعد تبني عليها لبنات التنمية والتقدم نحو التميز. وتأتي قواعد الجودة في طليعة اهتمامات جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، كما الاعتماد الأكاديمي يعتبر أحد الأولويات والأهداف الرئيسية. وفي هذا السياق فإن الجامعة تسعى إلى نقلة نوعية في مجال تنمية القدرات وجودة الأداء لأنها تشعر أن هناك رغبة ملحة للتحسين والتطوير في مختلف المجالات لمواكبة التطورات السريعة التي تجري في بيئة التعليم العالي. ولذا فإن تأسيس العمادة يعكس عزم الجامعة لرفع مستوى جودة الأداء في مجال التعليم والبحوث وخدمة المجتمع.
وتتمثل المسؤوليات الرئيسة لعمادة الجودة في الآتي:

  • الإشراف على تحسين الجودة والتدريب والتطوير في الجامعة.
  • تشجيع الكليات لتقديم برنامج متسقة مع معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة الشاملة.
  • تقييم هذه البرنامج بصورة دورية لتكون متواكبة مع التطورات العلمية والعملية تضع الجامعة في وضع متميز وأن تكون معترف بها عالمياً وإقليمياً مع مقابلة متطلبات خطط التنمية الوطنية بالمملكة.
  • القيام بالتوجيه وتقديم مشورة الخبراء والآليات لتحقيق الاعتماد والشهادات الأكاديمية والتخصصية المعترف بها محلياً ودولياً على المستوى المؤسسي والبرامجي والمعامل.
  • مراقبة التصنيف العالمي للجامعة وتقديم المشورة والأدوات للتحسين.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدينا لتقديم النجاح للجميع

د. أحمد بن عبدالله الكويتي
المشرف العام، عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي