من نحن

أُنشئت وحدة تسويق البحوث العلمية ضمن عمادة البحث العلمي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام مطلعَ عام 2020م بإشراف ودعم من عمادة البحث العلمي، إيمانًا منها بأهمية تسويق البحوث العلمية في خدمة المجتمع وتنميته بما يتماشى مع تطلعات رؤية المملكة 2030، التي دعت إلى سدِ الفجوة بين مخرجات البحوث العلمية ومتطلبات المجتمع وسوق العمل.

لذلك تسعى الوحدة إلى رسم سياسة واضحة المعالم ومحددة المهام، من خلال التسويق لمخرجات الكليات والمعاهد والمراكز من أبحاث علمية، والعمل على بناء ثقافة بحثية لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا والبكالوريوس بما في ذلك استثمار نتائج الرسائل العلمية والمشاريع البحثية، وتقديم جميع الخدمات لتيسير عمل الباحثين وتشجيعهم.

الرؤية والرسالة والقيم

الرؤية

أن تكون الوحدة رائدة في استثمار الإنتاج العلمي للجامعات بما يخدم المجتمع وينميه في ضوء المتغيرات الجديدة لرؤيتنا الوطنية.

الرسالة

التسويق الفعَّال للبحوث العلمية، وتوظيفها في خدمة المجتمع، من خلال تفعيل العلاقة بين المؤسسات الأكاديمية المنتجة للبحوث ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة.

القيم

  • الابتكار
  • الشفافية والثقة
  • الاستدامة

الأهداف

1.  بناء ثقافة التسويق البحثي.

  • لبناء ثقافة التسويق البحثي يستلزم الأمر إعداد ورش عمل ومحاضرات عامة، وكذلك إعلانات دورية قصيرة، كما يعتبر (Hindex) أحد النوافذ المهمة التي من خلالها تتم عملية التسويق للباحث؛ لذا تسعى الوحدة من خلال تعميق مفهوم ثقافة التسويق إلى غرس أهمية (Hindex) لدى الباحثين.
  •  يعتبر (H index) النافذة الأولى التي ستفتحها الوحدة، وستليها نوافذ أخرى لاستكمال ثقافة التسويق البحثي، ولا يخفى عليكم بأن (Hindex) هو الذي يقيس الباحث وجودة إنتاجه من خلال علاقة عدد الاستشهادات للمنشورات بعددها.

2.  إعلام الباحثين عن جميع الفرص البحثية والتمويلية من داخل الجامعة وخارجها.

  •  تسعى الوحدة جاهدة للإعلان عن جميع الفرص البحثية سواء للدعم من داخل الجامعة مثل مشاريع العمادة، أو للدعم الخارجي، مثل: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاكست)، وزارة التعليم، وزارة الصحة، وغيرها.

3.  نشر البحوث المميزة داخل الجامعة وخارجها.

  • من خلال تفعيل يوم لعرض الملصقات العلمية لأبحاث طلاب الدراسات العليا من جميع الكليات والمعاهد البحثية، ودعوة جهات معنية بالحدث ترعى البحوث وتقدم الدعم اللازم للطلاب والباحثين.

4.  إبراز الباحثين في الجامعة.

  • حيث ستعرِّف الوكالة في الإعلانات الدورية بالباحثين الحاصلين على جوائز التميز البحثي والمكافآت البحثية التشجيعية.

5. التسويق للخدمات البحثية المقدمة من قبل المعاهد والمراكز البحثية داخل الجامعة وخارجها.

  • من خلال التعريف بهذه المراكز البحثية، وما تقدمه من خدمات للباحثين، والدعاية والإعلان لعمادة البحث العلمي عبر قنوات التواصل كصفحة الموقع الإلكتروني وحساب تويتر والبريد الإلكتروني.

6. التعريف بالمخرجات البحثية لجميع قطاعات الجامعة.

  • من خلال التسويق لمخرجات العلوم والابتكار والتقنية، للجهات المستفيدة (الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص).

توعية الباحث

التسويق البحثي الرقمي

إثرائي

مقاييس تحليل الأبحاث

أدلة

التقارير السنوية

Published on: September 01, 2020 - 09:05 am
Last update on: September 28, 2021 - 13:14 pm