تقوم إدارة متابعة الاداء الأكاديمي التابعة لوكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية بتهيئة بيئة قائمة على الأدلة لتحسين أداء وفعالية الكليات بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس والإداريين المشاركين في العملية التعليمية) من خلال تزويد صناع القرار بالأداء الأكاديمي الفعلي في الجامعة لتحسين الفعالية المؤسسية.

يتم تحليل البيانات بالتعاون مع وحدة اتخاذ القرار، عمادة القبول والتسجيل والبيانات المزودة من قبل الكليات. يتم تحقيق ذلك من خلال إصدار تقرير سنوي لتقييم التقدم المحرز في كليات الجامعة وأهم الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين عمليات التعليم والتدريس وجودة التعليم وبالتالي المساعدة في تحسين الأداء الأكاديمي.

آلية عمل إدارة متابعة الأداء الأكاديمي

الرسالة

لتحسين الفعالية المؤسسية من خلال دعم كليات الجامعة في التحسين المستمر للأداء الأكاديمي، وبالتالي تحسين أداء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والاداريين بطريقة مستدامة.

الرؤية

لتحقيق التميز في تحسين جودة الأداء الأكاديمي.

الأهداف

  1. بناء معايير ومؤشرات لقياس الأداء الأكاديمي للكليات والأقسام الأكاديمية على مستوى المؤسسة.
  2. قياس الأداء الأكاديمي للكليات والبرامج بناءً على مؤشرات الأداء الرئيسية التي تم تطويرها وإعداد التقارير وفقًا لذلك.
  3. متابعة تطوير الأداء الأكاديمي للكليات والبرامج بانتظام لتحسين أداء وفعالية البرامج الأكاديمية.
  4. مقارنة الأداء الأكاديمي في الكليات والمسارات وإعداد التقارير اللازمة.
  5. اقتراح المبادرات والمشاريع التي تعمل على تحسين الأداء الأكاديمي لكل كلية وكل برنامج.
  6. التعاون مع عمادة تطوير التعليم الجامعي وادارة المبادرات لإعداد المشاريع المقترحة.
  7. قياس تأثير تنفيذ خطة العمل لتحسين أداء البرامج.

قامت الإدارة بتطوير بعض مؤشرات الأداء الرئيسية لرصد إنجازاتها:

  1. عدد التقارير التي تحققت في كل فصل دراسي.
  2. عدد اجتماعات إدارة المتابعة الأكاديمية مع الكليات وخطط العمل التي تمت مناقشتها
  3. النسبة المئوية لخطة العمل المنجزة.
  4. عدد الكليات في طور المتابعة.
تاريخ النشر : 18 أكتوبر 2017
تاريخ آخر تحديث : 06 ديسمبر 2021
المشاهدات : 423