مشروع التطوير الشامل

تعريفه

يهدف المشروع إلى تطوير الاستراتيجية والهيكل التنظيمي لتحقيق الترابط والتنسيق بين خطة الوكالة والخطة الاستراتيجية للجامعة، وكذلك الترابط والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية للجامعة والخطط والسياسات الوطنية ذات العلاقة.

الأهداف

يهدف المشروع الى تحقيق النتائج الآتية:

  1. تطوير الخطة الاستراتيجية لوكالة الجامعة للدراسات و التطوير وخدمة المجتمع.
  2. بناء إطار لإدارة الأداء Management performance Framework  على مستوى الوكالة لمتابعة مؤشرات الأداء الاستراتيجية و التنفيذية باستخدام بطاقات الأداء المتوازن Balance Scorecards.
  3. تصميم الهيكل التنظيمي للوكالة و الوحدات التنظيمية التابعة على نحو يتوافق مع متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية, ويتم من خلاله تحديد المهام والاختصاصات لكل وحدة تنظيمية لمنع التداخل في الاختصاصات.
  4. ربط الهيكل التنظيمي للوحدات التنظيمية المرتبطة بالوكالة بالأهداف الاستراتيجية للوكالة.
  5. نقل الخبرة و المعرفة لمنسوبي الوكالة لاستيعاب نماذج و أدوات التخطيط الاستراتيجي، و التدريب على منهجية توثيق العمليات و الإجراءات و آليات متابعة و قياس الأداء.

مواءمة مشاريع التطوير الشامل مع مشاريع الجهات

قامت وكالة الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع ممثلة بوكالة التطوير الإداري بعمل مواءمة بين ما تبذله جهات الجامعة من جهود ومبادرات وبين مشاريع التطوير الشامل

مشروع قياس مستوى الرضا الوظيفي لمنسوبي الجامعة

بتوجيهات من معالي مدير الجامعة، وبناءً على تعميم وزارة الخدمة المدنية الذي يسعى من خلاله لتقديم خدمة مدنية متميزة، بتهيئة موارد بشرية ذات القدرات المتميزة لتساهم بكفاءة وفاعلية في تطوير الأداء وتحسين الانتاجية والارتقاء بموظفي الخدمة المدنية في مختلف القطاعات الحكومية، فقد قامت الوزارة بإعداد وتصميم استبانة لقياس الرضا الوظيفي لموظفي الخدمة المدنية بالأجهزة الحكومية .
وفق المحاور التالية:

  • الأداء الوظيفي.
  • بيئة العمل الداخلية.
  • العلاقة بالرئيس المباشر.
  • العلاقة بالمدراء والمشرفين.

الفئة المستهدفة

.موظفي الجامعة من إداريين وأعضاء هيئة تدريس

دراسة استكشافية لتطوير المهارات الإدارية للكادر الإداري لمؤسسات التعليم العالي: جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل كأنموذج

وتستعرض هذه الدراسة الاستكشافية الوضع الراهن لتطوير الكوادر الإدارية لمؤسسات التعليم العالي : جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل كأنموذج، وتوضيح بأبرز الإشكاليات ، والخطة المقترحة لتطوير تلك الكوادر لتحسين كفاءة الأداء والإنتاج.

الهدف الاستراتيجي للدراسة

  • استكشاف لأهم المجالات في قطاعات التدريب المتوقع تنفيذها لمنسوبي الجامعة لرفع كفاءة الأداء وتحسين الإنتاج، ووضع آلية تدريب ممنهجة وفق الإمكانيات المتاحة خلال فترة الدراسة.
  • تطوير وتمكين وتحفيز منسوبي الجامعة واستقطاب الكوادر المتميزة وتهيئة بيئة عمل تشجع الإبداع والابتكار.
  • تهيئة بيئة مبدعة تمكن الجامعة من تحقيق متطلبات سوق العمل وتطلعات الطلاب العلمية والبحثية والمهنية والمشاركة الفعالة في بناء المعرفة وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة، وضمن الهدف التفصيلي رقم (6) للمبادرة رقم (9) لمشروع تطوير وتمكين أعضاء هيئة التدريس، ومشروع تطوير الإداريين والفنيين بالجامعة.

نتائج الدراسة

أوضحت الدراسة الاشكاليات والمقترحات التي واجهت تطوير الكوادر البشرية في الجامعة، وهي:  

  1. تصنيف وحصر مهام وظائف الجامعة تحت مسمى فئات وظيفية داخلية ذات مرجعية حكومية في الأصل.
    الفئات الوظيفية >

  2. تحديد الاحتياجات التدريبية

    تم تحديد الاحتياجات التدريبية بعد نتائج الاستطلاع وإعداد خطط مقترحة للتدريب نتيجة لـ :

    • احتياجات تم تحديدها من قبل الموظف ذاته ، ومن قبل رؤية الرئيس ضمن نقص المهارات الفعلية في أداء العمل.
    • احتياجات تدريبية تأهيلية للمبتدئين والموظفين الجدد.
    • احتياجات تدريبية لمهام أعمال متخصصة ، تعويضاً لنقص التخصصات في بعض المجالات الوظيفية.
    • احتياجات تطويرية لبعض المهام نظراً للتحول الرقمي والمعلوماتي.
    • احتياجات سلوكية وتنمية مهارات اتصال لمنسوبي الجامعة.


      أهم القطاعات >
      إحصائية بالاحتياجات التدريبية حسب "القطاع التدريبي"  لمنسوبي الجامعة >

  3. تحديد الكوادر المستهدفة للتدريب
    تحديد نظام التدريب بناء على تصنيف منسوبي الجامعة ، الكوادر الأكاديمية من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ، والكوادر الإدارية والفنية ، حسب الاحتياجات الوظيفية الإدارية والسلوكية.

مشروع أتمتة البرامج التدريية

في ظل التوسع السريع في قطاعات التدريب والتطوير وتنوعها وسعيا منا كوكالة للتطوير الإداري لرفع مستوى منسوبي الجامعة من إداريين وأعضاء هيئة تدريس، أصبح الاهتمام بجوانب جودة وكفاءة الخدمات المقدمة من قبل وكالة التطوير الإداري أمراً محورياً لضمان تسهيل عمليات الالتحاق بالبرامج التدريبية ،ومتابعة الطلبات إلكترونياً ،والاحتفاظ بقاعدة بيانات متكاملة للبرامج التدريبية ولبيانات التدريب الخاصة بالموظفين لاستخلاص إحصائيات ودراسات تخدم الخطة المستقبلية للوكالة.
ومن هذا المنطلق سعت وكالة التطوير الإداري لأتمتة العمليات الإدارية وتحويل جميع عملياتها الورقية الى أنظمة إلكترونية لتسريع إجراءات البرامج التدريبية، وأهمها:

نظام البرامج التدريبية الداخلية

تم اطلاق نظام إلكتروني يهدف الى حصر البرامج التدريبية الداخلية للجامعة، والمعتمدة من قبل وكالة التطوير الإداري لتسهيل عملية الالتحاق بها بالتعاون مع عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات.

نظام التسجيل في البرامج التدريبية الداخلية >

نظام البرامج التدريبية الخارجية

تم تحليل البرنامج وجاري العمل على تنفيذه.

نظام البرامج التدريبية المقدمة من معهد الإدارة

تم تحليل البرنامج وجاري العمل على تنفيذه.

نظام التسجيل في أكاديمية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل – بيكر للتطوير الاحترافي

تم تحليل البرنامج وجاري العمل على تنفيذه.

مشروع حصر اللوائح و الانظمة و النماذج و الأدلة في الجامعة

حرصت وكالة التطوير الإداري على توفير خدمات مرجعية معرفية   صحيحة وحديثة لسياسات الجامعة من " أنظمة، لوائح، أدلة، إجراءات ونماذج" في جميع قطاعاتها، والتي تخدم منسوبي الجامعة وغيرهم من مستخدمي ومتصفحي موقع الجامعة.

مشروع جائزة التميز الإداري

جاري العمل عليه