المقدمة

منذ تأسيسها في عام 1351 هـ (1932 م) ، جعلت المملكة العربية السعودية الرعاية الصحية لمواطنيها أولوية من خلال إنشاء مؤسسات صحية مثل كليات الطب ، طب الأسنان ، الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية. و مع التطور الحالي في المستشفيات الخاصة والحكومية ، تطور عمل الصيدلي من مجرد موزع للأدوية إلى مشارك نشط في الرعاية الشاملة للمرضى ، وقد أدى ذلك إلى تغييرات في مناهج كليات الصيدلة لتغطية هذا الدور الجديد ، و تم انشاء معظم كليات الصيدلة الحديثة كـ "كليات صيدلة إكلينيكية" مع التركيز على رعاية المرضى.

تأسست كلية الصيدلة الإكلينيكية بموجب المرسوم الملكي رقم. 5088 بتاريخ 7/8/1432 هـ (8/7/2011 م). ومنذ ذلك الحين ، سعت الكلية إلى تقديم برنامج تعليم صيدلى عالي الجودة لطلاب الصيدلة في عام 1434/1435 هـ (2013/2014). برنامج الكلية (دكتور صيدلى) يتكون من ست سنوات. و يتم تنظيم البرنامج بنظام الفصل الدراسي بإجمالي 177 ساعة معتمدة.

التحق أول فوج من طلاب الصيدلة بالبرنامج في العام الدراسي 2013/2014 وكان مكونا من 11 طالبا و 26 طالبة. وقد تخرج من البرنامج إلى الان 196 خريجين (80 من الذكور و 116 من الإناث) ومعظمهم تم توظيفهم فى الجامعات كمعيدين و فى المستشفيات والصيدليات المجتمعية و مصانع الأدوية. حاليا يبلغ عدد الطلاب المسجلين في البرنامج 418 طالبا (182 من الذكور و 236 من الإناث).

و الكلية حاليا في المراحل النهائية من اعداد و تقديم تقرير الدراسة الذاتية لبرنامج PharmD للتقديم على طلب الحصول على الاعتماد الأكاديمي NCAAA.

الرؤية

كلية صيدلة متميزة في تعليم الممارسة الصيدلية والخدمات الصيدلانية والبحث العلمي.

الرسالة

تقديم تعليم صيدلي وبحثي عالي الجودة لخدمة المرضى والمجتمع.

القيم:

المساواة ، التنوع ، التميز المهني ، الإبداع ، العمل الجماعي ، التعلم المستمر و المسؤولية تجاه المجتمع.

الأهداف

  • تمكين الطلاب على جميع المستويات من اكتساب المعارف والمهارات الحديثة التي تساعدهم على متابعة التعليم العالي لتحقيق أهدافهم المهنية.
  • التحقق من التزام جميع الخريجين بالقيم الإسلامية والأخلاق المهنية.
  • ضمان إجراء أبحاث عالية الجودة باستخدام أحدث التقنيات والموارد
  • تقديم خدمات استشارية للمؤسسات والخدمات الصناعية.
  • الحفاظ على نظام الجودة وتعزيزه.
  • إقامة شراكات استراتيجية وطنية ودولية.