1- لجنة المناهج

هذه اللجنة مكلفة بتنفيذ المهام التالية:

  • استخدام معايير الممارسات الأكاديمية الجيدة لضمان أعلى جودة ممكنة للمناهج الدراسية الفعالة.
  • تخطيط وتنفيذ المراجعة الدورية للمناهج الدراسية وتقديم التوصيات التي تساعد في تحقيق الأهداف والغايات والمهام للبرنامج والكلية والجامعة، وفق الخطط الاستراتيجية ذات الصلة.
  • تقديم توصيات للموافقة على اضافة مقررات جديدة، أو إجراء تغييرات رئيسية في مقرر موجود، أو وقف أحد المقررات.  وكذلك مراجعة معايير التعليم العامة.
  • حل مشاكل المناهج والمقررات بين الأقسام في الكلية. والتأكد من عدم التكرار في محتويات المقرر.
  • إجراء تخطيط لمحتوى المقرر والمناهج الدراسية، وتحديد النطاق والتسلسل لمحتوى المقرر مع التركيز على الترتيب المتبع لتقديم المهارات وذلك لتحقيق أقصى قدر ممكن في فهم المحتوى.
  • مراجعة الكتب والمراجع الحالية والمواد التعليمية والمنهجيات المتبعة في التعليم، وفق المعايير التعليمية المعاصرة.
  • مراجعة المقترحات الواردة من الأقسام المختلفة والمتعلقة بتعديل المناهج. وتقديم الدعم والمساعدة لأعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بالتغيير في المناهج الدراسية.

2- لجنة الشؤون الأكاديمية

  • مراجعة وتقييم التوصيات والاقتراحات والطلبات المقدمة من مختلف الوحدات واللجان التابعة لوكالة العمادة للشؤون الأكاديمية (مثل لجنة المنهج الدراسي ووحدة التقويم والاختبارات).
  • مراجعة جميع التعديلات المقترحة حول تدريس وتقييم المقررات الدراسية قبل تقديمها إلى مجلس الكلية.
  • التنسيق بين وحدات وكالة العمادة للشؤون الأكاديمية والأقسام الأكاديمية.
  • توجيه وإرشاد الطلبة وحل مشاكلهم الأكاديمية.
  • التحقق من حالة الطلبة الذين يعانون من صعوبات واقتراح الحلول المناسبة لهم.

3- وحدة جودة التقويم والاختبارات

تعنى هذه الوحدة بتنظيم وتوجيه وتنفيذ ومتابعة كل ما يتعلق بالاختبارات على النحو المنصوص عليه من قبل مكتب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية ومركز جودة الاختبارات والتقويم التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

المهام:

  • اعداد وتنسيق نماذج الاختبارات حسب احتياجات الأقسام المختلفة في الكلية. 
  • توجيه عمليات التطوير والتنفيذ لنماذج التقويم ومتابعتها، بحيث تحتوي هذه النماذج على أساليب متنوعة من التقييمات، مثل: تقديم المحاضرات، والتكاليف الدراسية، والاختبارات التحريرية والشفوية، وغيرها. 
  • مراجعة الاختبارات التحريرية لضمان استخدام النماذج المعايرة، وثراء المحتوى، ووضوح الأسئلة.
  • التأكد من أن الاختبارات تقيس مدى تحقيق مخرجات التعلم المقررة.
  • الحصول على النتائج التحليلية لكل اختبار تحريري (مثل ملاءمة الصعوبة والقدرة التمييزية للاختبار وغيرها) وتحليلها ومناقشتها مع عضو هيئة التدريس المشرف على المقرر. هذا يهدف الى تحسين الاختبارات التالية من خلال تعديل الأسئلة أو الإجابات، أو الإضافة عليها، أو حذفها. 
  • تنظيم ومتابعة ما يتعلق بالاختبارات من جدولة وأمور لوجستية وكفاءة وسرية في انشاء ونسخ وتخزين أوراق الاختبارات والاجابة. 

4- لجنة سير الاختبارات

  • إعداد جداول الاختبارات النصفية والنهائية وتعيين مهام المراقبين.
  •  تسهيل إجراء الاختبارات.
  • تحديد الإجراء المناسب للتعامل مع أوراق الاختبار وأوراق الإجابة بين المراقبين ومنسقي المواد ووحدة الاختبارات.
  • إعداد قائمة للطلاب المتأخرين عن الاختبار وتسليمها إلى وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية لاتخاذ القرار المناسب.

5- لجنة الجداول

تُعنى هذه اللجنة بعمل جداول الطلاب سواء المحاضرات النظريه ام العلملية بالتعاون مع جميع أقسام الكلية. 

6- وحدة التسجيل والتخريج

  • إعداد جدول التدريس في موقع نظام معلومات الطالب (SIS).
  • مراقبة تسجيل الطلاب.
  • مساعدة الطلاب أثناء عملية تسجيل المواد عبر الإنترنت.
  • تزويد وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بقائمة الطلبة ذوي الصعوبات الأكاديمية.
  • التأكد من إكمال الطلاب لجميع متطلبات التخرج وتزويد وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بذلك.
  • التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل في كافة الأمور المتعلقة بالتسجيل والتخرج.

7- وحدة الأنشطة الطلابية

لجنة الأنشطة الطلابية هي لجنة يتم إنشاءها تحت مظلة كل برنامج/كلية لتدعيم وتحفيز الطلبة وتمكينهم من المشاركة في الأنشطة اللامنهجية المناسبة لإثراء حياتهم اليومية. يتم إنشاء خطة شاملة للأنشطة اللامنهجية للعام الدراسي من قبل هذه اللجنة لتعزيز الصداقات والتعاون بين الطلبة عن طريق المشاركة في الأنشطة الرياضية الجماعية و أنشطة التعلم و غيرها من الأنشطة البدنية و العقلية. ومن مهام هذه اللجنة ما يلي: 

  • إنشاء خطة سنوية للأنشطة الطلابية المناسبة في البرنامج/الكلية وتحديد الميزانية المقترحة لها.
  • التواصل مع عمادة شؤون الطلاب في الجامعة للموافقة على تنفيذ الخطة.
  • تنفيذ الخطة السنوية للأنشطة الطلابية وفقا لخطة العمل المعتمدة من قبل عمادة شؤون الطلاب.

8- وحدة الدعم الطلابي والإرشاد الأكاديمي

  • إعداد خطة مقترحة للدعم الطلابي والإرشاد الأكاديمي ولإجراءات التنفيذ.
  • متابعة تنفيذ خطة دعم الطلاب والإرشاد الأكاديمي.
  • زيادة وعي أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأهمية دعم الطلاب والإرشاد الأكاديمي.
  • إعداد تقارير دورية عن أداء الوحدة.

9- وحدة مصادر التعلم

هذه الوحده تُسهل معرفة الطالب بمختلف مصادر التعلم المتوفره لدى الجامعة من المكتبات وقواعد البيانات الطبيه المتخصصه في الصيدلة. 

10- لجنة تحويل الطلاب

هذه اللجنة مسؤوله عن النظر في طلبات نقل الطلب من وإلى الكلية من مختلف الجامعات المحليه والدوليه. 

البريد الإلكتروني: ccp.vdaa@iau.edu.sa

تاريخ النشر : ١٩ أكتوبر ٢٠٢٠
تاريخ آخر تحديث : ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠
المشاهدات : ٦٢٣