يعتبر الإرشاد الأكاديمي ركيزة أساسية وعامل مهم في نجاح العملية التعليمية، ويرتبط إدارياً بوحدة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه الطلابي في الكلية، والتي تعمل على توجيه ومتابعة الطلاب خلال فترة دراستهم وتقديم الإرشاد والمشورة للطلاب لفهم رسالة الجامعة وأهدافها.

كما تحرص وحدة الإرشاد الأكاديمي على توفير بيئة مناسبة تساعد الطالب على اكتشاف أهدافه. لذلك، ركزت كلية طب الأسنان في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل على جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والأكاديمية للطلاب سعياً لمساعدتهم على التكيف مع البيئة الجامعية وتوفير الفرص لجميع الطلاب. كما تسعى إلى تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي، يتم ذلك من خلال المشرفين الأكاديميين المكلفين من قبل إدارة الكلية وفقا للمادة (41) من اللائحة المنظمة لشؤون أعضاء هيئة التدريس والذي يركز على متابعة العديد من الطلاب من لحظة دخولهم الكلية حتى التخرج. عادة ما يتم ذلك من قبل عضو هيئة تدريس مطلّع وعلى دراية بالخطط الدراسية وأنظمة الجامعة. كما أن هذه الوحدة ترتبط مباشرة بوكيل الكلية لشؤون الطلاب.

التوجيه الطلابي يقدم في الكلية للطلاب والطالبات عن طريق متخصصين في التوجيه الطلابي لمساعدتهم وارشادهم في مسيرتهم الدراسية

الأهداف

يعمل التوجيه الأكاديمي على تحقيق الأهداف التالية: 

  • توفير المعلومات الصحيحة والمناسبة وشرح متطلبات الجامعة والكلية. 
  • توجيه ومساعدة الطلاب للتعرف على كيفية تطبيق التخصص في المستقبل. 
  • توضيح الأهداف والغايات والعمل من أجلها. 
  • الإرشاد في اختيار الدورات والمواد والتجارب العملية. 
  • توضيح سياسات وإجراءات الجامعة. 
  • تقييم التقدم الأكاديمي للطالب. 

اتصل بنا 

تاريخ النشر : 28 ديسمبر 2014
تاريخ آخر تحديث : 06 ديسمبر 2021