المقدمة

يمكن تعريف الهندسة الطبية الحيوية بأنها تطبيق مبادئ الهندسة الكهربائية، والميكانيكية، والكيميائية، والبصرية، وغيرها من التخصصات الهندسية للفهم والتغيير والتحكم في الأنظمة الحيوية، بالإضافة إلى تصميم وتصنيع منتجات يمكنها مراقبة حالات المرضى وتشخيصها، والمساعدة في علاجهم. يطلق في الغالب على مهندس الطب الحيوي عند عمله في مستشفى أو عيادة لقب "مهندس سريري ".

 يستخدم مهندس الطب الحيوي الخبرات الهندسية التقليدية لتحليل المشاكل في الأحياء والطب، وإيجاد علاج لها، ولتوفير تطوير الرعاية الصحية وتحسينها الشامل. يعمل المهندس الطبي الحيوي مع غيره من العاملين في الرعاية الصحية بمن فيهم الأطباء، والممرضات، والتقنيين. يمكن أن يطلب من المهندس الطبي الحيوي أن يسهم في العديد من المهام مثل تصميم المعدات، والأجهزة، والبرامج، وأن يجمع المعارف من مصادر تقنية مختلفة؛ بهدف تطوير أساليب جديدة، أو لإجراء بحوث ضرورية لحل معضلات سريرية.

الرؤية

يتطلع القسم لأن يكون منارة من الطراز العالمي في تعليم الهندسة الطبية، والقيام بالأبحاث والاستشارات ذات العلاقة، ويصبو إلى تهيئة الطلاب لمستقبل مهني ناجح معتمداً على جودة التعليم.

الرسالة

يهدف قسم الهندسة الطبية الحيوية إلى تمكين الطلاب من التدريب بشكل متميز في مجال الهندسة الطبية الحيوية من خلال أساليب الهندسة الطبية الكمية وطرقها، بحيث يكونون قادرين على تصميم أفضل الأجهزة التشخيصية والعلاجية الهادفة لخدمة المجتمع، وتحسين مستوى الرعاية الصحية.

للتواصل مع قسم الهندسة الطبية الحيوية

د. عبدالحكيم حسين العمري
رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية

الهاتف: 00966133331703
البريد الكتروني: CE.BED@iau.edu.sa