لمحة عن القسم

تم انشاء قسم الهندسة الطبية الحيوية بموافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء – رئيس مجلس التعليم العالي – يحفظه الله – رقم ١٠٨٦/ م ب تاريخ ٢٦-١١-١٤٢٨هـ. يفخر قسم الهندسة الطبية الحيوية بنخبة من الأساتذة، الطلاب، والخريجين، كما يفخر بإنجازاته وابداعاته خصوصا في الآونة الاخيرة، فبالرغم من حداثة هذا القسم على مستوى الجامعة ومستوى المملكة ككل إلا أنه حقق تميزا في برامجه التي يراعي فيها التوجه العام لرؤية المملكة 2030. فمنذ افتتاح القسم في السنة الأكاديمية 2012 – 2013 وحتى اليوم التحق عدد كبير من الطلاب، وهذا العدد بازدياد مستمر.

يعمل القسم على تخريج أجيال متميزة وبكفاءة علمية عالية قادرة على مواجهة المستقبل وتلبية متطلبات سوق العمل، حيث يعمل خريجي القسم في العديد من المؤسسات سواء الحكومية او الخاصة، مثل المستشفيات، الشركات الطبية، المؤسسات التعليمية، والمراكز البحثية.

 من ضمن ابداعات خريجي قسم الهندسة الطبية الحيوية، أبحاث ومشاريع التخرج التي شاركت في عدة مبادرات داخلية وخارجية، كما ابتدأ بعضها يدخل سوق العمل كمنتجات تلبي حاجة المواطن الحقيقية والتي بدورها تؤثر إيجابيا على الجوانب الإقتصادية والاجتماعية للفرد وللدولة ككل.

يتطلع القسم للقيام بالمزيد من تقديم الخدمات لمواكبة التطور في الهندسة الطبية الحيوية ومجالاتها المتنوعة.

أهداف البرنامج التعليمية

تعكس الأهداف التعليمية لبرنامج الهندسة الطبية الحيوية ليس فقط مهام كل من الجامعة والكلية فحسب بل والقسم أيضاً. وتكمن أهميتها في الممارسة المهنية الناجحة والقدرة على متابعة الدرجات العلمية العليا.   وقد قام قسم الهندسة الطبية الحيوية بمختلف مكوناته في اجتماعات متتالية لمناقشة متطلبات الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET) لتطوير أهداف البرنامج التعليمية من خلال التركيز على العناصر الرئيسة لرسالة الجامعة مثل: المعرفة الإبداعية والبحث والخدمات الاجتماعية المهنية. كل هذه العناصر تشكل محاور التركيز الاساسية للبرنامج ويمكن أن تساعدنا في تحقيق أهداف البرنامج التعليمية تلك على تصور مستقبل طلابنا المحتملين والحاليين. وقد وافق مجلس القسم بعد العديد من الاجتماعات، وبمساعدة واستشارة أعضائه، على أهداف البرامج التعليمية التالية، والتي يتم إعداد خريجي قسم الهندسة الطبية الحيوية لها:

  1. الاستفادة من التقنيات الطبية الحيوية الحديثة المكتسبة، والتحليل النقدي، والمعرفة، إلى جانب العمل الجماعي، ومهارات الاتصال والقيادة للمهن الخلاقة في كلا القطاعين العام والخاص.
  2. تعزيز المعرفة المهنية الدائمة من خلال التعليم المستمر والدراسات العليا والبحوث في الهندسة الطبية الحيوية والمجالات ذات الصلة.
  3. متابعة الطلاب من خلال عملهم في فرق متعددة التخصصات تخدم المجتمع في تقديم حلول للمشاكل المعاصرة في الطب والرعاية الصحية المعاصرة والتي تتوافق مع معايير وأخلاقيات المهنة.

الرسالة

إثراء مجال الهندسة الطبية الحيوية بخريجين مؤهلين ومتدربين تدريباً متميزا لتعزيز مهنة الهندسة الطبية الحيوية والرعاية الصحية.

الرؤية

الابتكار على الصعيدين المحلي والدولي كقسم رائد في التعليم المتميز، والشراكة الصناعية، والأبحاث الأساسية والتطبيقية عالية الجودة في الهندسة الطبية الحيوية.

مخرجات تعلم الطلاب

  1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
  2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج حلول تلبي الاحتياجات المحددة مع مراعاة الصحة والسلامة العامة والرفاه، بالإضافة الى العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
  3. القدرة على التواصل بشكل فعال مع مجموعة من الجماهير.
  4. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة، تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
  5. القدرة على العمل بفعالية في فريق يدعم أعضاؤه القيادة، ويخلق بيئة تعاونية وشاملة، ويساعد في تحديد الأهداف وتحقيقها ، وتخطيط المهام كذلك.
  6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب الملائمة، وتحليل وتفسير البيانات، واستخدام الاجماع الهندسي لاستخلاص النتائج.
  7. القدرة على اكتساب وتطبيق المعرفة الجديدة حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.

للتواصل مع قسم الهندسة الطبية الحيوية

د. عبدالحكيم حسين العمري
رئيس قسم الهندسة الطبية الحيوية

الهاتف: 00966133331703
البريد الكتروني: CE.BED@iau.edu.sa

 

تاريخ النشر : 04 يونيو 2014
تاريخ آخر تحديث : 14 سبتمبر 2021