المقدمة

هندسة التشييد هي تخطيط المنشآت، وإدارتها، وبناؤها؛ مثل: الطرق السريعة، والجسور، والمطارات، والسكك الحديدية، والمباني، والسدود، والخزانات. يتطلب بناء مثل هذه المشاريع الإلمام بمبادئ الهندسة، وإدارة الأعمال، والإجراءات، والاقتصاد، والسلوك الإنساني. إن من صلاحيات مهندسي التشييد تصميم المباني ذات الطابع المؤقت، وضمان ومراقبة الجودة، والتخطيط و مسح موقع التشييد، واختبار مواد التشييد في الموقع، والرفع المساحي لمواقع التشييد، وتصميم خلطات الخرسانة، وتقدير التكاليف والتخطيط والجدولة، وهندسة السلامة، والمواد والمشتريات، واختيار المعدات، والتكاليف الهندسية ومراقبة الميزانية. تختلف هندسة التشييد عن إدارة التشييد من زاوية مستوى الرياضيات، والعلوم، والهندسة المستخدمة لتحليل مشاكل التشييد وعملياته.

الرؤية

أن نعرف كقسم رائد في تقديم تعليم عالي الجودة في هندسة التشييد.

الرسالة

توفير المعرفة والبحوث المبتكره في كل مجالات هندسة التشييد من خلال أحدث التقنيات وعبر شراكة فاعلة مع قطاع صناعة التشييد و تركيز أكبر على خدمة المجتمع.

أهداف البرنامج التعليمية

حدد قسم هندسة التشييد الأهداف التعليمية للبرنامج بناء على رسالة جامعة الأمام عبدالرحمن الفيصل حيث يهدف برنامج هندسة التشييد لاعداد خريجين:

  1. لديهم المقدرة على تنفيذ المهارات التقنية ومهارات التعاون والتواصل والقيادة اللازمة لممارسة مهنة هندسة التشييد.
  2. يسعون للحصول على الدرجات العليا فى مجال هندسة التشييد وكذلك الاستمرارية في التعلم مدى الحياة.
  3. قادرون على الحصول على ترخيص مزاولة المهنة والالتزام بالمعايير الاخلاقية عند ممارسة المهنة مع ادراكهم تأثير مشاريع هندسة التشييد على المجتمع والبيئة.

للتواصل مع قسم هندسة التشييد

د. وليد ابوبكر سالم القطي

الهاتف: 0096633331700
البريد الإلكتروني: wasalem@iau.edu.sa