قسم التشريح 

قسم التشريح أحد الأقسام قبل السريرية، وقد بدأ نشاطاته الأكاديمية مع مطلع العام الدراسي 1976-1977م، ويقوم بتدريس مقررات التشريح (التي تشمل التشريح الوصفي العيني، والتشريح الدقيق "المجهري"، وعلم الأجنة ، وعلوم الجملة العصبية) وذلك بالتنسيق مع أقسام أخرى بالكلية سريرية وقبل سريرية، إضافة إلى المشاركة في المقررات التكاملية.

قسم الكيمياء الحيوية 

هو أحد أقسام كلية الطب المناط بها تدريس المواد الطبية الأساسية خلال الفترة قبل السريرية، وتلبي مقررات القسم الاحتياجات المختلفة للطلاب التي روعي فيها تناول أساسيات علم الكيمياء الحيوية؛ لإعداد الطلاب للنهوض بمسؤولياتهم المهنية مستقبلاً، ومتابعة المستجدات المتلاحقة في هذا العلم المتسارع الخطى، بالإضافة إلى القيام بالأبحاث، والإشراف على طلاب الدراسات العليا، والمشاركة في عدة أنشطة مهنية وعلمية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.

قسم طب الأسرة والمجتمع

لقد خطا قسم طب الأسرة والمجتمع خطوات رائدة في تقديم برامج البكالوريوس، والدبلوم، والزمالة في طب الأسرة والمجتمع، بما في ذلك تدريب الأطباء المقيمين ببرنامجي البورد السعودي والبورد العربي، كما ابتكر القسم برنامج الماجستير في الطب المهني والصحة المهنية في العام 1998م.  بدأ برنامج زمالة الجامعة في طب الأسرة والمجتمع عام 1985م، وكان البرنامج الرائد في هذا التخصص بالمملكة. لقد نجح هذا البرنامج في إحراز التميز الأكاديمي والتعليمي بالجامعة، وفي إعداد أطباء الأسرة الذين يقومون بالرعاية الصحية الشاملة. قام أعضاء هيئة التدريس بتطوير المناهج بالقسم خصوصاً منهج برنامج الزمالة والدبلوم. ولازال القسم رائدا على مستوى المملكة في تدريب العديد من أطباء الدراسات العليا في البورد السعودي لطب الأسرة التابع للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والبورد العربي في طب الأسرة وفي  طب المجتمع.

قسم الأحياء الدقيقة 

 تأسس القسم في عام 1975م، ويقدم مقررات في المواضيع التالية:

البكتيريا، والمناعة، والفطريات، والطفيليات  والفيروسات.

قسم علم الأمراض

يعتبر قسم علم الأمراض (الباثولوجي) حلقة الوصل بين المرحلة الأكاديمية والمرحلة السريرية، فمن خلال المقررات التي يقوم القسم بتقديمها تكون بداية إلمام الطالب بمعرفة الأمراض، ومسبباتها، وكيفية تشخيصها. وتشمل المقررات الدراسية للقسم دراسة عامة لجميع الأمراض، تليها دراسة نوعية متخصصة لجميع أجهزة الجسم، وكذلك أمراض الدم والطب الشرعي.

قسم علم الأدوية (العقاقير)

يقدم القسم عدداً من مواد علم الأدوية لطلاب وطالبات الكليات الصحية التالية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل: الطب البشري- طب الأسنان- كلية العلوم الطبية التطبيقية- كلية التمريض. كما يقوم أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإجراء البحوث العلمية المتعلقة بآلية عمل الأدوية، وفاعليتها، وآثارها الجانبية.

قسم علم وظائف الأعضاء

تأسس قسم وظائف الأعضاء منذ بداية الكلية، ويقدم مقرر وظائف الأعضاء لطلاب كلية الطب وطلاب الكليات الصحية الأخرى، كما يقدم القسم برنامجاً للماجستير وآخر للدكتوراة في وظائف الأعضاء.