معلومات المبادرة

فكرة المبادرة 

تكريم موظفة من كل إدارة بالكلية شهرياً، بحيث تكون حاصلة على أكبر عدد من النقاط مقارنة بزميلاتها من ذات الإدارة، وذلك في نموذج التقييم المصمم لهذا الغرض، على ألا يتم تكريم نفس الموظفة أكثر من مرة واحدة في السنة.

الرؤية

كلية متميزة بمنسوبيها.

الرسالة

تحفيز أعضاء الكادر الإداري والفني بالكلية لتحقيق التميز من خلال تطبيق نظام المكافأة ومنح التقدير وخلق جو من المنافسة الإيجابية للوصول إلى الرضا الوظيفي.

الأهداف

  1. ارتفاع عدد الموظفين المثاليين.
  2. زيادة الإنتاجية.
  3. رفع مستوى الإنتاجية في العمل.
  4. إيجاد حلول للمعوقات والصعوبات.

 

القيم

المبادرة - التعاون – الابتكار – التميز 

استراتجية تطبيق المبادرة

المرحلة الأولى

إقامة فعالية يتم من خلالها شرح فكرة المنافسة والترويج لها وتوضيح آلية التنفيذ ومن ثم الاعلان عن موعد بدء انطلاق المنافسة والمدة المتاحة للترشيح من خلال المنافذ الإلكترونية للكلية (الايميل، شاشات الإعلانات) ومن خلال توزيع المطبوعات (مطويات، بانر، رول أب)

المرحلة الثانية

يتم الترشيح المبدئي من قبل الموظف نفسه.

المرحلة الثالثة

يتم تعبئة نموذج خاص متوفر اونلاين واتاحة الدخول عليه من خلال اسم المستخدم الجامعي ويتم احتساب النقاط ويندرج فيه:

  • عدد المشاركات التطوعية في الفعاليات المقامة في الكلية. (إرفاق ما يثبت ذلك)
  • الالتزام بأوقات الحضور والانصراف وقلة الاستئذان والغياب. (إرفاق ما يثبت ذلك)
  • عدد الخدمات المجتمعية. (إرفاق ما يثبت ذلك)
  • السرعة والإتقان في الإنجاز. (يعبأ من قبل الرئيس المباشر)
  • القدرة على حل المشاكل. (يعبأ من قبل الرئيس المباشر)
  • التعاون مع الزملاء، والعمل ضمن فريق. (يعبأ من قبل الرئيس المباشر)
  • تزكية الزملاء. (يعبأ من قبل الزملاء)
  • المبادرات الفردية. (إرفاق ما يثبت ذلك)
  • القدرة على تحمل مسؤوليات أعلى. (يعبأ من قبل الرئيس المباشر)

المرحلة الرابعة

 يتم إحصاء نقاط المفاضلة من قبل لجنة مستقلة (أعضاء هيئة تدريس من غير المكلفين بمناصب إدارية) وتتولى وحدة تطوير الأداء الوظيفي مهام سكرتارية هذه اللجنة.

المرحلة الخامسة

 إعلان النتائج من خلال الإيميل وشاشات الإعلانات وتعليق أسماء الفائزين في لوحة التكريم.

  

*ومن شروطها: لا يتم تكريم الموظف أكثر من مرة خلال العام الواحد.

الأهداف والنتائج المرجوة من المبادرة

  1. خلق بيئة عمل مثالية.
  2. تقليل نسبة التسيب في العمل.
  3. خلق روح المنافسة الإيجابية.
  4. الإحساس بالتقدير.
  5. ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى الموظفات.

الإدارات المشاركة في تنفيذ المبادرة

جميع إدارات الكلية
الإشراف: وحدة تطوير الأداء من حيث إعداد النموذج المعتمد للمفاضلة+ إحصاء الأصوات وإعلان النتائج.

التوافق مع الخطة الاستراتيجيَّة كلية العلوم

مدى توافق المبادرة التطويريَّة مع أحد أهدافِ الخطةِ الاستراتيجيَّةِ للجامعة وفي هذه المرحلة يتمُّ ربط الفكرة  التطويرية بأحد الأهداف الإستراتيجيَّة للجامعة، وتبين كيف تستجيب المبادرة لأهداف الجامعة وتحققها.

مجالات اهتمام وحدة المبادرات

التوافق % 

الأفكار والحلول التي تسهِم في الإجادة في جميع المجالات والتميُّز في مجالات محدَّدة.

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في تميُّز منسوبي الجامعة . 

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في الكيف وليس الكم؛ سعيًا نحو الارتقاء بجودة الآداء.

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في تعزيز قدرات الموظفين. 

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في بناء جسور التواصل مع المجتمع الداخلي والخارجي. 

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في توفير بيئة وظيفية داعمة.

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في بناء تنظيم إداريٍّ داعم.

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في تحقيق المرونة والمساءلة.

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في ترسيخ قيم الجامعة. 

100%

الأفكار والحلول التي تسهِم في تميُّز وحدات الجامعة المختلفة وتطويرها.

100%

لجان المشروع

يتم إحصاء نقاط المفاضلة من قبل لجنة مستقلة (أعضاء هيئة تدريس من غير المكلفين بمناصب إدارية) وتتولى وحدة تطوير الأداء الوظيفي مهام سكرتارية هذه اللجنة.

 

آلية التحفيز والتقدير 

يمكن تكريم الإدارات المتعاونة والتي تنجز مهمة الترشيح في وقتها بدرع نهاية العام ويمكن الاكتفاء بالثلاث إدارات الأوائل من حيث الاهتمام والإتقان وسرعة الإنجاز.  

 

الفائزين في المبادرة 

  1. يتم تعليق لوحة شرف في صالة الكلية قرب مبنى علوم (5) بعنوان "موظف الشهر المثالي" بحيث تكون أسماء الإدارات ثابتة وأسماء الموظفات متغيرة.
  2. تسلم جميع الموظفات المكرمات شهادة شكر وتقدير.
  3. تكافأ الموظفات المكرمات بيوم (مهمة عمل).

إضافات على آلية تنفيذ المبادرة

  • في حالة الموظفة التي تظهر مقاومة للمشاركة أو الترشيح، وبعد استيفاء جميع الموظفات المستحقات بجهتها خلال العام، يتم تحفيزها عن طريق ترشيحها من قِبل الرئيس المباشر (حتى لو كانت غير مستحقة)، ويتولى الرئيس مهمة إبلاغها بالترشيح من قِبله كموظفة مثالية لهذا الشهر، وحثها على إظهار روح المبادرة والعمل لاكتساب النقاط المستحقة.
  • لو تساوى موظفتين فأكثر في عدد النقاط، إما أن يتم مكافأة جميع المستحقين في نفس الشهر أو يتم مكافأتهم بالتتابع، موظفة في الشهر حسب الترتيب الأبجدي، وإيقاف الترشيحات الجديدة لحين مكافأة جميع الموظفات اللواتي حصلن على نقاط متساوية في ذات الشهر.

 

أسماء أصحاب المبادرة

تاريخ النشر : 12 أكتوبر 2020
تاريخ آخر تحديث : 26 أكتوبر 2020