أطلقت "غرين ميتريك"، إحدى وكالات تصنيف الجامعات الأكثر موثوقية عالمياً قائمتها لعام 2019م متضمنة (780) جامعة مقارنة مع (719) جامعة عالمية في العام الماضي. القائمة التي صدرت حديثا تضمنت هذه السنة مشاركة (6) جامعات سعودية، منها (3) جامعات انضمت حديثاً لقائمة التصنيف هي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وجامعة القصيم، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز حيث سبقتها في ذلك جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الأميرة نوره، وجامعة جدة.

وعلى مستوى جامعات المملكة حافظت جامعة الملك عبد العزيز على المركز الأول، يليها بعد ذلك جامعة الاميرة نوره في المركز الثاني، وكان المركز الثالث من نصيب جامعة القصيم حيث تراجعت جامعة جدة إلى المركز الخامس بعد أن احتلت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المركز الرابع، وقد جاءت جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في المركز السادس.

الجدير بالذكر أن "غرين ميترك" تصنيف يهتم بسلامة البيئة الجامعية من حيث المساحات الخضراء والمساحات المفتوحة مقارنة مع المساحة الكلية للجامعة والتعداد البشرى داخل مجمعات الجامعة، بجانب اهتمام الجامعة باستخدام الطاقة وتغير المناخ والمباني الذكية ومعالجة المياه ومعالجة المواد العضوية وغير العضوية مما يجعل من البيئة الجامعية قيمة مضافة إلى بيئة المنطقة وليس خصما عليها، بالإضافة إلى التعليم والبحث وذلك حسب النسب المئوية التالية:
15% للبنية التحتية
21% للطاقة وتغير المناخ
18٪ لمعالجة النفايات والمخلفات
10٪ لمعالجة المياه
18٪لنظام المواصلات والنقل داخل الجامعة
18٪للتعليم والبحث.