في إطار تقديم الخدمة المجتمعية لأمهات الأيتام، أطلقت كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع برنامج (تمكين أمهات الأيتام) بنسخته السادسة، وذلك بالتعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية (بناء) لهذا العام الجامعي 1444 هـ.

وقد انطلق البرنامج في يوم الإثنين 14 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 10 أكتوبر 2022م من خلال لقاء استضافت فيه وكلية كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع والأمين العام للبرنامج سعادة الدكتورة/ سهيلة بنت سعود الجميل أمهات الأيتام البالغ عددهن هذا العام 40 مستفيدة، كما استضافت منسوبات جمعية بناء الأفاضل.

تمتد الخطة الزمنية للبرنامج على مدى سبعةِ أشهرٍ بمعدل 4 أيام أسبوعياً بواقع 250 ساعة تدريبية مقسمة على ثلاث فصول دراسية بإجمالي ٣٧ دورة تدريبية لتقديم برنامج شامل ومتوازن في بيئة حاضنة إيجابية،  تحقق رؤية البرنامج التي تتمحور حول تمكين أمهات الأيتام لتحقيق أسرة متضامنة مستقلة ومؤثرة، ورسالةً تتضمن تأهيل الأم المُعيلة نفسيًا واجتماعيًا وتربويًا ومهنيًا، وأهدافًا تتحقق من خلال دورات وأنشطة تدريب، وبأساليب نوعية، حيث ترتكز على الحلقات النقاشية، والمحاضرات التفاعلية، ودراسة الحالة، وحل المشكلات، ومجموعات ورش العمل، والعصف الذهني، والتدريب العملي، وذلك بهدف النهوض بالأسرة وتمكينها في المجتمع. 

وتتنوع المدربات هذا العام من داخل الكلية وخارجها بغرض تنوع الخبرات وتنوع الأنشطة الفردية والجماعية لخلق بيئة محفزة وجيدة، هذا بالإضافة إلى تنظيم عدد من الرحلات الترفيهية والزيارات الإثرائية ولقاءات لشخصيات ملهمة هذا العام ما يترتب على ذلك من إثراء للمستفيدات، بالإضافة إلى دورة مبادئ تدريب المدربين بواقع 30 ساعة والتي هي ملحق في البرنامج للمتميزات من الخريجات.

كما سيتم الاستعانة هذا العام بالأمهات الخريجات المتميزات من الأعوام السابقة لتقمن كذلك بتدريب الأمهات، ما يؤكد تكامل العملية بينهن ويتيح المجال لأكبر عدد منهن للاستفادة.

وفي ختام اللقاء تم تعبئة استبانة قبلية من قبل الأمهات المستفيدات بغرض قياس المعرفة قبل حضور الدورات التدريبية، بالإضافة إلى وجود استبانة بعدية سيتم تعبئتها بعد الانتهاء من البرنامج وذلك من أجل استمرار العمل على تحسين وتطوير البرنامج.

كل الشكر والامتنان لإدارة الجامعة وجمعية بناء، ولمنسوبي الكلية، ولكل من سعى وساند وبادر لإنجاح ما مضى وما هو آت، ليكون مستدامًا بإذن المولى تعالى.

أخبار
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢
تاريخ آخر تحديث : ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢
المشاهدات : ٧٦٤