اختتمت بمستشفى جامعة الدمام صباح امس فعاليات حملة التبرع "انا اتبرع" التي نظمه طالبات قسم علوم المختبرات الاكلينيكية بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الدمام حملة بإشراف الدكتورة ليلى بشاوري رئيسة القسم وبالتعاون مع بنك الدم بالمستشفى الجامعي الذي افتتحه مدير المستشفى الدكتور خالد مطر العتيبي.

وأكدت الدكتورة بشاوري بأهمية التبرع بالدم مشيرة بان عملية التبرع بالدم تستغرق نص ساعه فقط بخطوات يجب اتباعها وهي تسجيل بيانات المتبرع في خمس دقائق ومقابله شخصية خمس دقائق وكذلك اجراء فحوصات ما قبل التبرع  تشمل نسبة الهيموجلوبين والضغط والوزن والقياس النبض و الحرارة وذلك في خمس دقائق وبعد ذلك استراحة وتناول وجبه خفيفة في 10 دقائق.

كما اشارت الى اعراض لا يجب فيها التبرع بالدم وهي الاحساس بالتعب والمرأة الحامل او التي كانت حامل خلال سنه او المصاب بالأمراض المزمنة مثل امراض القلب والسكري وضغط الدم والصرع والانيميا ومن يتناول بعض العقاقير الطبية او المضادات الحيوية لفترة طويله والمصاب بمرض تناسلي والمتعاطي للمخدرات او الكحول او من يسافر الى البلدان التي تكثر فيها الامراض كالملاريا او أي وباء.
وذكرت الدكتورة بان فائد التبرع بالدم يمنح المتبرع الاطمئنان على الصحة والتأكد من الخلو من الامراض وتنشيطٌ لنخاع العظام على انتاج خلايا دم جديده وزيادة النشاط وتقليل الخمول والهدف الاسمى وهو انقاذ حياة انسان يعطيك ذلك احساس بالرضا والفخر.
يذكر ان هذا المعرض تم بمشاركة  ١٠ طالبات واحتوى على اركان تثقيفيه عن اهمية التبرع  بالدم و هي ركن تعريف بمكونات وحقائق الدم و ركن عن فصائل الدم و  ركن دليل التبرع بالدم و ركن خاص بالتثقيف حول رفع مستوى الهيموجلوبين بالدم وركن للفحص الطبي.
المستشفى الجامعي
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ٢٤ فبراير ٢٠١٥
تاريخ آخر تحديث : ٠١ أغسطس ٢٠١٥
المشاهدات : ٨٤٨