نظمت وكالة جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع ورشة عمل بعنوان (خدمة المجتمع في جامعة الدمام بين الواقع والمأمول) يوم الأربعاء الموافق 9/8/1436هـ وذلك انطلاقًا من مسؤوليتها تجاه تعزيز وظائف الجامعة الأساسية وتوصيل رسالتها المجتمعية بجانب كل من التعليم والبحث العلمي، وهدفت الورشة إلى بحث مفاهيم خدمة المجتمع بجامعة الدمام بشقيها المعنيين بالمسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي.

 أن إقامة مثل هذه الورش وفتح المجال لتبادل الآراء بين ذوي الخبرات المتنوعة من استشاريين وقياديين على مستوى الجامعة يسهم في رسم التصور الأمثل للمفاهيم المجتمعية وسبل تطبيقها وفق الخطط الاستراتيجية للجامعة، أن العمادة تسعى لرسم خارطة واضحة لخدمة المجتمع في الجامعة وطرق تفعيلها على النحو المحقق للأهداف والمتوافق مع رؤية ورسالة العمادة والدور المناط بها.

وقد تم أستعراض خلال الورشة أهم المفاهيم الخاصة بالمسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي وطرح العديد من أوراق العمل لوضع منافذ ومكونات ومتطلبات المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي تمهيدًا لاعتماد الخارطة بصورتها النهائية.

والجدير بالذكر أن هذه الورشة التحضيرية تعد أولى سلسلة ورش العمل التي تعتزم عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الدمام إقامتها على مراحل مقننة، سيليها ورشة عمل تشاورية تستهدف عمداء وعميدات الكليات والعمادات المساندة بالجامعة، ثم ورشة العمل التنظيمية لمسؤولي ومسؤولات وحدات خدمة المجتمع في الكليات والعمادات المساندة، وأخيراً ورشة العمل المجتمعية والتي تستضيف فيها العمادة كافة أفراد المجتمع بقطاعاته الحكومية والخاصة والخيرية.

 وتتطلع العمادة بعدها أن تحظى بآلية معتمدة لتلبية احتياجات وتتطلعات المجتمع وتفعيل الخدمات المقدمة من الجامعات على مستوى المملكة .