الهدف الاستراتيجي الشامل لمهمة البحث هو:

"إنشاء ثقافة الفضول الفكري والمنح الدراسية وإجراء البحوث من أعلى المعايير الأخلاقية لتوليد معارف جديدة من خلال البحث والاكتشاف للمضي قدما في رفاه وخير للبشرية"

 

لمتابعة هذه الغاية الاستراتيجية تم إنشاء أهداف البحث الاستراتيجية المحددة التالية للعشر سنوات القادمة وهي:

الهدف الأول : الاستفادة من مركز البحوث والاستشارات الطبية كموقع لتطوير مراكز إضافية متعددة التخصصات للتميز البحثي

الهدف الثاني: تطوير مراكز التميز السريري المرتبطة ب بمركز التميز البحثي لتعزيز التثقيف الصحي والأبحاث وتقديم الرعاية في المنطقة الشرقية

الهدف الثالث:  إعداد خطة توظيف أعضاء هيئة التدريس البحثية وتعيين مجموعة  2-3 من ذوي الخبرة المتعددي التخصصات ، بتمويل المحققين في مجالات بحث مختارة لتوفير القيادة والتوجيه، وتعزيز المصداقية للمؤسسة البحثية

الهدف الرابع: إنشاء مراكز بحوث تميز بحثي جديدة للمتقدمين من الدراسات العليا والمتدربين الآخرين

الهدف الخامس: توسيع نطاق الفرص المتاحة لزيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجال البحوث، بما في ذلك الطلاب و برنامج إرشادي لأعضاء هيئة التدريس الناشئين.

 الهدف السادس: ابتكار نظام للمكافأة والتي تتضمن حوافز للأبحاث ممولة ومعايير الترقية التي تعترف وتعزز البحوث المشتركة، بما في ذلك التعاون داخل وبين الأقسام الأكاديمية وكذلك بين الكليات.

 الهدف السابع: إنشاء برنامج للبحوث في الصحة العامة التي تبني برامج البحوث الخاصة بها وتدعم مراكز التميز البحثي.

الهدف الثامن: توسيع نقل برنامج التكنولوجيا (تسويق) التي توفر عائدات كل من السمعة والمالية على استثمار جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل في الملكية الفكرية في إنتاج البحوث، و تساهم في أولويات التنمية الاقتصادية والتنويع في المملكة العربية السعودية والمنطقة.

الهدف التاسع: صياغة وتنفيذ سياسات وبرامج قوية لضمان ثبات معايير أخلاقية عالية في إجراء البحوث في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

الهدف العاشر: تطوير وتسويق مبادرة النشر العلمي.

الهدف الحادي عشر: إنشاء مركز لريادة الأعمال

الهدف الثاني عشر: إنشاء مركز إبتكار التكنولوجيا الحيوية 

الهدف الثالث عشر: إنشاء حاضنة التكنولوجيا الحيوية ،لإطلاق تكنولوجيا الحيوية الطبية المتعلقة بأعمال "بدء التشغيل" في "مدينة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل للعلوم الطبية ".

الهدف الرابع عشر: توليد معرفة ذات الصلة الطبيعة المعقدة لعالمنا من خلال الانخراط في البحث في العلوم الإنسانية لمعالجة التغيرات الديناميكية والتطورات السريعة.

الهدف الخامس عشر: التطوير الكامل ل" مدينة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل للعلوم الطبية" .

الهدف السادس عشر: وضع خطط للبدء في إنشاء مجمع الأعمال لتكنولوجيا الحيوية.

الهدف السابع عشر: تعزيز جسر بين مهمة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل البحثية وأصحاب الشأن داخل المجتمع وقيادة الأعمال.

الهدف الثامن عشر: تطوير مركز البحوث السريرية العام بالتعاون مع مستشفى الملك فهد الجامعي.

الهدف التاسع عشر: الحصول على الاعتماد الدولي لمعايير البحوث للوحدات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصلحيث يتم إجراء البحوث، بما في ذلك المستشفى الجامعي.

الهدف العشرون: وضع معايير واسعة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وعملية الموافقة عليها مقابل منح تسمية "مركز البحوث" و "معهد بحوث".

الهدف الحادي والعشرون: تطوير المعايير الداخلية والخارجية مقابل اختيار نتائج رصد مؤشرات الأداء الرئيسية و يمكن مقارنتها لقياس النجاح في تسيير مهمة بحثية.

الهدف الثاني والعشرون: إنشاء المجلس الاستشاري الخارجي الدولي  لوكيل الجامعة للدراسات العليا و البحث العلمي .

الهدف الثالث والعشرون: إنشاء وتنفيذ نظام التسجيل الموحد لتصنيف الجودة وتحديد تمويل المشروعات البحثية المدعومة داخلياً.