الخدمات الاجتماعية

تلعب الخدمات الإجتماعية دورا مهما يمساعدة المرضى و ذويهم لمجابهة أثر المرض و العلاج حيث يعمل العمال الاجتماعيين كجزء من فريق الرعاية الصحية فى تقديم التقييم التدخلات المناسبة لمساعدة المريض  فى الوصول إلى مرحلة التماثل للشفاء أو التأهيل و جودة الحياة. و يتضمن هذا تكبير الفوائد التى يتلقاها كل من المريض و الاسرة من العلاجات الطبية و التخرج فى الوقت المناسب.
و الهدف من العمل الاجتماعى هو تعزيز الجانب الاجتماعى و الحفاظ عليه مع تحريك مكامن القوى و دعم قدرات التأقلم  بربط الناس بالموارد الحيوية و تخفيف ضغوط البيئة و تقديم تثقيف اجتماعى نفسي يكفل الرفاهية.

الخدمات التى يقدمها العمال الاجتماعييون

يقدم العمال الاجتماعييون الاستشارة للإفراد و المجموعات و الأسر بتدخلهم فى حل الأزمات و تثقيف المريض و الأسرة، بجانب التشاور مع الكوادر الصحية المساندة و الطبية فى تطوير و تنفيذ الخطط العلاجية  بحيث تتضمن الخدمات كلا من الآتى  ذكره أو بعضاً منه:

  • تثقيف المريض و الأسرة: و ذلك لتسهيل فهم إجراءات المستشفى و زيادة الوعى بالمرض أو الإعاقة و تذليل تحولات الحياة عندما تتطلب الظروف الصحية تهيئة بيئة تناسب المريض.
  • تخطيط الخروج من المستشفى: و ذلك باكتشاف و مجابهة عوائق الخروج و تخصيص الموارد و تحديد الخيارات و الدعم المتاح، و تسهيل التحويل من مرفق إلى آخر مع الطلب الحكومى أو المتعلق بالوكالات المجتمعية، و تنسيق التحويل، و مساعدة المريض و أسرته بتهيئتهم نفسيا للانتقال، و الحيلولة دون إعادة التنويم لأسباب غير طبية.
  • الرعاية المساندة لمرضى العيادات الخارجية: بدعم مرضى العيادات الخارجية و تلقى الموارد و الدعم المناسب بما يمكن من رفع الالتزام بالعلاج و منع وقوع الأزمات أو التنويم غير الضرورى.
  • الاستشارة: تقديم المشورة أو العمل كمصدر للفرق متعددة التخصصات.

معايير التحويل إلى عامل اجتماعى

  • حينما يتعرض المريض لخلل يتطلب التكيف الفردى او الأسرى مثل التشخيص المهدد للحياة أو التغيرات فى القدرات الوظيفية الحيوية.
  • عندما تكون هناك اهتمامات ليس للمريض أو أسرته موارد كافية ، أو معرفة بالموارد الرسمية للدعم ، أو القدرة على مفاوضة أنظمة مجتمعية معقدة للحصول على الرعاية المناسبة فى المنزل.
  • فى حال وجود مسائل تتعلق بقدرة المريض أو أسرته فى التكيف مع التغيرات الصحية مثل: الإصابات و الغضب  أو سؤ الاستعمال و القضايا المتعلقة بالسلامة.
  • قضايا قدرة المريض أو أسرته بإدارة الرعاية الصحية طويلة المدى مثل الصعوبات فى وضع الأهداف و حل المشكلات و خطط الرعاية المستقبلية.

قسم علاقات المرضى

و هو القسم الذى يمثل إدارة المستشفى و يعمل كحلقة وصل بين المرضى و مقدمى خدمات الرعاية الصحية  للتعامل مع مشاكل المرضى متى ما ظهرت و وضع الحلول لها و الرد على استفساراتهم و تظل جميع النقاشات بين منسقى القسم و المرضى و ذويهم فى غاية السرية.
و يساعد مسؤول القسم المرضى و ذويهم فى التعبير عن قضاياهم التى لم تجد الحل الذى يرضيهم من جانب مقدمى الرعاية الصحية فيما يتعلق بالاهتمامات و الاقتراحات و الشكاوى  بحيث يعمل المسؤول على ضمان ان الشكوى وجدت الحل فى غضون خمسة أيام  كما يناط به جمع البيانات النوعية و الكمية حول رضا المرضى لضرورتها فى تحديد جودة مشاريع التحسينات إذ يقدم القسم دعما متواصلاً لمنسوبى المستشفى فيما يتعلق بالقضايا التى تخص المرضى.