نبذة عن القسم

قسم التشريح أحد الأقسام قبل السريرية، وقد بدأ نشاطاته الأكاديمية مع مطلع العام الدراسي 1976-1977م، ويقوم بتدريس مقررات التشريح (التي تشمل التشريح الوصفي العيني، والتشريح الدقيق "المجهري")، وعلم الأجنة، وعلوم الجملة العصبية، وذلك بالتنسيق مع أقسام أخرى بالكلية سريرية وقبل سريرية، إضافة إلى المشاركة في المقررات التكاملية.

الرسالة

تمكن مقررات القسم الطالب من معرفة تركيب جسم الإنسان العيني، والمجهري، وفي صور الأشعة، وعلاقة ذلك بوظائف الأعضاء، وتطبيق ما يتعلمه على حالات سريرية.

الأهداف

عند الانتهاء من الدراسة  بنجاح يتمكن الطالب من:

  • وصف أجزاء الجسم، وعلاقاتها ببعضها، ووظائفها.
  • معرفة العلاقة بين الأعضاء الداخلية وسطح الجسم.
  • التعرف على العديد من أعضاء الجسم في صور الأشعة، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي.
  • فحص عدة أعضاء في الإنسان الحي باستخدام بعض المناظير.
  • تطبيق ما يتعلمه على حالات سريرية.

مقررات القسم

مقرر التشريح العيني ( MDAT 202 )

يتضمن هذا المقرر وصفا لشكل وتركيب المناطق والأجزاء المختلفة بجسم الإنسان بالعين المجردة  والعلامات السطحية للأعضاء الداخلية، والأهمية التطبيقية والسريرية لهذا التكوين إضافة إلى التشريح التصويري لمكونات الجسم.

مقرر علم الأجنة ( MDAT 205 )

يمكن هذا المقرر الطالب من التعرف على مراحل التكوين لكل أعضاء وأجهزة الجسم والعيوب الخلقية المختلفة التي تنشأ أثناء مراحل التكوين.

مقرر علم الأنسجة ( MDAT 207 )

يتضمن هذا المقرر وصفا لتركيب أنسجة الجسم الرئيسية وأماكن تواجدها وتأقلمها الوظيفي ومعرفة التركيب النسيجي لأعضاء وأجهزة الجسم المختلفة.

مقرر علوم الجملة العصبية (تشريح / وظائف أعضاء) ( MDAP 333 )

وهو مقرر مشترك بين قسم التشريح وقسم وظائف الأعضاء ويشمل دراسة التركيب النسيجي والوصف التشريحي للجهاز العصبي ووظائفه وتطبيق ذلك على حالات سريرية.

 

تاريخ النشر : ١١ مايو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٢٠ أبريل ٢٠٢٢
المشاهدات : ٢٣٣٠