ماهي البيانات المفتوحة؟

هي بيانات تم تصنيفها على انها بيانات "عامة" وتكون مفتوحة ومتاحة لزوار بوابة جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل, فهي بيانات عامة بموجب القانون وغير هادفة للربح , وتهدف بشكل رئيسي الى تعزيز المشاركة ورفع مستوى المعرفة وتوفير الابحاث العلمية والمعلومات الاحصائية وهي بيانات توعوية وغير هادفة للربح حيث تعتبر البيانات المفتوحة في الوقت الراهن من الأولويات الاستراتيجية التي تركّز عليها كافة القطاعات نظير دورها الهام في البحث والابتكار ودعم اتخاذ القرار وتعزيز الشفافية والمشاركة المجتمعية، كما تتيح للمهتمين فهم أفضل للتحديات والفرص. وتُعد البيانات المفتوحة أحد الركائز الأساسية للتحول الرقمي في المملكة ومن اهم الممكنات التي تُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية ٢٠٣٠.

ان مشاركة البيانات المفتوحة وفق المتطلبات التشريعية الخاصة بها يسهم إيجابا في رفع تصنيف الجامعة في المؤشرات المحلية المتعلقة بالبيانات المفتوحة والتي تؤثر بدورها في دعم تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية المرتبطة بالبيانات المفتوحة.

بيانات جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل المفتوحة

إيمانا بمبدأ الشفافية وتوفير المعلومة للجميع، فقد قامت جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل على اتاحة مجموعة متنوعة من البيانات المفتوحة على عدد من المنصات تمكيناً لهم من الاستفادة من البيانات المتوفرة واستخدامها حسب الحاجة.

مكتبة البيانات المفتوحة

يمكن الوصول الى بيانات جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل على المنصات التالية:

يحق للمستخدم تحميل البيانات وفتحها، وتصفحها، واستخدامها والاحتفاظ بها بذات الشكل والطريقة الموجودة في الأصل الذي نسخت أو طبعت أو حملت منه في صيغ مختلفة مثل (XLSx - XLS - XML).

سياسة استخدام البيانات المفتوحة

المستخدمين

هذه البيانات متاحة لكافة المستفيدين ويسمح لهم بالاطلاع والتحميل وإعادة استخدامها على مسئوليتهم الشخصية، هذه البيانات مجانية ولا يقابلها أي رسوم مادية.

مسؤولية مستخدمي البيانات

يجب على المستفيدين استخدام بيانات جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل المفتوحة بمسؤولية تامة، ولا يجب أن ينتج عن إعادة استخدام هذه البيانات من قبل المستفيدين أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها، وأن يكون استخدام البيانات للأغراض البحثية والعلمية وليست لغرض شخصي أو تجاري مع الاحتفاظ بحقول الملكية الفكرية لجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل والاشارة لها كمالك رئيسي للبيانات عند استخدامها.

اخلاء المسؤولية 

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل غير مسؤولة عن أي ضرر تتعرض له أي جهة أو شخص جراء الاستخدام الغير صحيح للبيانات المنشورة على المنصات المختلفة. كما لا تتحمل الجامعة أي مسؤولية تجاه مستخدمي هذه البيانات، وما قد يقع عليهم من ضرر بسبب إعادة استخدامها.

شروط إعادة الاستخدام 

  • يجب على المستخدم عدم تحريف هذه البيانات أو تغيير محتواها او دلالاتها.
  • يجب ‌ألا تستخدم هذه البيانات في أغراض سياسية أو لدعم نشاط غير مشروع أو إجرامي أو في تعليقات عنصرية، أو تميزية، أو التأجيج أو التأثير السلبي في الثقافة أو المساواة أو التحريض أو أي نشاط غير نظامي أو مخالف لعادات المملكة وتقاليدها.
  •  يجب عند استخدام هذه البيانات الإشارة إلى أن مصدرها (جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل).

طلب مجموعة بيانات مفتوحة

في حال الحاجة الى مجموعة بيانات غير متاحة على المنصات الرئيسية، يرجى تعبئة النموذج التالي لطلب مجموعة بيانات مفتوحة من الجامعة.

تاريخ النشر : ٢٨ أبريل ٢٠٢٤
تاريخ آخر تحديث : ٠٧ مايو ٢٠٢٤
المشاهدات : ٧٢٢٧