نبذة عن القسم 

أنشئ هذا القسم بكلية الطب بالدمام عام 1979م كجزء من قسم الأمراض الباطنة، وفي عام 1982م أصبح الطب النفسي قسماً مستقلاً. يتكون القسم من طابق أرضي للعيادات الخارجية، وطابقين أول وثانٍ لعنابر المرضى، وللأنشطة التدريبية والسريرية الأخرى، بما في ذلك عيادة علم النفس السريري، وعيادة الطب النفسي للأطفال والمراهقين، إضافة إلى أقسام التنويم الداخلي للرجال والنساء بواقع (18) سريرا لكل منها.

في المجال الأكاديمي يقدم القسم مقررين: مقرر العلوم السلوكية، ومقرر الطب النفسي.

الرسالة 

تعزيز الرعاية الطبية النفسية على أعلى المستويات للمصابين بالاضطرابات النفسية ولعائلاتهم، وتعزيز البحوث العلمية والتثقيف النفسي، وتطوير تخصص الطب النفسي والعاملين فيه.

الأهداف 

  • تمكين طلاب كلية الطب من معرفة الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية الشائعة.
  • تأهيل المختصين في حقل الطب النفسي والعلوم السلوكية، وتدريبهم على تشخيص وعلاج الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية، والوقاية منها.
  • تقديم البحوث العلمية في مجالات الطب النفسي والعلوم السلوكية.
  • تقديم خدمات سريرية للمرضى وذويهم في مجالات الصحة النفسية عامة، والطب النفسي خاصة.
  • تقديم خدمات تثقيفية وتوعية المجتمع والجهات الرسمية بكل الوسائل المُتاحة.
  • التعاون مع الجهات الأخرى؛ للمحافظة على مجتمع مُعافى من الأمراض والاضطرابات السلوكية.

مقررات القسم

مقرر علم الأمراض النفسية ( MDPY 508 ) 

يُمكن هذا المقرر الطالب من إجراء مقابلة مع المريض لأخذ التاريخ النفسي، وتقييم حالته العقلية، ومن ثم تقديم موجز عنه. الحصول على معلومات مقبولة عن أسباب الأمراض النفسية، وعلاجها والوقاية منهاتفّهم أهمية تفاعل العوامل الجسدية، والنفسية، والاجتماعية في حدوث الاضطرابات النفسية، أو زيادة مدتها، أو استمرارها، والوقاية منها.

مقرر العلوم السلوكية ( MDPY 335 ) 

يُمكن هذا المقرر الطالب من فهم العلاقة بين السلوك الإنساني والصحة والأمراض، بما في ذلك الجوانب النفسية والاجتماعية للأمراض، وأن يكون قادراً على فهم العوامل التي تؤثر في العملية العقلية العاطفية والسلوكية، وعلاقتها باحتياجات المرضى في مراحل الطفولة، والمراهقة، والرشد، والشيخوخة. أن ينمي فهماً لدور عوامل الأسرة، والمجتمع، والثقافة، والدين في حياة المريض.

تاريخ النشر : ١٢ مايو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٠١ أبريل ٢٠٢٤
المشاهدات : ١٥٩٢