نبذة عن القسم

يُعد قسم الأشعة القاسم المشترك الأعظم لكل الأقسام؛ لما يوفره من فحوصات إشعاعية مُختلِفة تشمل الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، والموجات فوق الصوتية، والكشوفات التداخلية، وأشعة الثدي، وكشف هشاشة العظام بالأشعة. ويعمل بطريقة الأفلام الجافة، ومزود بقسم (PAC) لحفظ الصور وعرضها بالحاسوب لجميع أقسام المستشفى، ويعمل كأرشيف لحفظ الصور. يوفر القسم هذه الخدمات على مدار 24 ساعة يومياً طوال السنة، ولا توجد وحدة للطب النووي.

الرسالة

 يقوم القسم بتدريب أطباء الأشعة المسجلين لزمالة الجامعة، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والأطباء المقيمين في بعض الأقسام التخصصية الأخرى، إلى جانب أطباء الامتياز، وطلبة الطب، والعلوم الطبية التطبيقية، وكذلك فنييّ  الأشعة.

الأهداف 

  • تمكين طلاب الطب من تعلم أساسيات علم الأشعة، وطرق التصوير الإشعاعي.
  • تقديم خدمات تشخيصية عالية للمرضى المنومين، والطوارئ، والمرضى المحولين، والمرضى من العيادات بالمستشفى، كما يستقبل القسم بعض الحالات المحولة من المستشفيات الأخرى.
  • تقديم التدريب العالي للأطباء الملتحقين ببرنامج زمالة الجامعة للأشعة التشخيصية.

مقرر القسم

مقرر الأشعة ( MDRD 511 ) 

يمكن هذا المقرر طلبة السنة الخامسة من الإلمام بمبادئ علم الأشعة، بحيث تتكون لدى الطالب فكرة عن كل طريقة من طرق التصوير الإشعاعي؛ وذلك لمساعدته مستقبلاً في اختيار الطريقة المُثلى لتشخيص الحالات المرضية المختلفة التي قد تواجهه، وأن يصبح بمقدوره التعرف إشعاعياً على الحالات المرضية الشائعة. 
يحتوي المقرر على محاضرات، وجلسات مناقشة، وعرض أفلام أشعة، وتدريب إكلينيكي تطبيقي.

تاريخ النشر : ١٣ مايو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٠١ أبريل ٢٠٢٤
المشاهدات : ٨٨٩