وصف المقـــرر
يهتم المقرر بتنمية مهارات الطالب في البحث والكتابة العلمية ويتضمن:
مهارة قراءة وتحليل ورقة علمية ذات مقترحة من قبل المشرف، منهجية اختيار موضوع بحث ما وصياغة السؤال البحثي، إجراء المسح الأدبي لموضوع البحث، استخدام المراجع العلمية، الاقتباسات وأخلاقيات البحث، تصميم البحث، جمع وتحليل البيانات، كتابة المقترح البحثي، خطوات مراجعة البحث و النشر العلمي، إعداد وتقديم عرضا شفويا.
سيكلف الطالب بقراءة مقالات في المجلات البحثية وفصول في الكتب العلمية على علاقة بمواضيع معينة مختارة من قبل المشرف، كما يطالب بإعداد تقارير مكتوبة وتقديم عروض شفوية حول عمله البحثي، وذلك للتقييم النهائي.
أهداف المقرر و مخرجاته
الأهداف:
- تزويد الطالب بالمعارف اللازمة التي تمكنه من تحليل ومناقشة وتقييم محتوى علمي أو ورقة بحثية.
- تطوير مهارات التفكير الممنهج والتحليل النقدي والأستنتاج المنطقي.
- تدريب الطالب على كيفية كتابة البحث العلمي، وإعداد العروض التقديمية لمقترح بحثي.
- التعريف بخطوات مراجعة البحث و النشر العلمي.
المخرجات: عند الانتهاء بنجاح من هذا المقرر، يكون الطالب قادرا على أن:
- يصف و يشرح محتوى بحث أو موضوع علمي مقترح من قبل المشرف.
- يفسر ويناقش ويقيم موضوع و نتائج البحث.
- يلخص بحثا علميا ويقدم عرضا تقديميا حوله.
- يحلل النتائج والقصور لبحث منشور في مناقشة جماعية.
- يبحث في مصادر المعلومات والمراجع.
- يختار موضوع بحثي ويصيغ سؤاله البحثي.
- يجمع ويحلل البيانات.
- يكتب مقترحا بحثيا ويقوم بتقديمه.
المراجع
1.KATE L. TURABIAN, (2013),“A MANUAL FOR WRITERS OF RESEARCH PAPERS, THESES, AND DISSERTATIONS”, 8TH EDITION, UNIVERSITY OF CHICAGO PRESS, ISPN:9780226916388, ISPN:9780226816371, ISPN:9780226816395.
2.WAYNE C. BOOTH AND GREGORY G. COLOMB ,”THE CRAFT OF RESEARCH” (CHICAGO GUIDES TO WRITING, EDITING, AND PUBLISHING), 3RD EDITION, UNIVERSITY OF CHICAGO PRESS, 2008.
3.Wiley ebooks : onlinelibrary.wiley.com
4. Taylor & Francis ebooks: tandfebooks.com
5.Springerlink ebooks: link.springer.com
6.Science Direct Journals Elsevier: www.sciencedirect.com
7. Scopus Elsevier: www-scopus-com
8.Zentralblatt Math: zbmath.org
Course ID: MATH 506
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 2 | 2 | 2 | For students who have completed 105 or more credit hours |
---|