باحثون بكلية طب الأسنان التابعة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل يطورن طريقة مبتكرة لمعالجة التهابات الفم الناتجة بسبب استخدام طقم الأسنان والوقاية منها

 يعد التهاب الفم من الحالات الالتهابية الشائعة لمن يستخدمون طقم الأسنان بسبب تكون بعض الفطريات. وقد طوّر باحثون من كلية طب الأسنان التابعة لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام طريقة جديدة من شأنها أن تمنع الالتهابات الناتجة عن استخدام طقم الأسنان الكامل.

وقد توصل الباحثون أثناء دراستهم إلى أن إضافة جزئيات الزركون متناهية الصغر بعد معالجتها تمثل طريقة ناجعة في التقليل من تلاصق الفطريات التي تؤدي إلى مثل هذه الالتهابات.

هذا وقد صرح وكيل الجامعة للابتكار وريادة الأعمال مع فريق مكتب براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا (PTTO) التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أن مكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية قد سجل هذا الاختراع تحت الرقم 10،494،532 B2 بعنوان " منع ومعالجة التهابات الفم باستخدام جزئيات الزركون".

وقد وصفت براءة الاختراع المشروع البحثي بأنه يتميز بالابتكار في تقييم الآثار الناتجة عن إضافة جزئيات الزركون للحيلولة دون الالتهابات التي تسببها أطقم الأسنان ومعالجتها، وبحسب ما استخدمه الباحثون الثلاثة من مواد في هذه الطريقة البحثية المبتكرة يمكن لقاعدة طقم الأسنان المطور أن تقاوم تجمع الفطريات أو مسببات التهاب الفم.

وتتقدم جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالتهنئة لكلية طب الأسنان على هذا الإنجاز العلمي الذي يعتبر مبعث فخر للجامعة، وللباحثين الثلاثة كذلك، وهم؛ د/ محمد مصطفى جاد- محاضر بقسم علوم الأسنان التعويضية، ود/ احمد منيع الله الثبيتي-الأستاذ المشارك بذات القسم، ود/ سليمان يوسف شاهين-الأستاذ المساعد بقسم طب الأسنان الوقائي.

Dentistry Hospital أخبار
شارك الخبر:
تاريخ النشر : 01 ديسمبر 2020
تاريخ آخر تحديث : 01 ديسمبر 2020