آلية الرد على الطلبات والإحالة

يقــوم المشــرف الأكاديمـي باستعراض الطلبات والرد عليها باتباع الأتي:

  1. دراسة حالة المسترشد لكل طلب بناء على ( تقرير المتابعة – السجل الأكاديمي )
  2. عقد اللقاءات والاجتماعات الفردية المباشرة وغير المباشرة مع الطلبة الموشكين على التعثر للبحث في أسباب التعثر الدراسي ( أكاديمي - شخصي - مادي – صحي ) والعمل على مساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق الملائمة لكل حالة ومحاولة العمل على حل العقبات التي تعترض طريق تفوقهم من خلال توجيههم للطريق الأمثل لمواصلة الدراسة، وكيفية اتخاذ القرار فيما يخص اختيار المواد الدراسية ومواد الحذف والإضافة، وحثهم على حضور الدورات التدريبية المقدمة من مركز الإرشاد الجامعي في أساليب المذاكرة ......وغير ذلك .
  3. تعبئة استمارة حالة ارشاد فردية لكل مسترشد وحفظ الاستمارة في ملف الإشراف الأكاديمي .
  4. الدخول على كل طلب و اختيار تحديث ملاحظة واستكمال بيانات الملاحظة (الفئة – الفئة الفرعية - الموضوع – معين إلى ( بناء ع حالة الطالب بند 5 ) ،وصول الطالب نعم ، حالة الملاحظة مفتوح ) مع التأكيد على الطالب بالرد على الطلب ليتمكن المشرف من اغلاق الطلب مع المتابعة
  5. في حال لم يتمكن المشرف من حل مشكلة الطالب يتم إحالة الطلب بناء على اسباب التعثر مع الأخذ بالاعتبار الأتي:
  • إحالــة أي طالــب لديــه مشــكلة نفســية /اجتماعيــة/أسرية (شخصية )إلــى المرشد الطلابي بالكليــة بعد أخذ موافقة الطالب على الإحالة مع توضيح الأسباب في حال عدم الموافقه يحال الطلب إلى رئيس وحدة الإشراف الأكاديمي.
  • إحالــة أي طالــب لديــه مشــكلة أكاديميــة إلــى رئيــس القســم أو أســتاذ مقــرر معيــن يواجــه الطالــب فيــه صعوبــة فــي التحصيــل العلمــي (لحضور الساعات المكتبية) أو مركــز دعــم التعلــم لتســجيل دروس إضافيــة ، وتقــوم هــذه الجهــة بتوجيــه الطالــب حســب مــا تقتضيــه الحاجــة.
  • إحالــة أي طالــب لديــه مشــكلة مادية إلــى رئيس وحــدة الإشراف الأكاديمي بالكليــة للتواصل مع الجهات ذات العلاقة حسب الإجراءات المتبعة.
  • إحالــة أي طالــب لديــه مشــكلة صحية إلــى رئيس وحــدة الإشراف الأكاديمي بالكليــة للتواصل مع الجهات ذات العلاقة حسب الإجراءات المتبعة.
  • إحالة الطالب إلى رئبس وحدة الإشراف الأكاديمي في حال وضع الطالب يستوجب ذلك ولايمكن حل مشكلته من خلال المشرف الأكاديمي أو الإحالة إلى جهات اخرى.

     6. الرد على الطلب من الجهات المحال إليها ،وذلك من خلال تحديث ملاحظة معين إلى المشرف الأكاديمي بعـد المعالجـة .

     7.يقـوم المشـرف بإضافة التعليق وإغـلاق الطلب بعـد اسـتكمال توجيهـه مـن قبلـه أو مـن الجهـات الأخرى.

     8.المتابعة مع الجهات المحال اليها الطلب في حال الحاجة إلى ذلك.

تاريخ النشر : ٢٩ يناير ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ٢٩ يناير ٢٠٢٣
المشاهدات : ٢٤٩