انسجاماً مع رؤية المملكة 2030 وكدعم لها للتحول من الاقتصاد القائم على النفط إلى الاقتصاد القائم على المعرفة. أطلقت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية؛ مجموعة من المبادرات الأكاديمية لتحسين جودة العملية التعليمية، وتأهيل طلبة الجامعة لسوق العمل في ضوء أفضل التوجهات العالمية. ومنها مبادرة الدعم الطلابي.

إطلاق مبادرة الدعم الطلابي

تم إصدار قرار إداري رقم /53342 وتاريخ 13/1/1439 هجري من سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية للعمل على مبادرة الدعم الطلابي من خلال رصد ممارسات دعم الطلبة في كليات الجامعة وعمل المقارنات المرجعية للوقوف على أفضل الممارسات المحلية والعالمية، ثم وضع مقياس التميز الأكاديمي للممارسات؛ لتقييم وضع الكليات في الوضع الحالي والعمل على رفعها وفق المعايير المعتمدة.

مبادرة الدعم الطلابي

تهدف مبادرة الدعم الطلابي إلى توفير نطاق واسع من الخدمات للطلبة والتي تتناول الأنواع المختلفة من التحديات الأكاديمية والشخصية التي قد يوجهها الطلبة أثناء العام الدراسي. وتنقسم هذه الخدمات إلى أنشطة التخطيط، والمتابعة والعلاج.
تركز مبادرة دعم الطلبة على الإرشاد الأكاديمي، والإشراف، والدروس المساعدة، الإرشاد النفسي والتحديد المبكر للطلبة ضعاف المستوى الأكاديمي.
تشمل مبادرة الدعم الطلابي برنامجاً متكاملاً لدعم الطلبة في مجالات الإرشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، والدروس الإضافية والأنشطة الطلابية.

هدف مبادرة الدعم الطلابي

دعم ومساندة طلبة الجامعة في مجالات الإرشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، والدروس الإضافية والأنشطة الطلابية. من خلال نظام الكتروني موحد (نظام الدعم الطلابي) يضمن جودة وتحسين مؤشرات الأداء الأكاديمي لطلبة الجامعة .

تسهم هذه المبادرة في تحقيق محكات بعض معايير الاعتماد المؤسسي:

المعيار الثاني (الحوكمة والقيادة والإدارة):
2-6-4 تتيح المؤسسة المعلومات الضرورية للمستفيدين بشكل معلن ومحدًث، وتلتزم المؤسسة بالمصداقية والدقة والشفافية فيما تنشره عن نفسها من معلومات.
المعيار الرابع (الطلاب)

  • التوجيه والإرشاد
    4-4-1 تعتمد المؤسسة نظاما فعالاً وشاملاً لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد. وفق خطط وبرامج محددة. ومن خلال كوادر مؤهلة وكافية ومناسبة، وتحدد الآليات المناسبة لمتابعة تنفيذها.
    4-4-3 تقدم المؤسسة خدمات وبرامج فعالة للإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني للطلبة بما يتناسب مع احتياجاتهم.
    4-4-5 تقدم المؤسسة خدمات الإرشاد النفسي والسلوكي والاجتماعي للطلبة وفق إجراءات تتسم بالسهولة والمرونة والسرية، من خلال وحدات متخصصة.
    4-4-6 تعتمد المؤسسة وسائل دورية لقياس مدى رضا الطلاب عن خدمات التوجيه والإرشاد، وتسهم في عمليات التحسين المستمر.
  • الخدمات والأنشطة الطلابية
    4-6-2 تتابع المؤسسة جودة الخدمات المقدمة للطلبة من خلال آليات فاعلة. تشمل قياس رضاهم عن جودة الخدمات وكفايتها. وتسهم في عمليات التحسين المستمر لها.
    4-6-4 تتخذ المؤسسة الآليات اللازمة لتنظيم وتحفيز مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية المتنوعة وتتابع حجم مشاركتهم فيها. ومعدلات رضاهم عنها. وتعمل على تحسين جودتها.

أدوات متابعة ممارسات مبادرة الدعم الطلابي:

تتم متابعة أثر ممارسات المبادرة وقياسها باستخدام 11 مؤشر للأداء، مكونة من إحصائيات وحقائق عددية يتم احتسابها مباشرة من خلال تفعيل نظام الدعم الطلابي. من قبل الكليات، حيث تقيس رضا الطلبة عن مختلف ممارسات مبادرة الدعم الطلابي عن طريق استبانة تم تصميمها بناء على محاور مقياس التميز، تحتوي الاستبانة على 23 عبارة إيجابية بحيث يتم الإجابة عليها (بنعم أو لا أو لا ينطبق)

تاريخ النشر : 26 ديسمبر 2018
تاريخ آخر تحديث : 19 يونيو 2022