انسجاما مع رؤية المملكة 2030 وكدعم لها للتحول من الاقتصاد القائم على النفط إلى الاقتصاد القائم على المعرفة. أطلقت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية 6 مبادرات تطويرية من ضمنها مبادرة الاختبارات المهنية 

مبادرة الاختبارات المهنية

تهدف مبادرة الاختبارات المهنية (PEI) إلى تحديد أي شهادات توظيف مطلوبة من قبل الوكالات المعتمدة وأرباب العمل البارزين في مجالهم. وتركز المبادرة على زيادة الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول الاختبارات المهنية ، ومواءمة المناهج معها، وتحسين قابلية التوظيف الشاملة والقدرة التنافسية لخريجي الجامعة فى سوق العمل.

إطلاق مبادرة الاختبارات المهنية

تم إصدار قرار إداري رقم /53342 وتاريخ 13/1/1439 هجري من سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية لتفعيل تطوير ستة مبادرات أكاديمية وتشمل لجنة مبادرة الاختبارات المهنية ومعزز بقول معالي وزير التعليم

أهداف المبادرة

  • المستوى الإداري
    1. رفع جاهزية الخريجين لمتطلبات سوق العمل.
    2. زيادة فرص العمل أمام الخريجين.
    3. زيادة الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب حول الاختبارات المهنية.
    4. ربط محتوى الخطط الدراسية بمتطلبات الاختبارات المهنية.
    5. رفع القدرة التنافسية لخريجي الجامعة في سوق العمل.
  • المستوى الأكاديمي
    1. إجراء دراسة ذاتية للممارسة الحالية في كليات الجامعة فيما يتعلق بالاختبارات المهنية.
    2. تحديد الاختبارات المهنية الوطنية والدولية التي يتعين على خريجي جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل إجراءها ليتناسبوا مع سوق العمل.
    3. إعطاء الأولوية للتوصيات لتحسين ممارساتنا الحالية في الامتحانات المهنية في الجامعة.

إجراءات التطبيق

  1. التحضير
    • تكليف اللجنة الاستشارية للمبادرة
    • مقارنات مرجعية لأفضل الممارسات
    • إعداد معايير التميز للاختبارات المهنية
    • تقييم الوضع في الجامعة.
  2. التخطيط
    • توقيع العقود مع الكليات المشاركة
    • تكليف اللجنة التنفيذية بالكلية
    • إجراء الدراسة الذاتية لممارسات الاختبارات المهنية بالكلية
    • قياس قبلي لوعي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشأن الاختبارات المهنية وأهميتها
  3. التنفيذ
    • الاتفاق على قائمة بالاختبارات المهنية ذات الأولوية في زيادة فرص توظيف الخريجين في البرامج المشاركة في المبادرة
    • إعداد أدلة شاملة لتعريف الطلاب بالاختبارات المهنية مع شرح أهمية وكيفية وتوقيت التقدم لها.
  4. المراقبة والتحكم
    • توثيق مواءمة مخطط الاختبارات المهنية مع مخرجات التعلم للبرنامج ومقرراته
    • قياس بعدي لوعي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بشأن الاختبارات المهنية
    • حصر أعداد الطلاب الذين اجتازوا الاختبارات المهنية على مدار السنوات الخمس الماضية
    • مقارنة معايير التميز للاختبارات المهنية بعد المبادرة.
  5. التوثيق
    • إعداد التقارير النهائية للمبادرة
    • توثيق جهود فرق العمل
    • عرض الإنجازات في معرض المبادرات الأكاديمية
    • طرح الخطة المستقبلية.

رؤية المملكة 2030

لماذا الاختبارات المهنية                                               

الاقتصاد القديم  الاقتصاد المعرفي
الحكومة  ثابتة (النفط) نشطة ومجزأة
الوسائل ميكانيكية محوسبة 
المهارات تخصصية متعددة ومرنة
احتياجات التعليم موجهة للوظيفة التعلم مدى الحياة
علاقات العمل تصادمية تعاونية
طبيعة العمل مستقر تعتمد على الفرص

ماهي الاختبارات المهنية؟

  • امتحان تم إجراؤه للتأهل لمهنة من طرف ثالث، أي تحديد مستوى المعرفة أو الكفاءة في مهنة معينة.
  • الشهادة هي شرط لممارسة العمل مثل الأطباء ومعلمي الممرضات ومهندسي الكمبيوتر والطيارين.
  • بعض الشهادات طوعية أو إلزامية للممتحن.
  • معظم الشهادات محدودة زمنياً ؛ تنتهي صلاحية بعضها بعد فترة ، لكن يمكن تجديد بعضها الآخر.
  • يتطلب التجديد عادة التعليم المستمر للبقاء حتى الآن على التطورات في هذا المجال.

تاريخ النشر : ٠١ يناير ٢٠١٩
تاريخ آخر تحديث : ٢٧ يناير ٢٠٢٢
المشاهدات : ١٤٦١