تسعى جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل إلى تحقيق الريادة والتميز من خلال الاهتمام بتطوير ودعم الخطط والبرامج الدراسية لرفع الكفاءة والجودة في مجالات المعرفة المختلفة - النظرية منها والتطبيقية - بما يسد حاجات المجتمع ويحقق تطلعاته، ولتحقيق ذلك، فإن الجامعة قد أسست منظومة متكاملة من الأنشطة التعليمية المبنية على معايير واضحة يمكن قياسها ومتابعتها، وتحقيق تكامل وارتباط وثيق بين تفعيل الجودة الأكاديمية الداخلية، وتحقيق الاعتماد الخارجي.

 كما تؤمن الجامعة أن متابعة العمليات الأكاديمية اليومية مثل التدريس والتعلم داخل الفصول الدراسية، وتحسين عملية التقييم والتقويم، ودعم الطلاب وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس، ستساهم في التطوير المستمر للبرامج وتسهم في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الخارجي.

وفي هذا السياق قامت إدارة المبادرات الأكاديمية بمكتب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية بطرح برنامج قصد في عام 2015 بهدف تحقيق الجودة للعمليات الداخلية وتحليل مدى كفاءتها في تحقيق أهدافها من خلال الممارسات اليومية المرتبطة بعمليات التعليم والتعلم وسياسات التقييم والدعم الطلابي والأنشطة الأكاديمية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس. يتضمن برنامج قصد خمس نطاقات أساسية لتفعيل نظام الجودة الداخلية في الشؤون الأكاديمية وهي:

  1. مخرجات التعلم
  2. التدريس والتعلم
  3. التقييم
  4. دعم الطلاب
  5. تطوير أعضاء هيئة التدريس

و قد بدأت إدارة المبادرات الأكاديمية بتنفيذ آليات و مراحل الإجراءات و العمليات لبرنامج قصد على مستوى السنة التحضيرية "بمساراتها المختلفة" من العام الأكاديمي 2016/2017 و حتى اليوم بدعم من معالي مدير الجامعة، وتعاون سعادة عميد السنة التحضيرية والدراسات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس بالعمادة، وبعد نجاح التجربة في تحسين عمليات التعليم و التعلم بعمادة السنة التحضيرية، بدأت إدارة المبادرات في تطبيقها تدريجيًا على البرامج الأكاديمية المختلفة في الجامعة للرفع من الكفاءة الداخلية للبرامج و تحسين جودة التعليم.

تعريف مختصر (قصد)

يهدف برنامج قصد لمتابعة وتحسين جودة عمليتي التعليم والتعلم من خلال عدد من المراحل التي تتناول كل من الأهداف التعليمية، التدريس والتعلم، والتقييم والاختبارات، والدعم الطلابي، وتطوير  أعضاء هيئة التدريس.

إجراءات التطبيق

  1. التأسيس
    التقييم الذاتي لأهداف ومخرجات التعلم، وطرائق التدريس والتقييم، وتخطيط الدروس، والدعم الطلابي وأنشطة تقييم أعضاء هيئة التدريس.
  2. التخطيط
    تصميم خريطة الأهداف وخطط الدروس للبرامج والمقررات والدروس، ووضع مخططات الاختبارات، ومصفوفات التقييم وتصميم أنشطة التعلم الفعـال، والإرشاد الأكاديمي، وخطط تطوير أعضاء هيئة التدريس.
  3. التنفيذ
    توظيف الأهداف في خطط الدروس وأنشطة التدريس والتعلم، وتفعيل أدوات التقييم، وتفعيل خدمات الدعم الطلابي، وتنفيذ برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس.
  4. المراقبة والتحكم
    ضمان اتساق الأهـداف مع أنشطة التدريس والتقويم تقييم الأقران لأنشطة التدريس، والتقييم الذاتي لأعضاء الحلقـة. التغذية الراجعة للطلاب حول تحقق أهداف المقرر، وجودة الاختبارات وتحليل النتائج، جودة أنشطة الدعم الطلابي، وجودة برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
  5. التقارير والإنهاء
    إصدار التقارير حول: جودة المخرجات ومدى اتساقها وتحققها، أنشطة التدريس، تقييم الأقران، موضوعية التقييم، شمولية خدمات الدعم الطلابي، أنشطة برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس.
تاريخ النشر : 30 مايو 2018
تاريخ آخر تحديث : 26 أكتوبر 2021