نبذة عن القسم

أنشئ القسم عام 1981م مع بداية العمل بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.

الرسالة 

  • تعليم وتدريب طلاب السنة الخامسة، وطلاب الامتياز، وطلاب الدراسات العليا المنتسبين للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والمسعفين المنتسبين للهلال الأحمر.
  • تقديم خدمات التخدير وعلاج الألم لأقسام الجراحة المختلفة، كما يشرف القسم على المرضى بالعناية المركزة، بالإضافة إلى خدمات الطوارئ المتعددة.

الأهداف 

  • رفع المستوى التدريبي لطلاب وطالبات الدراسات العليا المنتسبين للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
  • المشاركة في الدورات العلمية وورش العمل؛ لزيادة الخبرات العملية والبحثية لأعضاء القسم، ورفع مستوى التثقيف الصحي للمجتمع.
  • استيعاب الزيادة المستمرة في معدلات العملية الجراحية، وكذلك أعداد الطلاب بزيادة عدد غرف العمليات، وكذلك زيادة أعداد أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الكلية.

مقرر القسم

مقرر علم التخدير ( MDAN503 ) 

مقرر تعليمي لطلاب السنة الخامسة (ذكور وإناث) ذو شقين: شق إكلينيكي؛ عبارة عن خمسة أيام تعليمية، يقضيها الطالب داخل غرف العمليات من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر من الأحد إلى الخميس، ومن خلاله يتعرف الطلاب على أجهزة التخدير، والأدوية المُستخدمة في التخدير وعلاج الآلام، وتعلم المبادئ الأساسية للتعامل مع المجرى الهوائي للمرضى، ويتم اختبارهم في نهاية هذه الدورة العملية

أما الشق النظري فيتكون من ثماني محاضرات مدة كل منها ساعة واحدة، وتغطي الموضوعات التالية: تجهيز المرضى طبياً ونفسياً قبل الجراحة، وشرح أسس وطرق التخدير العام والموضعي، وطرق علاج الآلام، ونبذة عن العناية المركزة، ويتم اختبارهم في هذه المحاضرات في نهاية الفصل الدراسي.

تاريخ النشر : ١٢ مايو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٠١ أبريل ٢٠٢٤
المشاهدات : ١٣٢٢