نبذة عن القسم

أنشئ قسم جراحة المسالك البولية كوحدة تابعة لقسم الجراحة العام عام 1401هـ، ثم تحول إلى قسم مستقل عام 1411هـ. بالإضافة إلى الخدمات الأكاديمية يقدم القسم أيضا خدمات علاجية تشمل علاج حالات الطوارئ، والحالات المستعصية المحولة من مستشفيات المنطقة الشرقية بالمملكة. ويتم إجراء الجراحات الدقيقة المتنوعة باستخدام مناظير المثانة والحالب والكلى، بالإضافة لمناظير البطن الجراحية للكبار والأطفال. كما يحتوي القسم على وحدة متكاملة لقياس ديناميكية التبول، ووحدة حديثة لتفتيت حصوات الكلى والحالب. 

الرسالة

تقديم مادة المسالك البولية لطلاب كلية الطب في السنة الخامسة، وتدريب الأطباء المقيمين وأطباء الامتياز في تخصص جراحة المسالك البولية، وعلاج المرضى المراجعين والمحولين لعيادات جراحة المسالك البولية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. 

الأهداف

  • تمكين طلاب الطب من معرفة أساسيات أمراض المسالك البولية، ووسائل علاجها.
  • تخريج أطباء مقيمين متدربين على العناية الطبية اللازمة لمرضى المسالك البولية، وملمين بالمراجع العلمية الحديثة في تخصص المسالك البولية. 
  • ضمان مستوى رفيع في علاج مختلف أمراض المسالك البولية بأحدث التقنيات العالمية.

مقرر القسم

مقرر التخصصات الجراحية ( MDSG 502 )

يغطي هذا المنهج دراسة التشوهات الخلقية، والإصابات، والالتهابات، والأورام، وحصيات المسالك البولية، بالإضافة إلى العقم، ومسببات تورم الخصيتين. يقوم الطلبة بزيارة عيادة المسالك البولية، والمرور على المرضى في الأقسام الداخلية طبقا لجدول يتم إعداده مسبقاً. ويقوم الطلبة بملاحظة المرضى، ومناقشة أعضاء هيئة التدريس في الحالات المختلفة التي يتم فحصها. وتستخدم تقنيات مختلفة لتعلم الطلبة، تشمل المحاضرات، ودراسة أفلام الأشعة. ويتم تقييم الطلبة في نهاية الدراسة بواسطة اختبارات عملية وتحريرية.

تاريخ النشر : ١٣ مايو ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٠٨ نوفمبر ٢٠١٨
المشاهدات : ٧٩١