1- ماهي نوعية الانشطة التي من الممكن ان تندرج تحت مسمى المسؤولية المجتمعية؟

توجد قائمة منسدلة في بطاقة الوصف منها يمكنك التعرف على نوع النشاط المناسب الذي تريد إدراجه.

2- ماهو المقصود بالفئات المستفيدة؟

الفئات المستفيدة هي التي استفادت من الأنشطة/ خدمات/ أبحاث/ دراسات/ مشاريع مجتمعية من الرجال والنساء والأطفال.

3- هل يعتبر تقديم نشاط مجتمعي من قبل أعضاء هيئة التدريس إلى طالبات الكلية خدمة مجتمعية؟

لا.

4- ماهي المنافذ التي يدعمها بنك المسئولية المجتمعية ماليا؟

نأمل الإطلاع على محتوى الجدول التالي لمعرفة المنافذ وجهة الدعم المالي المقدم:

5- هل يعتبر تقديم نشاط مجتمعي من قبل أعضاء هيئة التدريس إلى منسوبي الجامعة من نفس الكلية أو كلية أخرى خدمة مجتمعية؟

لا، الخدمات التي تقدم لمنسوبي الجامعة (عضو هيئة التدريس/إداري/طلبة) جامعة الدمام سواء من نفس الكلية أم لا، لا تعتبر خدمات مجتمعية.

6- هل يتم إرسال إشعار للرئيس المباشر يُعلمه بطلب موظفيه للموافقة على نشاط أدرجه على بطاقة الوصف في بنك المسئولية؟

عند إرسال بطاقة الوصف في نظام بنك المسئولية المجتمعية يتم إشعار المسئول المباشر تلقائياً من خلال حسابه عبر تبويب طلبات الموظفين (سواء كانت الوكيلة أم رئيسة القسم) والمدرج اسمها في بيانات نظام الخدمات الالكترونية التابع لعمادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة.

7- أحاول الدخول على حسابي في بنك المسئولية ولكن لا أستطيع فماذا أفعل؟

حدث بياناتك عبر نظام الخدمات الالكترونية وأعلم رئيسك المباشر لقبول التحديث والتأكد من ذلك من خلال استلام بريد الكتروني بأن التحديث قد تم.

8- ماهي الطريقة لاحتساب مشاركة عضوين أو أكثر من أعضاء هيئة التدريس في نشاط/ خدمة / أو مشروع في بنك المسئولية؟

يتم الاتفاق فيما بينهم لإدراج اسم جهة واحدة في بطاقة الوصف، في خانة "الجهة المسؤولة" وإدراج اسم الجهة/أسماء الجهات الأخرى في خانة "أسماء الجهات المشاركة" من داخل الجامعة ثم تسجيل ساعات كل مشارك من الجهتين في تبويب التقرير الكمي في بطاقة التقرير.

9- هل تحسب نقاط المسئولية المجتمعية لمسجل بطاقة الوصف والتقرير المكتملة فقط أم للأشخاص المشاركين بالتساوي؟

تحسب النقاط لمسجل البطاقة، والمشاركين سوف تحتسب ساعات المشاركة في الملف الخاص بهم كمشاركين في نشاط. لذا لابد من الاتفاق على من يقوم بالإدخال في بنك المسئولية المجتمعية مسبقا لان يترتب عليها مفاضلة لأعلى رقم قياسي للساعات المصروفة في المسئولية المجتمعية.

10- هل يمكن للشركات الخارجية توثيق خدمتهم المجتمعية مع جامعة الدمام في بنك المسئولية المجتمعية؟

هناك منصات أخرى في البوابة الالكترونية التفاعلية لخدمة المجتمع بجامعة الدمام تعني بالشركات الخارجية خاصة ومنصة أخرى تعني بالخدمات المجتمعية والتي من خلالها تتيح الفرصة لاستقبال طلب الخدمات التي يتطلع لها المجتمع من الجامعة وفق الإمكانات المتاحة.

11- هل يستطيع عضو هيئة تدريس يشغل منصب قيادي في كلية ما، ومكلف في جهة أخرى داخل الجامعة أن يشارك في نشاط/خدمة /بحث/دراسة أو مشروع تنموي مجتمعي في الجهة المكلف بها رغم أن مرجعتيه الإدارية مختلفة؟

نعم بإمكانه ولكن عليه استخراج حساب بريد الكتروني خاص له حسب الجهة المكلف بها، وفي حال واجهته مشكلة بسبب عدم توافق المرجعية الإدارية مع نظام الخدمات الالكترونية الخاص بعمادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين نأمل تحديث بيانات المدخل بالنسبة للرئيس المباشر في نظام الخدمات الالكترونية.

12- هل بالإمكان لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين إدخال نشاط/ خدمة/ بحث/مشروع في بنك المسئولية بعد ملتقي حصاد الجامعة للمجتمع؟

نعم ، ولكنها سوف تظهر ضمن الإحصائيات التي سوف يتم عرضها في ملتقى حصاد الجامعة للمجتمع للعام الأكاديمي القادم.

13- هل يمكن إدراج مشاركة الطلبة في بنك المسؤولية المجتمعية؟

نعم، يمكن ذلك في بطاقة التقرير من خلال تبويب التقرير الكمي حيث يستطيع المدخل تسجيل عدد الساعات التي شارك فيها الطلبة وتحتسب ضمن ساعات التطوع للطلبة و المدرجة في منصة بنك العطاء الوطني بشرط أن يكون لدى الطالب حساب في بنك العطاء الوطني.

14- عند حساب الساعات المصروفة في المسئولية المجتمعية، هل يتم احتساب ساعات تنفيذ النشاط/ الخدمة/المشروع أم نأخذ بالاعتبار الساعات المصروفة في التخطيط والتنسيق والتجهيز؟

يتم احتساب ساعات التنفيذ فقط وهي التي يجب أن يتم إدراجها في بنك المسئولية المجتمعية.

15- ما هو الفرق بين المسئولية المجتمعية والتطوع؟

تسعى الجامعة إلى مأسسة المسؤولية المجتمعية و العمل التطوعي وتأطير مفاهيمها والتي غالبًا ما يتم الخلط بينها ، مستندة بمنهجها على ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من آيات وأحاديث تأصل الفرق بين المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي وتحث على تطبيقها في شتى أمور الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، والبيئية. إذ يتجلى مفهوم (المسئولية المجتمعية) بجامعة الدمام والذي أشبه ما يكون بزكاة علم الجامعة للمجتمع بالتزام الجامعة بممارسة مستدامة لمجموعة من المبادئ والقيم التي تخدم المجتمع وتحقق أبعاد التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، ووضع الإطار العام لتفعيلها عبر الوظائف الرئيسية للجامعات ووفق الإمكانات المتاحة، وهي نشاط مجتمعي له مقابله المادي المدفوع مسبقاً ضمن الراتب الشهري للموظف، وتفعيله مطلب من مطالب الحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي . أما عن مفهوم العمل التطوعي في جامعة الدمام فهو أشبه بصدقة علم الجامعة للمجتمع وهو قيمةً إيجابيَّةً لبناء المواطن الصَّالح، ودعامةً بارزةً لتنمية المجتمع، ويتبلور مفهومه حول الممارسات التطوعية لمجموعة من القيم والمبادئ التي تخدم المجتمع بدافعٍ شخصيٍّ وغير إلزامي ناتجٍ عن الشُّعور الدَّاخلي بالمسؤوليَّة ، والمبادرة بالإيثار والتَّضحية بالوقت والجهد والمال من أجل الغير ، وهو نشاط مجتمعي بدون مقابل مادي .

16- نأمل طرح أمثلة للمسئولية المجتمعية وآخرى للتطوع؟

مثال للمسئولية المجتمعية: تقديم محاضرة توعوية عن صعوبات التعلم في مدارس الابتدائية بعد مخاطبات رسمية بين الجهتين وتم إدراجها في بنك المسئولية المجتمعية وتمت الموافقة عليه من قبل الرئيس المباشر . علماً بأن هذه الخدمة تُقدم بدون مقابل وذلك بهدف خدمة المجتمع فقط

تاريخ النشر : 18 ديسمبر 2016
تاريخ آخر تحديث : 20 نوفمبر 2017