وصف المقرر
تم تصـميم هذا المقرر بحيث يمتلك الطالب توضيح التأثير المتزايد لتكنولوجيا المعلومات على الاستراتيجيات والممارسات التسويقية في الوقت المعاصر كما يكتسب الطالب من خلال هذا المقرر فهما أساسيا لطرق استخدام الإنترنت ونظم المعلومات في الأنشطة التسويقية وذلك من خلال المحاضرات والمناقشات والمشروعات البحثية التي يتضمنها المقرر، لذا يجب أن يكون الطالب على دراية باستخدام الحاسب الآلي وأدوات الإنترنت (مثل متصفحات شبكة الانترنت، البريد الإلكتروني، وآليات البحث).
أهداف المقرر
يتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المقرر أن يتعرف على:
- تعريف الطالب بالأبعاد العلمية والعملية لنجاح المنظمة في أنشطة التسويق الإلكتروني.
- تنمية مهارات الطالب في مجالات الإبداع التسويقي، التفكير الابتكاري، اتخاذ القرارات التسويقية.
- إكساب الطالب القدرة على التعامل مع المتغيرات البيئية وبناء القدرة التنافسية للمنظمة.
- تنمية مهارات الاتصال، والحوار والعمل الجماعي.
- تنمية مهارات الطالب في استخدام الحاسب الآلي وشبكة الانترنت والتسويق الإلكتروني.
محتويات المقرر
- مقدمة في التسويق الإلكتروني.
- المفاهيم الأساسية للتسويق الإلكتروني ومزاياه ومخاطره.
- استخدامات الإنترنت وإسهاماتها كأداة تسويقية.
- مواصفات الموقع الإلكتروني الجيد.
- كيفية إنشاء موقع web site لشركة افتراضية ، وإنشاء قناة للشركة على YouTube.
- تطبيقات التجارة الإلكترونية والثقة الإلكترونية
- المزيج التسويقي الإلكتروني: المنتجات وخصائصها
- المزيج التسويقي الإلكتروني: سياسات التسعير الإلكتروني
- كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني، وكيفية عرض خصائص المنتج الفريدة على الموقع.
- الخداع التسويقي الإلكتروني
- تسويق العميل
- المزيج التسويقي الإلكتروني: الترويج الإلكتروني وسياساته
Course ID: MRKT330
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 4.50 | 4.50 | 4.5 | MRKT101 |
---|