وصف المقـــرر
تركز الدراسة على بناء الاحماض النووية الديؤكسي ريبوز والريبوز و البروتينات و دراسة تقنيات التعديل الوراثي و التعبير الجيني في الكائنات الحية بدائية النواة و يشمل ذلك التقنيات الحيوية الجزيئية المستخدم فيها عزل السلالات و فحصها و دراسة عملية التخمر وانتاج البروتينات من مثل هذه الكائنات الدقيقة المعدلة وراثيا .كما يهتم هذا المقرر بتدريس العوامل المطفرة وكيفية انتاج وهندسة البروتينات ودراسة التطبيقات الصناعية لانتاج المضادات الحيوية في بكتيريا القولون. كما يهتم بدراسة إنتاج الجزيئات البيولوجية الصغيرة، اللقاحات، المضادات الحيوية، البوليمرات الحيوية. تحديد أنظمة المعالجة البيولوجية والتشخيص الجزيئي.
المقرر العملى
تركز الدراسة العملية للمقرر على التقنيات الجزيئية المعملية التي تستخدم في تنقية الحمض النووي الريبوسي الرسول mRNA واكثاره بتقنية النسخ العكسي واستخلاص cDNA على الجل و التعرف على انزيمات القطع الهاضمة وتقنيات التعديل الوراثي و هي كيفية عزل واستخلاص البروتينات من الكائنات الدقيقة – الفصل الكهربي على البولي أكريلاميد –ثم خطوات الكشف عن البروتين– وتقنية التنقيب والتحديد للمنتج البروتيني من خلال التفريد الكهربي الثنائي .
أهداف المقرر و مخرجاته
أهداف المقرر
- المهارات المعملية في التطبيقات الجزيئية.
- تنمية قدرات الطالبات في معرفة التقنيات الحيوية المختلفة لاستخدام الكائنات الدقيقة في انتاج المضادات الحيوية والانزيمات والاجسام المضادة والفاكسينات والتخلص من النفايات وتشخيص الامراض.
المخرجات
- ايضاح كيف تستخدم الكائنات الدقيقة في التصنيع الدوائي.
- الالمام بالطرق المستخدمة في انتاج العقاقير ذات المنشأ الميكروبي مثل اللقاحات و الأمصال.
- فهم كيفية تعديل الصفات الوراثية للكائنات الدقيقة.
- معرفة كيفية تعديل ونسخ الجينات وهندسة البروتينات لتعديل الانزيمات من حيث التركيب والوظيفة.
المراجع
1- Industrial Microbiology: An Introduction by Waites, Morgan, Rockey and Higton Blackwell Science (2001)
2- Brock biology of microorganism, 11 th edition, By Madigan,Michael and Martinko,John, (2005)
3- Elements of Chemical Reaction and Engineering, 4 thedition, by H. Scott Fogler Pearson Education Inc., (2006).
Course ID: BIOL 505
الساعات المعتمدة | نظري | عملي | مختبرات | محاضرة | ستوديو | ساعات الاتصال | المتطلبات السابقة | 3 | 3 | 3 | 6 | - |
---|