الدمام-

نفذت الجمعية السعودية للسلامة المرورية بالتعاون مع لجنة السلامة المرورية بجامعة الدمام ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد 2016 م برنامج تحدي القيادة الآمنة الذي يهدف الي رفع وتحسين مستوي السياقة لدي طلاب ومنسوبي جامعة الدمام من خلال تحدي القيادة الآمنة على أجهزة محاكاة القيادة الآمنة واحتوى على جهاز الإقناع بربط الحزام وذلك بتجربة الطالب لحادث افتراضي وهو يجلس على كرسي و رابط حزام الامان ويقود بسرعة 20 كلم/الساعة الأمر الذي غير كثيراً من قناعات المشاركين وجعلهم يتخذون قراراً بربط حزام الامان.

وذكر الدكتور عبدالحميد المعجل رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسلامة المرورية لقد بلغ عدد الطلاب ومنسوبي الجامعة المشاركين في فعاليات تحدي السياقة الآمنة 1801 مشارك وقد استفاد المشاركين من البرنامج في رفع مستوى الثقافة المرورية لديهم من خلال التوجيهات التي قدمت لهم من أ. ابراهيم القرعاوي و أ. عبدالخالق البعيجان و أ. عماد المبرزي ومتطوعي الجمعية خلال فترة الاختبار على تحدي القيادة الآمنة التي تعرف المشاركين بالحفاظ على أهمية ترك مسافة آمنة بين السيارات واحترام السرعة المقررة والوقوف السليم في الإشارات الضوئية وأهمية استخدام اشارات الخروج من المسار.

و أضاف انه زار الفعالية مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش الذي أكد على أهمية مثل هذه الفعاليات التوعوية المبتكرة التي ترفع من مستوي الوعي بالثقافة والسلامة المرورية لدي الشباب كما  زار الفعالية مساعد مدير مرور محافظة الخبر المقدم جميل العنزي الذي قدم محاضرة لطلاب السنة التحضيرية عن أهمية الالتزام بقواعد المرور و المدرب محمد  النعيمي من أرامكو السعودية الذي قدم محاضرة عن القيم الشخصية التي تساعد على القيادة الآمنة و أهمية تعلم أصول وأساسيات الثقافة المرورية كما زار الفعالية اللواء فهد الفريدان قائد معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية بالمنطقة الشرقية مؤكداً على أهمية السلامة المرورية وتوعية كل جهة و مؤسسة لمنسوبيها وطالب بنقل البرنامج الي منسوبي المعهد كما تم تكريم الفائزين من الطلاب الذين قدمت لهم هدايا لاب توب لكل فائز يوميا في فترة البرنامج.

وفي المحاضرة  الذي قدمه مساعد مدير محافظة الخبر المقدم جميل بن دعسان العنزي لطلاب السنة التحضيرية في مبنى عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في الجامعة وحضور عميدها الدكتور عبدالعزيز الفهيد ومنسق النشاط الدكتور أحمد عبدالجيد.
تحدث فيها المقدم العنزي عن المخالفات المرورية المؤثرة على السلامة العامة و الجزء الثاني من المحاضرة عن العقوبات المفروضة في النظام، بعد ذلك استقبل المقدم العنزي الاستفسارات وفتح باب المناقشة مع الطلاب حول ذلك وأبرز المشاكل التي تواجههم في قيادة السيارة وأهم الحلول التي يجب أن تتخذ للحد من انتشار الحوادث المرورية.

وفي ختام حديثه قدم المقدم جميل العنزي نصائحه للطلاب والتي يجب أن تصل لكل مستخدم للطريق وقائد للمركبة موضحاً بأنه يجب عدم التهاون في القيادة وعدم الانشغال بغير الطريق مثل الهاتف الجوال الذي نعاني منه كثيراً حيث أصبحت أكثر نسب الحوادث المرورية بأسبابه، الامر الذي وجب علينا استخدام أنظمة صارمة للحد من هذه الظاهرة وأضاف الى أن هناك عدد من المخالفات التي تشدد عليها العقوبات مثل قطع الاشارة الحمراء و عكس اتجاه السير و استخدام المحمول والتفحيط والقيادة تحت تأثير المؤثرات العقلية.

وفي بعد ذلك قدم المدرب المعتمد لأنظمة المرور بأرامكو السعودية الدكتور محمد النعيمي محاضرة والذي تحدث فيها عن أهم ما يجب اتباعه في القيادة والسبل التي تجعل من قائد المركبة قائداً مثالياً حيث تطرق الى العديد من العوامل التي يجب أن تراعي في قيادة المركبة ومنها الاستعداد لعملية التغيير الى الافضل في القيادة والتسامح والرحمة في التعامل كما تطرق الى العديد من الاحصائيات التي تشير الى ارتفاع نسبة الحوادث ومنها استخدام الهاتف المحمول مشيراً الى 66 بالمائة من الحوادث سببها الهاتف. أختتم حديثه بأهمية التأني في القيادة ويجب على قائد المركبة أن يخرج قبل موعده على الاقل بنصف ساعة الامر الذي يسهل عليه تفادي الازدحامات المرورية وكذلك الوصول بكل اطمئنان الى موقعه متمنياً السلامة للجميع.

وفي ختام المحاضرات قدم عميد عمادة السنة التحضيرية الدكتور عبدالعزيز الفهيد درعاً تقديرياً للمقدم العنزي والدكتور النعيمي نظير جهودهما في تقديم هذه المحاضرات للطلاب متطلعاً الى مزيداً من العطاء في خدمة طلابنا وتوعيتهم من أجل قياده آمنة.

عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ١٢ مايو ٢٠١٦
تاريخ آخر تحديث : ١٢ مايو ٢٠١٦
المشاهدات : ١٠٢٩