برعاية معالي مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل د. عبدالله بن محمد الربيش، عقدت عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة اللقاء التشاوري الثاني مع القطاع غير الربحي لتبادل الأفكار في مجالات التعاون بين الجامعة و القطاع، بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المنطقة الشرقية يوم الأربعاء25جمادى آخر 1441هـــ الموافق 19فبراير2020م عمادة التعليم الالكتروني، والتعلم عن بعد (قاعة فضاء المخيلة). 

بحضور وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع أ.د عبدالله بن حسين القاضي، وعميدة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة أ.د فاطمة بنت عبدالله الملحم، ووكيل العمادة د. يوسف الراشد، ومساعد المدير العام للتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية أ. ابتسام الحميزي وعدد من رؤساء ومسؤولي القطاع غير الربحي بالمنطقة. 

رحب وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع أ. د. عبد الله بن حسين القاضي بمساعد المدير العام للتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية وممثلي القطاع غير الربحي وعمداء الكليات والعمادات المساندة، كما أشار إلى أن طلاب الجامعة منخرطين في الكثير من المبادرات والأنشطة والبرامج التطوعية ويُعد هذا تفعيلاً لوظيفة مهمة من وظائف الجامعة وهي خدمة المجتمع. 

بعد ذلك أكدت عميدة عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة أ. د. فاطمة بنت عبد الله الملحم إلى أن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتضن الشراكات المجتمعية لتكون شريكاً فاعلاً في تحقيق الوظيفة الثالثة للجامعة وهو خدمة المجتمع والتنمية المستدامة والتعليم المستمر، وأشارت سعادتها أن اللقاء يهدف إلى إيجاد نقاط التقاء بين الجامعة القطاع الغير ربحي لتبادل الأفكار واستعراض الفرص الممكنة للتعاون و توحيد الجهود في مجالات خدمة المجتمع مما يسهم في تحقيق الصورة التكاملية المرتكزة على  تفعيل الشراكات المجتمعية ورفع مستوى الوعي بالمواطنة والإحساس بالمسؤولية المجتمعية إزاء القضايا التي يعاني منها المجتمع، والإسهام في تعزيز رؤية المملكة . - وفي كلمته شرح ممثل جمعية التنمية الأسرية بالمنطقة الشرقية "وئام واستعرض أهدافها ومبادراتها ومرتكزاتها والإنجازات التي وصلت لها.   

وقد استعرض ممثل الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء نبذة عن الجمعية وبعض البرامج المقدمة. بعد ذلك عرض ممثل الجمعية السعودية للذوق العام نبذة عن الجمعية مبيناً رؤية ورسالة الجمعية منوهاً لحاجة الجمعية إلى أبحاث علمية متخصصة حول موضوع الذوق العام لقلة الكتب والمشاريع القائمة والمصادر والبحوث في هذا المجال.  

وخلال حديث ممثل جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية شرح نبذة عن الجمعية مبيناً رؤية ورسالة الجمعية وبعض المشاريع القائمة فيها. كما استعرض ممثل جمعية مأوى للخدمات الاجتماعية نبذة عن الجمعية مبيناً رؤية ورسالة الجمعية ومراحل العمل وبعض المشاريع القائمة.

وبين ممثل الجمعية الخيرية للأمومة والطفولة بالمنطقة الشرقية نبذة عن الجمعية شارحاً رؤية ورسالة الجمعية والخدمات المقدمة وبعض المشاريع القائمة، واستعرض ممثل مؤسسة الإسكان التنمويّ الأهلية نبذة عن المؤسسة وأهدافها والخدمات المقدمة ومنتجاتها، إلى ذلك وضحت ممثلة مركز عطاء الخير جمعية فتاة الخليج الخيرية النسائية اهتمامات المركز مبينة أنها تختص بخدمة الأسرة والمرأة على  وجه التحديد وتقدم العديد من الخدمات كما أن لدى الجمعية شراكات مجتمعية في مجال البيئة وفي المجال الطبي، كما شرح ممثل جمعية سواعد للإعاقة الحركية نبذة عن المؤسسة وأهدافها والخدمات التي تقدمها مستعرضاً بذلك المسح الديموغرافي الصادر من الهيئة العامة للإحصاء للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية بالمنطقة الشرقية،  واستعرض ممثل الجمعية السعودية للإعاقة السمعية نبذة عن الجمعية مبيناً رؤية ورسالة الجمعية وبعض المشاريع والبرامج القائمة على تقديم أفضل الخدمات للمعاقين سمعياً.

واختتم اللقاء بعرض بعض التوصيات وهي الاتفاق على أخذ مقترحات الكليات و العمادات المساندة لأوجه التعاون المتوقعة مع الجمعيات بحسب الاختصاص وأهمية إيجاد سبل تعاون بين الجامعة والجمعيات الأهلية لمواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه القطاع غير الربحي، ووضع آلية للتعاون المشترك في مجال الاستشارات ذات العلاقة من خلال معهد الدراسات الاستشارية في الجامعة، وترتيب لقاء قادم لبلورة الشراكات النوعية بين الجامعة والجمعيات على  أسس صحيحة بعد الاتفاق على نقاط التعاون الممكنة، ووضع آليات لتنظيم العمل التطوعي لطلاب جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وفق نظام العمل  التطوعي.  

 

 

إدارة الشراكة المجتمعية إدارة الشراكة المجتمعية
شارك الخبر:
تاريخ النشر : 15 مارس 2022
تاريخ آخر تحديث : 15 مارس 2022
المشاهدات : 109