أنشئت اللجنة الدولية المتحدة لاعتماد المنظمات الصحية (JCI) Joint Commission International عام 1997 كإدارة تندرج تحت اللجنة المتحدة لإدارة الموارد (JCR) والتي تعد رابطة خاصة غير ربحية للجنة الدولية المتحدة.

تعمل (JCI) لتحسين سلامة وجودة الرعاية الصحية في المجتمع الدولي عن طريق تقديم التثقيف و المطبوعات و الخدمات الاستشارية والاعتماد و الإشهاد العالمي. في أكثر من 100 دولة، تشارك JCI مع المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية الأكاديمية؛ والأنظمة والوكالات الصحية؛ والوزارات الحكومية؛ والأكاديميات لتعزيز المعايير الصارمة للرعاية و لتقديم حلول لتحقيق أعلى مستويات من الأداء.

تعد شهادة الإعتماد التي تقدمها اللجنة الدولية المتحدة لإعتماد المنظمات الصحية (JCI) من أكثر الشهادات التي تسعى المنظمات الصحية للحصول عليها نظراً لعملية التقييم التي تشمل كافة النواحي مثل إجراءات دخول وخروج المريض بالإضافة إلى كافة الجوانب الإدارية لتتوافق مع المعايير التي تحظى بها أفضل المستشفيات بالعالم.

وفيما يلي نستعرض معايير JCI وهي: أهداف سلامة المرضى الدولية، الرعاية و استمراريتها، حقوق المريض و الأسرة، تقييم المرضى، رعاية المرضى، الرعاية الجراحية و التخدير، إدارة العلاج و الاستخدام، تعليم الأسرة و المريض، تطوير الجودة و سلامة المريض، مكافحة العدوى و التحكم فيها، الحكم  و القيادة و التوجه، إدارة المرافق و سلامتها، مؤهلات الموظفين و تعليمهم، إدارة المعلومات، التعليم الطبى المهنى وأخيرا برامج بحث المواضيع البشرية.

وفي إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر / بجامعة الدمام حصل المستشفى على نسبة 98% من حيث الجودة حسب اللجنة الدولية المشتركة JCI، الأمر الذي يعكس  التميز في المستوى المهني والالتزام بالمعايير الدولية في تقديم الخدمات الطبية لمرضى المستشفى في مختلف الأقسام. وأكد أعضاء اللجنة الدولية الموفدة على تمتع المستشفى بمستويات للجودة عالية تسهم في رفع درجة الأمن والسلامة في الرعاية الصحية للمرضى.

كما أعرب معالي مدير الجامعة ومشرف عام المستشفى د.عبدالله بن محمد الربيش عن ارتياحه لنيل المستشفى لهذا الاعتماد كونه واحداً من أعلى الاعتمادات العالمية المتخصصة في جودة منشئات الرعاية الصحية إذا يمنح للمسشفيات وفق أسس ومعايير محددة وصارمة، حيث أنها شهادة اعتماد تركز على تحسين سلامة رعاية المرضى، وتقديم خدمات الاعتماد ومنح الشهادات ، إضافة إلى الخدمات الاستشارية والتعليمية التي تهدف إلى مساعدة ودعم المؤسسات الصحية على تنفيذ حلول عملية تتمحور معاييرها حول المريض، كما تركز أيضاً على إدارة وتنظيم الأنشطة اللازمة لضمان الجودة العالمية في تقديم الرعاية الصحية ، يذكر أن شهادة اعتماد(JCI) تمنح في أكثرمن (80) دولة منذ عام 1424م.

للحصول على شهادة هذا الاعتماد يقوم فريق مختص من اللجنة الدولية المشتركة JCI بزيارة المؤسسة الصحية المهنية حيث يعمل الفريق على التأكد من التزام المؤسسة الصحية بمعايير الجودة العالمية وذلك بتطبيق المعايير وعناصر القياس المعتمدة لدى اللجنة – وهي مقسمة إلى فصول – على المؤسسة الصحية في زيارة للفريق تستغرق خمسة أيام ، الأمر الذي يستدعي المؤسسة الصحية أن تدأب في ترقية مستوى الجودة والمحافظة على أعلى مستوياتها حتى بعد الاعتماد حفاظاً على تصنيفها .

تعتمد اللجنة قبل منحها الاعتماد لأي منشأة صحية على قياس مستوى رضا المرضى عن الخدمات المقدمة من حيث توافرها على مدار الساعة ، ومراعاة حقوق المرضى فضلاً عن التحقق من وجود برامج لتأهيل وتدريب كافة الكوادر الطبية بشكل دوري تطويراً للأداء ومواكبة لآخر التقنيات الطبية .

يذكر الدكتور خالد العتيبي مدير المستشفى أن حصول المستشفى على شهادة الاعتماد المقدمة من JCI كان نتاج جهود مضنية وعمل دؤوب مثابر شارك فيه جميع العاملين بالمستشفى خاصة إدرة الجودة والسلامة ومختلف الأقسام الطبية والإدارات .

وقد حصلت مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر على هذا الاعتماد نتيجة لمجهودات وتفان جميع منسوبي مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر والعمل الجماعي. ويعتبر هذا التصديق على نظام الرعاية الصحية، دليلاً على التزام المستشفى بتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية لمرضاها ولضمان توفر بيئة آمنة للحد من المخاطر التي قد يتعرض لها المرضى والموظفين. إذ تؤمن الإدارة العليا لجامعة الدمام أن الجودة هي إحدى الممارسات المهمة التي تركز على تحسين أداء العمليات التنظيمية بشكل مستمر يحقق الهدف المنشود لمستشفى الملك فهد الجامعي، وهو ضمان رضا المرضى، كما أنها تؤمن بأن تحقيق الجودة مسؤولية تقع على عاتق الجماعة المسئولة عن أداء العمل في المقام الأول، وعلى كل فرد على حدة في المقام الثاني، ولذا فإن تحقيق الجودة هو مسؤولية جماعية وليس مسؤولية فردية، ومن خلال حصول الجامعة على الإعتماد المؤسسي والمستشفى على ناب (NABH و JCI مؤخرا، يتضح أن الجميع يشاركون في تحسين الجودة، وبشكل مستمر لرفع مستوى الجودة لدى جامعة الدمام،  على جميع المستويات لتشمل الهيئة الطبية، والتمريضية،  والخدمات المساعدة، وكذلك الإدارة العليا لمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.

هذا وقد ارتقى هدف ضمان الجودة ليؤكد للمستفيد بأن خدمات التمريض على درجة من التفوق ويتم قياسها وتقويمه بصورة مستمرة ، اضافة الى التوسع في تقديم الخدمات التي يتوقعها المريض من الرعاية الصحية المتكاملة, من خلال تكامل وتضافر جهود أقسام المستشفى الطبية مع بعضها البعض.

وحصول المستشفى على الاعتماد أتى نتيجة لتحسين جودة جميع الخدمات للمرضى من الناحية السريرية والإدارية والإجراءات الموجهة لتحسين العمليات، فهناك تركيز على تحسين العمليات الطبية باستمرار، وتطبيق أسلوب الترغيب والتشجيع، وفي حالة وقوع الأخطاء يكون الاتهام موجها للنظام المتبع في المستشفى للتكامل من أجل تحقيق الأهداف المنشودة بوجود إشرافً شاملً على جميع عناصر التشغيل مثل: الشؤون الإدارية، والمالية، والتسويق، والمبيعات، والمشتريات، حيث انتقلت المستشفي من تطبيق ضمان الجودة إلى تطبيق إدارة الجودة الشاملة والتي تركز مبادئها الثلاثة على العميل، والتحسين المستمر، وفريق العمل. ويطبق كل مبدأ من خلال مجموعة من الممارسات، وتدعم تلك الممارسات من خلال مجموعة واسعة من الأساليب ( طريقة "الخطوة بخطوة") والتي تهدف لجعل الممارسات فاعلة .

شهادة الاعتماد >

 

أخبار عن حصول مستشفى الملك فهد الجامعي على الاعتماد:

صحيفة اليوم >

صحيفة الرياض >

صحيفة الجزيرة >

الإخبارية مباشر >

الأحساء اليوم >

صحيفة إشراق لايف >

صحيفة المختصر الإخبارية >

دار الأخبار >

أخبار بكرا >

المرفقات

Download hpsc0006.pdf (3.07 ميغابايت)
عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي المستشفى الجامعي
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ١٦ أكتوبر ٢٠١٥
تاريخ آخر تحديث : ٢٤ ديسمبر ٢٠١٥
المشاهدات : ١١٤١