تحت رعاية وتشريف صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود رئيسة مجلس أمناء مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية -حفظها الله- احتفلت كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع مساء يوم الأحد الثاني و العشرون من شهر ذي القعدة لعام 1444هـ الموافق الحادي عشر من شهر يونيو 2023 م بتخريج الدفعة السادسة لبرنامج تمكين أمهات الأيتام، هذا البرنامج المنعقد بالشراكة مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية (بناء). 

وقد افتتح الحفل بالسلام الملكي أعقبه مسيرة خريجات البرنامج والبالغ عددهم 40 خريجة، حيث سارت الخريجات وسط الحاضرات بمشاعر تملؤها البهجة والسرور وهن مرتديات عباءات وأوشحة التخرج على أنغام أنشودة أعدت خصيصًا لهذه المناسبة السعيدة والتي غُنِّيَ فيها بأسماء جميع الخريجات، ثم أتبعتها عريفة الحفل الأستاذة مشاعل بنت صرناج العنزي بمقدمة ترحيبية، تلتها آيات عطرة من الذكر الحكيم.

وقد رُحِبَ بالحضور الكريم من خلال رقصة تعبيرية شارك فيها مجموعة من الأطفال، تلاها مشهد تمثيلي من خريجات الدفعات الخمسة السابقة لبرنامج تمكين وصولاً إلى الدفعة الحالية، بعدها تم عرض فيديو تعريفي لبرنامج تمكين 6 موضحًا رؤيته ورسالته والأهداف التي وضع البرنامج لأجلها.

سعياً لتقديم الخدمة المجتمعية لفئة غالية علينا وعلى أبناء الوطن ودعمًا لفتح الأفق أمامهن ليقمن بدورهن الطبيعي تجاه أبنائهن، جاءت  كلمة سعادة وكيلة كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع للتطوير و الشراكة المجتمعية  والأمين العام للبرنامج الدكتورة سهيلة بنت سعود الجميل حيث أشارت إلى حرص الكلية على أن يكون هذا البرنامج برنامجًا شاملًا ومتوازنًا يلبي احتياجات المستفيدات من النواحي الشخصية والتربوية والأسرية ويكسبها مهارات إدارية واقتصادية ومهنية تمكنها من تربية أبنائها تربية سليمة وتستطيع النهوض بهم أمام تحديات الحياة، هذا بالإضافة إلى تزويد الأمهات المتدربات المتميزات بمهارات التدريب والتعليم عن طريق -دورة مبادئ تدريب المدربين- TOT والتي تشكل جزءا أساسيًا في البرنامج. كما بينت الدكتورة سهيلة أوجه التطوير التي طالت البرنامج حيث بدأ بوضع رؤية ورسالة واضحتين، وأهداف محددة لينطلق منها البرنامج نحو تحقيق النجاح، وانتهاءً بالعديد من الرحلات الترفيهية واللقاءات الإثرائية واستبانات قبلية وبعدية لأجل التطوير وتحقيق الاستدامة. كما تم الاستعانة بالأمهات الخريجات المتميزات من الأعوام السابقة لتقمن كذلك بتدريب الأمهات الجديدات، مما يؤكد تكامل العملية التعليمية بينهن ويتيح المجال لأكبر عدد منهن للاستفادة.

وفي ختام كلمتها شكرت سعادة الدكتورة سهيلة كل من دعم البرنامج من إدارة الجامعة والجمعية وجميع العاملين عليه من منسوبي الكلية والجمعية والذين لم يدخروا جهدًا في الإعداد والتجهيز لإخراج هذه النسخة المطورة بأحسن صورة.  

بعدها تم عرض كلمة مصورة لسعادة عميد الكلية ورئيس البرنامج الدكتور خالد بن حسن الشهري والذي أشاد فيها بتميز البرنامج ليس على مستوى الجامعة وحسب، بل على مستوى المنطقة، وقد أثنى على النقلة النوعية للبرنامج في نسخته السادسة. تلا ذلك عرض مرئي بعنوان "إضاءة على تمكين 6 " استُعرِض من خلاله أنشطة البرنامج واللقاءات الإثرائية التي تمت في هذه النسخة.

ثم جاءت كلمة سعادة المدير العام للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية (بناء) الأستاذ عبد الله بن راشد الخالدي حيث أظهر اعتزاز وفخر الجمعية بالخدمات التي تقدمها لأيتام المنطقة الشرقية وأمهاتهم وما هذا البرنامج المقدم من جامعة لها اسمها وعراقتها إلا مثالٌ عل ذلك. وشكر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل متمثلة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع على جهودهم واهتمامهم والشكر موصول للمدربات وللعاملين على البرنامج من الجمعية والكلية.

وقد عبرت مجموعة من الأمهات عن شكرهن وامتنانهن لهذا البرنامج ومدى التحول الكبير الذي طال حياتهن وحياة أبناءهن وأثره على شخصياتهن وعلى المحيطين بهن من خلال عرض مرئي بعنوان "لقطات اعتزاز وفخر"، وقد كان لأهالي الأمهات نصيب من فقرات الحفل حيث قاموا بتهنئة الخريجات ومشاركتهم الفرحة من خلال عرض مرئي بث في الحفل.

ولمن كان لهن الفضل في تحقيق الهدف جاءت كلمة الشكر لمدربات البرنامج ألقتها سعادة نائبة الأمين العام للبرنامج الأستاذة ندى بنت عبد رب الرضاء السبتي.

تلا ذلك تكريم رعاة الحفل وشركاء النجاح بتسليمهم دروعًا تذكارية لقاء مساهمتهم الفعالة في إنجاح الحفل، بعدها جاء تكريم الخريجات حيث تلت أسماءهن منسقة البرنامج في الكلية الأستاذة ثريا بنت مفرح الخالدي، وتم تسليمهن شهادات التخرج مع هدايا تذكارية وتقليدهن بالورود حفاوة بالإنجاز الذي حققنه.

وقد قامت أسرة برنامج تمكين بتقديم درع تذكاري إهداء لصاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود، وأشادت صاحبة السمو خلال الحفل عن بالغ شكرها وتقديرها لما تقدمه جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وجمعية بناء والشركاء في المساهمة في البناء العلمي الفعال واستمراره، وباركت للخريجات هذا النجاح و التميز. 

وقد حضر الحفل نائب رئيس الجامعة الدكتورة نهاد بنت عبد الله العمير، وعدد من عميدات ووكيلات الجامعة، وجمع غفير من منسوبي جمعية بناء ومدربات البرنامج من داخل وخارج الكلية، وأهالي الخريجات.

خدمة المجتمع إدارة الشراكة المجتمعية إدارة الشراكة المجتمعية
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ١٩ يونيو ٢٠٢٣
تاريخ آخر تحديث : ١٩ يونيو ٢٠٢٣
المشاهدات : ٩٦١