عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تدشن أولى حلقاتها العلمية الافتراضية ضمن سلسلة فعاليات مبادرة "جسور"

أطلقت عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هذا الأسبوع أولى ندواتها الإلكترونية تحت عنوان " أثرالتعليم الإلكتروني على جودة البرامج الأكاديمية ومخرجاتها".

 

هذا، ولا يخفى على جميع القرّاء أنه ومنذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية وباء كورونا المستجد بأنه "جائحة" عالمية تداعت الدول إلى الإغلاق الكامل مما وقع تأثيره أيضا على مؤسسات التعليم العام والجامعي، وسعت مملكة العز والفخار أيضا -حفاظا على أجيالها وفلذات أكبادها- بحسب وزارة التعليم ووزارة الصحة على التزام الفصول الافتراضية والتعليم عن بعد حتى يزول الخطر.

 

ومما لا شك فيه أن عملية التحول من طريقة التعليم المتعارف عليها إلى هذا النمط الافتراضي قد كانت بسلاسة بفضل ما تتمتع به بلادنا من إمكانيات وموارد، إلا أننا لا ننكر وجود بعض التحديات التي قد تؤثر على مؤسساتنا التعليمية في المخرجات المتعلقة بالبرامج الأكاديمية وجودتها. إلى ذلك قامت عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور/ عبد الله الربيش – رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بتنظيم أولى حلقات النقاش العلمي الافتراضية التي تأتي ضمن سلسلة مبادرة "جسور" التي تهدف أيضا إلى إثراء تواصل الجامعة إقليميا ودوليا.

 

وقد حظيت الندوة التي جاءت تحت عنوان " أثر التعليم الإلكتروني على جودة البرامج الأكاديمية ومخرجاتها"، وحضرها أكثر من (172) من المهتمين بقضايا جودة التعليم من أكاديميين ومختصين واستشاريين بمشاركة (4) من المتحدثين ذوي الخبرة في هذا المجال، وهم: -

سعادة الدكتورة/ ناريمان حاج حمو، وهي من الرائدات في مجال التعليم الإلكتروني، وتشغل حاليا منصب المديرة التنفيذية لمركز الابتكارات التعليمية وحلول المعرفة المتخصصة، وقد أسست رؤية جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية وعملت على تنفيذها، كما أنها مستشارة بعدد من وكالات ضمان الجودة، وعملت مستشارة لليونسكو والمؤسسة الأوروبية للتدريب، وقد قدمت أكثر من (100) ورشة عمل، و نالت جائزة المرأة العربية في التعليم بالإمارات، وتعتبر من أميز (200) شخصية مؤثرة وسط النساء العرب بحسب مجلة فوربس الامريكية.

 

وسعادة الدكتورة/ هيفاء جمال الليل، الرئيس الحالي لجامعة عفت بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الحاصلة على الدكتوراه في السياسة العامة من جامعة جنوب كاليفورنيا بأمريكا، وقد تقلدت سعادة الدكتورة هيفاء جمال الليل هذا المنصب  منذ نشأة الجامعة في عام 1999م. وكان أن شغلت منصب أول عميدة لشطر الطالبات في جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية. وتُعدُ الدكتورة هيفاء نموذجاً للريادة والقيادة والتميز الأكاديمي، عُرف عنها دعمها لتفعيل دور الشباب اقتصاديا واجتماعيا، كما قامت بتأليف العديد من المقالات؛ وألقت العديد من الخطب المهمة حول تعليم المرأة في الشرق الأوسط، والمرأة والتغيير، وريادة الأعمال. حازت سعادتها على جائزة (Women1000) من جائزة نوبل للسلام في عام 2005م، وحصلت على العديد من الجوائز مثل: جائزة الإبداع، وجائزة سيدتي السعودية، وجائزة الملكة عفت للتميز، وجائزة الرئيس التنفيذي للمرأة الرائدة، وجائزة المرأة العربية المتميزة، وجائزة (World Family Summit).

 

وسعادة الدكتور/ ناصر سرحان، رئيس قسم المناهج بأكاديمية الملك فيصل الجوية، مستشار هيئة تقويم التعليم(2011-2019)، المعروف بإسهاماته بعدد من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، ويتمتع بخبرة طويلة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي والتعليم العسكري والتدريب.

 

وسعادة الأستاذ الدكتور/ محمد لطفي، المبعوث السامي لرئيس جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة، نائب رئيس الشبكة العربية الأوروبية للقيادة في التعليم العالي، وقد عمل فيما سبق نائبا لرئيس جامعة كارديف متروبوليتان للشؤون الدولية بالمملكة المتحدة أيضا.

وقد ركز المتحدثون في معرض حديثهم على (4) محاور تناولت:

  1. التحول إلى التعلم الافتراضي: الفرص والتحديات.
  2. ما هي متطلبات التحول إلى تعليم إلكتروني فاعل؟
  3. إمعان النظر في ممارسات التحول: التقويم، تصميم المقررات، التدريس، إلخ..
  4. تقويم وقياس جودة البرامج التعليمية الافتراضية وتجارب التعليم الإلكتروني

 

وقد تكلم المتحدثون عن الفروقات بين التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بسبب الظروف الطارئة في نقاش مستفيض تناول المحاسن والمساوئ، ومتطلبات المعايير، والدعم الحكومي، والقضايا الأخرى ذات الصلة بالتدريس عن بعد.

وقد صحب جميع ذلك عرض باستخدام برامج الشرائح لضمان سهولة الشرح للحاضرين، حيث أدار حلقة النقاش العلمية سعادة الدكتور/ أحمد الكويتي، مشرف عام عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة، بتشريف سعادة الأستاذ الدكتور/ عبدالله القاضي، وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع.

عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي أخبار
شارك الخبر:
تاريخ النشر : 19 نوفمبر 2020
تاريخ آخر تحديث : 19 نوفمبر 2020