الرؤية

الريادة والتميز في تطبيق معايير الجودة لتحقيق اعتماد وتصنيف وطني وعالمي.

الرسالة

غرس ونشر ثقافة وتطبيق معايير الجودة والتطوير المستمر في كافة النشاطات بما يحقق رؤية الجامعة وأهدافها الاستراتيجية.

القيم

  • ‭‬الإبداع‭.‬
  • ‬التميز‭.‬
  • ‬المهنية‭.‬
  • ‬الشفافية‭.‬

الأهداف الإستراتيجية لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي

حددت عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي ثمانية (8) أهدافٍ استراتيجية تتواءم تمامًا مع الأهداف الاستراتيجية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وذلك لتحقيق رسالتها ورؤيتها وقيمها.  

  1. ‬تعزيز أنظمة ضمان الجودة بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل؛ ودعم كليات وبرامج الجامعة لنيل الاعتمادات المؤسسية، والبرامجية، والمهنية، الوطنية والدولية.
  2. إجراء البحوث المؤسسية في نطاق ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، ودعمها لتحسين الأداء وجودة الخدمات التي تقدمها الجامعة.
  3. تعزيز هوية الجامعة ودورها الريادي في إثراء الجودة والتميز في مجال التعليم العالي.
  4. توفير التدريب وورش العمل لترسيخ قيم جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وثقافة الجودة وتلبية متطلبات أنظمة ضمان الجودة المؤسسية والبرامجية.
  5. تعزيز استدامة المباني والمرافق المرتبطة ببيئة العمل والمعدات وممتلكات العمادة، وتنفيذ التحول الرقمي في الأعمال المكتبية لتقليل استهلاك الورق والطاقة.
  6. دعم عمادات وإدارات ومراكز جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل لأجل أن تطوّر وتوثّق أنظمة الجودة؛ وتحصل على شهادات الأيزو واعتماد المختبرات.
  7. المساهمة في زيادة الكفاءة التشغيلية ودعم إيرادات الجامعة من خلال اعتماد وتشغيل مختبرات مختارة على أساس تجاري، وتقديم خدمات استشارية مدفوعة الأجر.
  8. توفير تطبيقات إلكترونية مبتكرة لتمكين إدارة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من جمع البيانات المطلوبة إلكترونياً لاتخاذ قرارات فعالة في الوقت المناسب لتحسين جودة التعليم العالي.

ماذا نفعل:

  1. نحن نطور الالتزام بإدارة الجودة والتحسين.

    على العمادة أن:

    1. تعزيز فهم أهمية إدارة الجودة، فضلا عن الاعتماد الأكاديمي والمهني والاستراتيجيات لتحقيقهما معاً.
    2. تطوير الرسالة والأهداف لإدارة الجودة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وتشجيع جميع وحداتها إلى اتخاذ إجراءات مماثلة في المجالات الخاصة بهم من النشاط المهني.
    3.  الترتيب للاعتراف والمكافأة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على التحسينات الكبيرة والإنجازات المتميزة في الجودة.
    4. إشراك أصحاب المصلحة في صياغة الاستراتيجيات لإدارة الجودة والبرنامج الأكاديمية وكذلك الاعتماد المهني.
    5. التأكد من وعي المجتمع بالإنجازات الهامة في الجامعة.
    6. البحث عن أوجه التعاون مع مؤسسات الصناعة في مجال تسجيل وتدريس الطلاب في برامج إدارة الجودة المقترحة.

  2. نحن نساعد وندعم الوحدات الإدارية الداخلية في التخطيط لتحسين الجودة.

    على العمادة أن: 

    1.  ترشيح و/أو اختيار ضباط الجودة في الوحدات الإدارية في مناطق مختلفة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
    2.  توفير أو ترتيب تدريبية لموظفي الجامعة في عمليات إدارة الجودة والاعتماد.
    3.  التعاون مع الوحدات الداخلية للتوجيه وشرح البرنامج للموظفين الجدد لضمان الفهم والدعم لاستراتيجيات إدارة الجودة والاعتماد.
    4.  المساعدة في إعداد خطط إدارة الجودة وتقييمها.
    5.  التطوير والتوصية بالنماذج القياسية للاستخدام في الجامعة لإجراء المسوحات والتقارير عن مؤشرات الجودة مثل تقييم التدريس، الدراسات الاستقصائية عن رأي صاحب العمل أو الخريج، ومواصفات البرنامج والتقارير.
    6.  تقديم الدعم الفني لاحتساب الصلاحية والموثوقية في تقييم أداء المهام ومسوحات التقييم.
    7. أ- التعاون مع خريجي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لإجراء مسوحات الخريجين وبقية الأطراف ذات المصلحة.

      ب- الحفاظ على الاتصال مع الخريجين وأصحاب المصلحة الآخرين والبحث عن رأيهم ومشورتهم بشأن استراتيجيات إدارة الجودة

    8.  مساعدة الوحدات الداخلية لتحديد مقيمين مستقلين لمساعدتهم في أنشطة إدارة الجودة والاعتماد الخاصة بهم، وتقديم المشورة بشأن إدارة الجودة.
    9.  توفير المواد المرجعية ونشر المعلومات عن المؤسسات الأخرى في المملكة العربية السعودية وخارجها من شأنها أن تساعد أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جميع المؤسسات على إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  3. نحن ننسق استراتيجيات في كل الجامعة لإدارة الجودة والتحسين والاعتماد الأكاديمي

    على العمادة أن: 

    1. تطوير خطة لإدارة الجودة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ككل
    2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لاستخدامها في كل الجامعة مع ترك المجال لكل وحدة لتحديد المؤشرات التي تناسب أنشطتهم المحددة.
    3. الاحتفاظ على الملفات والسجلات (ويفضل إلكترونياً) والخطط والتقارير والمعلومات الإحصائية، وغيرها من المعلومات للرجوع إليها على مر الزمن.

      • نشر بيانات في سلاسل الزمنية والاتجاهات عبر جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
    4. وضع خطط لمتابعة تحسين الجودة لمراقبة التنفيذ، وتقييم النجاح. (أي التأكد من إغلاق دورة التدقيق.)
    5. تنسيق وقيادة إعداد وإدارة مراجعات المؤسسات الخارجية.

      • تنسيقها مع مستويات البرنامج الخارجية.

  4. نحن نقوم بإعداد التقارير عن إدارة الجودة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ككل

    على العمادة أن:

    1. إعداد التقارير السنوية عن إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي، بالاعتماد على مؤشرات الأداء الرئيسية والمعلومات المجمعة من التقارير من وحدات الداخلية.
    2. قيادة الدراسة الذاتية الدورية لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وتنسيقها مع توقيت الدراسة الذاتية للبرنامج حتى تكون ثقافة جودة في كل أنحاء جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

تاريخ النشر : 09 أبريل 2014
تاريخ آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
المشاهدات : 454