الرؤية

الريادة في تطبيق  أعلى معايير الجودة لتحقيق التميز المؤسسي.

الرسالة

استدامة ممارسات ضمان الجودة في الجامعة، والتحسين المستمر للأداء لتحقيق الاعتماد والتميز.

القيم

‭‬

  • الابتكار
  • التميز
  • الولاء                                         
  • العمل الجماعي
  • العدل
  • الالتزام

الأهداف

حددت عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي ثمانية (٨) أهدافٍ استراتيجية تتواءم تمامًا مع الأهداف الاستراتيجية لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وذلك لتحقيق رسالتها ورؤيتها وقيمها.  

  1. استدامة ممارسات ضمان الجودة لتحقيق الاعتماد والتميز.
  2. إجراء البحوث المؤسسية لتحسين أداء  الجامعة.
  3. تقديم خدمات استشارية خارجية في مجال الجودة والاعتماد والتميز المؤسسي.
  4. دعم برامج الجامعة من خلال توفير التدريب لتلبية متطلبات أنظمة ضمان الجودة والاعتماد.
  5. تعزيز هوية الجامعة وتحسين موقعها في التصنيف الوطني والإقليمي والدولي.
  6. تعزيز استدامة بيئة عمل العمادات والوحدات الإدارية الأخرى من خلال دعمها في الحصول على شهادات معتمدة في نظم إدارة الجودة.
  7. دعم الاستدامة المالية للجامعة من خلال تقديم الخدمات الاستشارية واعتماد مختبرات مختارة.
  8. توفير تطبيقات إلكترونية مبتكرة لرقمنة عمليات ضمان الجودة في الجامعة.

ماذا نفعل:

  1. نحن نطور الالتزام بإدارة الجودة والتحسين.

    على العمادة أن:

    1. تعزيز فهم أهمية إدارة الجودة، فضلا عن الاعتماد الأكاديمي والمهني والاستراتيجيات لتحقيقهما معاً.
    2. تطوير الرسالة والأهداف لإدارة الجودة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وتشجيع جميع وحداتها إلى اتخاذ إجراءات مماثلة في المجالات الخاصة بهم من النشاط المهني.
    3.  الترتيب للاعتراف والمكافأة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل على التحسينات الكبيرة والإنجازات المتميزة في الجودة.
    4. إشراك أصحاب المصلحة في صياغة الاستراتيجيات لإدارة الجودة والبرنامج الأكاديمية وكذلك الاعتماد المهني.
    5. التأكد من وعي المجتمع بالإنجازات الهامة في الجامعة.
    6. البحث عن أوجه التعاون مع مؤسسات الصناعة في مجال تسجيل وتدريس الطلاب في برامج إدارة الجودة المقترحة.

  2. نحن نساعد وندعم الوحدات الإدارية الداخلية في التخطيط لتحسين الجودة.

    على العمادة أن: 

    1.  ترشيح و/أو اختيار ضباط الجودة في الوحدات الإدارية في مناطق مختلفة من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
    2.  توفير أو ترتيب تدريبية لموظفي الجامعة في عمليات إدارة الجودة والاعتماد.
    3.  التعاون مع الوحدات الداخلية للتوجيه وشرح البرنامج للموظفين الجدد لضمان الفهم والدعم لاستراتيجيات إدارة الجودة والاعتماد.
    4.  المساعدة في إعداد خطط إدارة الجودة وتقييمها.
    5.  التطوير والتوصية بالنماذج القياسية للاستخدام في الجامعة لإجراء المسوحات والتقارير عن مؤشرات الجودة مثل تقييم التدريس، الدراسات الاستقصائية عن رأي صاحب العمل أو الخريج، ومواصفات البرنامج والتقارير.
    6.  تقديم الدعم الفني لاحتساب الصلاحية والموثوقية في تقييم أداء المهام ومسوحات التقييم.
    7. أ- التعاون مع خريجي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل لإجراء مسوحات الخريجين وبقية الأطراف ذات المصلحة.

      ب- الحفاظ على الاتصال مع الخريجين وأصحاب المصلحة الآخرين والبحث عن رأيهم ومشورتهم بشأن استراتيجيات إدارة الجودة

    8.  مساعدة الوحدات الداخلية لتحديد مقيمين مستقلين لمساعدتهم في أنشطة إدارة الجودة والاعتماد الخاصة بهم، وتقديم المشورة بشأن إدارة الجودة.
    9.  توفير المواد المرجعية ونشر المعلومات عن المؤسسات الأخرى في المملكة العربية السعودية وخارجها من شأنها أن تساعد أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جميع المؤسسات على إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي.

  3. نحن ننسق استراتيجيات في كل الجامعة لإدارة الجودة والتحسين والاعتماد الأكاديمي

    على العمادة أن: 

    1. تطوير خطة لإدارة الجودة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ككل
    2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لاستخدامها في كل الجامعة مع ترك المجال لكل وحدة لتحديد المؤشرات التي تناسب أنشطتهم المحددة.
    3. الاحتفاظ على الملفات والسجلات (ويفضل إلكترونياً) والخطط والتقارير والمعلومات الإحصائية، وغيرها من المعلومات للرجوع إليها على مر الزمن.

      • نشر بيانات في سلاسل الزمنية والاتجاهات عبر جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.
    4. وضع خطط لمتابعة تحسين الجودة لمراقبة التنفيذ، وتقييم النجاح. (أي التأكد من إغلاق دورة التدقيق.)
    5. تنسيق وقيادة إعداد وإدارة مراجعات المؤسسات الخارجية.

      • تنسيقها مع مستويات البرنامج الخارجية.

  4. نحن نقوم بإعداد التقارير عن إدارة الجودة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ككل

    على العمادة أن:

    1. إعداد التقارير السنوية عن إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي، بالاعتماد على مؤشرات الأداء الرئيسية والمعلومات المجمعة من التقارير من وحدات الداخلية.
    2. قيادة الدراسة الذاتية الدورية لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وتنسيقها مع توقيت الدراسة الذاتية للبرنامج حتى تكون ثقافة جودة في كل أنحاء جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

تاريخ النشر : ٠٩ أبريل ٢٠١٤
تاريخ آخر تحديث : ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٣
المشاهدات : ١٦٦٧