اختتم يوم الخميس7/7/1437 هـ حملة السكري والصيام التي كانت برعاية من معالي مدير الجامعة أ.د عبدالله بن محمد الربيش بعد أن استمرت ثلاثة أيام من يوم الثلاثاء وكانت من الساعة 8 إلى الساعة 4 عصراً.

وحيث أن المشرفين على الحملة استشاريين السكري والغدد الصماء د. دانية الخفاجي و د. ريم العرقان بالتعاون مع قسم التثقيف الصحي: أ. فاطمة العوامي، أ. فاطمة زين الدين، أ. منال الكاكا.

أشار د. وليد البكر رئيس قسم الطب الباطني في مستشفى الملك فهد الجامعي بأن دور الطبيب المسلم هو تفهم الصعوبات التي يواجهها مريض السكري أثناء الصيام بسبب حالته الصحية في ظل التزاماته الدينية والشرعية، وتوجيهيه إلى الكيفية التي تسهل عليه أداءها بأقل تعب ومشقة ممكنة وتثقيفه علمياً، صحياً ونفسياً.

و حيث أضاف ا.د. عبدالمحسن العلق رئيس اللجنة المنظمة للحملة أن صيام شهر رمضان المبارك قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الحادة لدى مريض السكري، وينصح بعض المرضى بعدم الصيام بناء على ذلك. ولكن لكي يصوم مريض السكري لابد من إجراء تعديلات معينة والتي من المفترض أن ينصح بها الطبيب المعالج في زيارة ما قبل رمضان وتم اختيار هذه التوقيت (أي قبل رمضان بشهرين) بناء على توصيات من عدة لجان علمية. فيما أضافت الدكتورة دانية الخفاجي (استشارية السكر والغدد الصماء ومنظمة بالحملة) أن مريض السكر يمر بعدة فترات تتوجب اهتمام خاص وأحدها هي فترة صوم رمضان وما نسعى له هو مساعدته لاجتياز فترة رمضان بسلاسة  وآمان.

زكي الهاشم منظم بالحملة  قال: اعتمدنا في هذه الحملة لإبراز الجانب التفاعلي من الحضور وذلك لتسهيل المعلومة ورسوخها لدى الزوار بدلاً من الاعتماد على الطرق التقليدية، كما أضاف وجود الديكور والشكل الرمضاني بالحملة له دور في تهيئة المريض لاستقبال رمضان ويشارك فيها حوالي 150 طالب وطالبة من كلية الطب.

وقد أوضح نضال الحبابي أنه في (ركن السكري النوع الثاني) يتم إعطاء الزوار نبذة عامة عن السكري النوع الثاني والتعريف بالمرض وأهم المحاور التي يستطيع مريض السكري تطبيقها ليكون أكثر تهيؤ للصيام وتجنب مضاعفاته. وأضافت رزان الغصاب أن أحد الجوانب الأساسية بالحملة هو تحضير المريض للصيام وأن التخطيط وزيارة المريض للطبيب قبل رمضان بشهرين لثلاثة أشهر عامل رئيسي في الاستعداد لصوم هذا الشهر الكريم.

فيما عرض لنا مهند الغامدي في ركن المضاعفات الحادة أن المصاب معرض اثناء صيامه لحالات هبوط أو ارتفاع السكر كما تم تقسيم المرضى الى ثلاث نطاقات بناءً على مدى احتمالية حدوث هذه المضاعفات في رمضان (خطورة عالية للصيام وخطورة منخفضة وخطورة قليلة) فيما ذكرت فاطمة العمران أن المريض الصائم يكون أكثر عرضة للجلطات وذلك بسبب الجفاف أثناء فترة الصيام فينصح بشرب السوائل أثناء الليل.

ومن جانبها علقت منال القحطاني في ركن أجهزة السكر ومتابعتها نوضح أنواع أجهزة السكر ودقتها في إعطاء مستوى سكر الدم وأضاف حسين نوح أن الأوقات التي ينبغي إجراء الفحص فيها اثناء رمضان هي قبل وبعد الوجبات بالإضافة لأوقات الصيام عند الاحساس بأعراض ارتفاع السكر او انخفاضه.

وفي ركن البنكرياس المتنقل أوضحت سارة آل داؤود  أن مضخة الأنسولين تسهل كثيراً لمرضى النوع الأول صيامهم والتي يتم تحديد الجرعات المناسبة بإشراف من الطبيب المعالج  وكما أضاف عبدالله القطان أن نهدف أيضاً لإرشاد الشخص عن كيفية الحصول على المضخة وأنها تقدم في مستشفى الملك فهد التعليمي وذلك ضمن اجراءات صحية يُقيم فيها المريض عن مدى احتياجه للمضخة من عدمه كما يكون هناك ورش تدريبية لتجهيز المريض وتدربيه لاستعمال المضخة.

وفي الجانب المقابل فاطمة آل خضير قائلةً في ركن سكر الحمل ماذا يعني لي ولطفلي، أن سكر الحمل هو الذي يكون في وقت الحمل ويعتبر إصابة الوالدين بالسكري النوع الثاني أو الإصابة بسكر حمل سابقاً عوامل خطورة للإصابة به مرة أخرى وفيما يخص بصيام المرأة الحامل فإن الحالات تختلف ويجب مراجعة الطبيب ليقرر ذلك.

وأكدت لنا زينب المهدي بضرورة الفحص للأعصاب لمريض السكري وألحق قاسم الحبابي قائلاً انه يتم تقديم الفحص مجاناً بالحملة وذلك لمريض السكري لمن يحتمل تأثر الأعصاب عنده ويكون بحسب نموج يقوم بتعبئة والذي يعتمد على عدد سنوات الاصابة بالسكري وعوامل أخرى.

وفي زاوية أخرى من الحملة نرا ركن السكري النوع الاول وفيه أخبرنا طلال الدوسري بأن الركن يهدف لتوعية الطفل المصاب بالنوع الأول والتعلم بطريقة المرح وتسهيل وتبسيط المعلومة للطفل وأكدت ايمان البراهيم على أهمية  التثقيف للأهل للعناية بالطفل المريض وعن تهيئته الصحيحة لصيام رمضان ويكون ذلك بالترتيب المسبق مع طبيبه.

وفي ختامه شكر أحمد محمد المسلمي (المنسق العام بالحملة) المتطوعين والمتطوعات لجهودهم المبذولة في إنجاح هذه الحملة ودورهم البارز في ذلك ومنهم، أحمد الشوملي، مريم يوسف محمد، علي الرصاصي، محمد العليوي، هبة الحسن، مريم العلوي، نورة العمري، محمود العباد، حسن الراشد.


الفيديو التثقيفي عن السكري والصيام

فيديو تقرير عن حملة السكري والصيام

ولمزيد زيارة حساب الحملة بموقع تويتر

الصحة
شارك الخبر:
تاريخ النشر : ٢١ أبريل ٢٠١٦
تاريخ آخر تحديث : ٢٤ مايو ٢٠١٦
المشاهدات : ١١٢٦