المقدمة 

تم إنشاء وكالة الجامعة للتطوير والشراكة المجتمعية بقرار معالي مدير الجامعة رقم 455 وتاريخ 18/11/1443هـ وقد صدرت عدة قرارات إدارية من إدارة الجامعة الموقرة بتبعية بعض قطاعات الجامعة للوكالة واستحداث وحدات تنظيمية معاصرة بعد تعديل هيكلها التنظيمي. وقد صدر قرار معالي رئىس الجامعة رقم 56257 بتاريخ 20/8/1443هـ بتعيين نائب رئيس الجامعة سعادة الدكتورة/ نهاد بنت عبد الله العمير بالقيام بأعمال وكالة الجامعة للتطوير والشراكة المجتمعية.

يتركز الهدف العام لوكالة الجامعة للتطوير والشراكة المجتمعية في السعي نحو توفير السبل للتطوير المستمر لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل و إبراز مكانة الجامعة العلمية ودورها الحضاري في خدمة المجتمع وتعزيز التواصل بين الجامعة ومختلف مؤسسات المجتمع، من خلال إعداد الفعاليات والخطط التي تشمل تدريب منسوبي الجامعة كافة وتنمية مهاراتهم، من أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، والطلاب، والارتقاء بأدائهم، وكذلك من خلال طرح آليات التطوير ومبادراته، والعمل على توفير متطلبات التطبيق الفعال لها، وفقاً لمعايير الجودة المعمول بها في الجامعات العالمية المرموقة وبما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة واحتياجات المجتمع وتنفيذها بفاعلية في ضوء أهداف مؤسسات التعليم، وتحقيق التميز وفق رؤية المملكة 2030، والعمل على إظهار تميز جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل وخطواتها الحثيثة نحو الريادة و التميز محليا وعالمياً.

الرؤية

التميز والجودة في التطوير والشراكة المجتمعية.

الرسالة 

تحقيق التميز والريادة إقليميا وعالميا في جميع قطاعات الجامعة وتمكين التخطيط الإستراتيجي الفاعل، وتطبيق أنظمة الجودة، وإيجاد بيئة داعمة لرفع القدرات الأكاديمية والإدارية لجميع منسوبي الجامعة، وبناء شراكات مجتمعية هادفة ومؤثرة.

الأهداف

  1. تحسين مستوى الكفاءة الداخلية والخارجية للجامعة؛ من أجل التطوير المستمر، والقضاء على مختلف ظواهر الهدر، وأسبابها.
  2. ترسيخ أفضل ممارسات التطوير والجودة في التعليم العالي وفقاً للمعايير الاحترافية المعتمدة في الجامعات العالمية المتقدمة.
  3. إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة ومتابعة تحقيق أهدافها.
  4. تحسين الصورة الذهنية للجامعة، وإيضاح توجهاتها التطويرية داخل المملكة، وخارجها.
  5.  تنمية التعاون والشراكة مع الجامعات العالمية المرموقة، من خلال اتفاقيات تعاون وتوأمة، تستثمر الممارسات الجيدة لتلك الجامعات.
  6. تطوير الموارد البشرية بالجامعة من أعضاء هيئة تدريس، إداريين، وفنيين، وطلبة - قلب الجامعة النابض, وأهم أصولها-  مع تشجيع الإبداع من خلال التفكير الإيجابي والابتكار.
  7.  تطوير الجهاز الإداري للجامعة؛ بترسيخ العمل بالمبادئ والأساليب العلمية الحديثة؛ مثل: الإدارة والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة الجودة الشاملة، وهندسة العمليات، والالتزام بأساليبها ومعاييرها؛ للارتقاء بقطاعات الجامعة كافة.
  8.  تحقيق مستوى عال من الجودة لمخرجات الجامعة.
  9.  تعزيز عملية التحول إلى نظم المعاملات الإلكترونية في مجالات الإدارة، والتعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والإفادة من تطبيقات تقنيات المعلومات، والاتصالات الحديثة في تحسين مستويات الأداء الفردي والمؤسسي، والحفاظ على الموارد البشرية والمادية للجامعة.
  10.  تطوير بيئة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد لتعزيز التعلم التفاعلي وبلوغ عملياتها التعليمية مناطق المملكة كافة.
  11. ترسيخ التواصل بين الجامعة ومختلف مؤسسات المجتمع، وتوظيف إمكانات الجامعة، ومعارفها، وخبراتها في علاج مشكلات المجتمع، والارتقاء به.
  12. بناء منظومة للقياس والتقويم لتحقيق أداء متميز لوحدات الجامعة المختلفة.
  13. تطوير نظام لرصد أفضل الممارسات والتطبيقات العالمية المثلى في مجالات التطوير والجودة, ونقلها للجامعة.

نطاق العمل

يمكن تحديد طبيعة ونطاق عمل وكالة الجامعة للتطوير والشراكة المجتمعية في النقاط التالية:

  • إدارة التخطيط الاستراتيجي بالجامعة والذي يشمل على: 
  1. وضع ومتابعة تنفيذ الخطط الإستراتيجية للجامعة والوحدات التابعة للجامعة.
  2. تطبيق الحلول التقنية الحديثة في جمع البيانات الواردة وتحليلها ومعالجتها وإدارتها والتحقق من مدى ملائمة المعلومات المتاحة ومدى كفاية البدائل المطروحة ومدى مناسبة النماذج المستخدمة لتحليل التحديات والموضوعات ذات الإهتمام لتقديم الحلول المناسبة لمتخذي القرار بالجامعة.
  3. ضمان تنفيذ المبادرات والبرامج والمشاريع في الجامعة وتحقيق مؤشرات القياس المعتمدة.
  4. مراجعة وتدقيق جميع مستندات مشاريع الجامعة وفق متطلبات هيئة كفاءة الإنفاق واتخاذ ما يلزم نحو  تحقيق الأهداف المنشودة لها.
  • متابعة ضمان جودة مخرجات العملية التعليمية والاعتمادات الوطنية والدولية.
  •  الإشراف على عمليات قياس مؤشرات الأداء المؤسسي.
  • متابعة تصنيف الجامعة عالميًا من خلال مؤسسات التصنيف المعروفة ووضع الخطط والآليات لتحسين تصنيف الجامعة عالميًا.
  • التعرف على أوجه الممارسات المثلى بمؤسسات التعليم العالي المتقدمة بالخارج، ومواءمتها وتحديد أوجه الاستفادة منها وفقاً لأولويات الجامعة.
  •  إعداد ورفع تقارير دورية لرئيس الجامعة عن الخطط والبرامج التطويرية، وبالإنجازات التي تحققت.
  •  تحسين فعاليات الخدمة المجتمعية وتنويعها من خلال تفعيل الشراكات مع المجتمع المحلي والإقليمي والدولي.
  • تنمية وتطوير فرص الاستثمار في الجامعة مما يسهم في زيادة إيرادات الجامعة المالية على المدى المتوسط والبعيد.
  •  تقديم الابحاث والدراسات المتخصصة والاستشارات المهنية والاكاديمية والادارية بجودة عالية تتوافق مع متطلبات التنمية الوطينة وسوق العمل السعودي, مما يساهم في تنمية موارد الجامعة وإستدامتها.
  • بناء وتطوير منظومة متكاملة للتعليم والتدريب المهني للقطاع العام والخاص والمجتمع.
تاريخ النشر : 14 أبريل 2014
تاريخ آخر تحديث : 19 سبتمبر 2022
المشاهدات : 263