جائزة التميز في تطوير التعليم الجامعي بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (تاج)

جائزة التميز في تطوير التعليم الجامعي (تاج) هي جائزة سنوية تقديرية، أقرها مجلس عمادة تطوير التعليم الجامعي (في جلسته 78) بتاريخ 1444/02/29هـ والمصادق عليه من معالي رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بتاريخ 1444/03/09هـ. تقدم عمادة تطوير التعليم الجامعي هذه الجائزة تتويجاً لرؤيتها، والتي تؤكد على "تمكين المجتمع الأكاديمي للابتكار والتأثير في التعليم". تسعى الجائزة للاعتراف بالمساهمات المتميزة التي تدعم الرؤى الاستراتيجية على المستويين المؤسسي والوطني:

  • ركزت رؤية المملكة 2030 على تطوير التعليم، ورفع جودة أداء الجامعات، وتنمية القدرات البشرية.
  • رؤية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطمح إلى تحقيق أهداف استراتيجية رئيسية تؤكد على الريادة والتميز محليًا وعالميًا، تتضمن: تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، وترسيخ قيم الجامعة.

مبادئ الجائزة

  • تشجع وتقدر الإبداع والابتكار في التعليم والتعلم
  • تعترف بقدرة المجتمع الأكاديمي في كافة الرتب العلمية والتخصصات على التميز في التعليم والتعلم
  • تدعم ممارسات التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
  • تقدر وتهتم بممارسات التعليم والتعلم الفردية والجماعية والمتعددة التخصصات
  • ترفع الوعي بأثر التعليم على الطلبة والمجتمع

الرؤية

تتبنى الجائزة رؤية عمادة تطوير التعليم الجامعي: "تمكين المجتمع الأكاديمي للابتكار والتأثير في التعليم"

الرسالة

الاعتراف بالمساهمات البارزة في تميز التعليم الجامعي والنماذج المبتكرة في التعليم والتعلم.

الفئة المستهدفة

أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، والمساهمون في تطوير التعليم الجامعي من أفراد وجهات من داخل الجامعة وخارجها، وفقاً لما تحدده دورة الجائزة.

ماهية الجائزة

تاج هي جائزة معنوية تقديرية، تقديراً واعترافاً بجهود الحاصلين عليها وتميزهم في مجالات تطوير التعليم الجامعي وفق دورة الجائزة.  تتضمن الجائزة: شهادة تقدير واستحقاق لمسمى دورة الجائزة، ولا تتضمن الجائزة أي حوافز مالية.

الشروط العامة للجائزة

  • تشكل لجنة للجائزة بتوصية من مجلس عمادة تطوير التعليم الجامعي، وهي لجنة تتولى إدارة جميع الأعمال المتعلقة بالجائزة، وتؤدي مهامها بما يحقق أهداف الجائزة ويعزز استدامتها وتطورها، وتجري اجتماعاتها وأعمالها تحت إشراف عمادة تطوير التعليم الجامعي، وتقدم اللجنة توصياتها إلى مجلس عمادة تطوير التعليم الجامعي لاعتمادها وإقرارها.
  • تقبل طلبات الترشح للجائزة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • يجب على المهتمين الالتزام بالموعد النهائي المحدد لتقديم طلبات الترشيح واستكمال جميع الأدلة المطلوبة الموضحة في بوابة الجائزة "تاج" خلال الأوقات المحددة لدورة الجائزة.
  • يجوز للجنة الجائزة حجب الجائزة عندما لا تفي الشواهد المقدمة بالحد الأدنى المطلوب وفقاً للمعايير المعلنة.
  • تعتمد عملية المفاضلة والترشيح على مدى استيفاء المعايير والشروط المعلنة لدورة الجائزة، وتكون توصيات لجنة الجائزة وقرارات مجلس عمادة تطوير التعليم الجامعي نهائية.
  • يحق لمن سبق له الفوز بالجائزة الترشح مرة أخرى.
  • لا يجوز أن يترشح للجائزة من يتولى -بأي شكل من الأشكال- عمليات التحكيم للجائزة في الدورة عينها.

جائزة تاج الدورة الأولى 1444هـ/2022-2023م

الفئة المستهدفة

أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

الفئات

  • الفئة الأولى: ممارسات التعلم النشط – الممارسات التعليمية المكتملة (التي تم تنفيذها خلال العامين 2020 و 2021)
  • الفئة الثانية: ممارسات التعلم النشط – الممارسات الجارية (التي تنفذ خلال العام 2022-2023)

شروط التقديم (الدورة الأولى)

بالإضافة إلى الشروط العامة للجائزة، يجب مراعاة ما يلي:

  • أن يكون الملف المقدم بلغة واحدة فقط: العربية أو الإنجليزية.
  • يجب على مقدم الطلب اختيار فئة واحدة فقط من الفئات المحددة لدورة الجائزة.
  • استكمال "ملف الإنجاز" وفقاً للنموذج المعتمد ودون إضافة أو حذف لأي أجزاء في النموذج.
  • تقديم "ملف الإنجاز" عبر البوابة الإلكترونية خلال الفترة المحددة في الجدول الزمني، وإكمال النموذج الإلكتروني على البوابة الإلكترونية.

معايير اختيار الفائزين (الدورة الأولى)

تركز عملية اختيار الفائزين على 6 محكات (تتضمن 20 معياراً)، هي: 

  1. الالتزام بإجراءات وشروط دورة الجائزة،
  2. ممارسات التعلم النشط (محك أساسي)،
  3. التعلم الذي محوره الطالب، 
  4. مستوى متقدم في التعليم والتعلم والمهنية،
  5. أصالة وإبداع الممارسة،
  6. شخصية المعلم المؤثر - من خلال المقابلة الشخصية مع لجنة الجائزة (متطلب للمرشحين ضمن القائمة النهائية فقط).

 

  • المعايير التفصيلية لاختيار الفائزين، بناء على ملف الإنجاز والمقابلة الشخصية، كما يلي:

#

المحكات

المعايير

التقييم

الإجمالي (100)

1

الالتزام بإجراءات وشروط دورة الجائزة

معيار استبعاد:

ينطبق (يقبل الطلب)

لا ينطبق (يستبعد الطلب)

ينطبق (يقبل الطلب)

لا ينطبق (يستبعد الطلب)

نعم -أو- لا

2

التركيز على ممارسات التعلم النشط **

(محك أساسي)

يتضمن ملف الإنجاز ممارسات تعليمية تعلمية تركز على إشراك الطلبة في عملية التعلم، بخلاف الاستماع والتلقين. 

تدعم الممارسات التي ييسرها عضو هيئة التدريس تحقيق التعلم العميق لدى الطلبة، وتساعد هذه الخبرة الطلبة على التفكير والتأمل فيما يتعلمونه.

ينطبق (يقبل الطلب)

لا ينطبق (يستبعد الطلب)

نعم -أو- لا

3

التركيز على التعلم الذي محوره الطالب

7 معايير

يجب تحقيق 50% من الدرجة الكاملة للمحك

الدرجة الكاملة للمحك (42)

1.3

 

يعكس ملف الإنجاز فهماً عميقاً لكيفية تعلم الطلبة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

2.3

 

يتضمن أساليب مبتكرة في التدريس والتقويم مرتبطة بمخرجات التعلم المرجوة للمقرر وتساعد الطلبة على تحقيقها

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

3.3

 

يتضمن أساليب مبتكرة في التدريس والتقويم تسهم في تحقيق خصائص الخريجين في الجامعة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

4.3

 

يتضمن طرقا لزيادة المشاركة الفعالة للطلبة في عملية التعلم

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

5.3

 

يتضمن أساليب فعالة لتقديم تغذية راجعة بناءة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

6.3

 

يتضمن شواهد على تلبية احتياجات المتعلمين وتمكين أنماط التعلم المختلفة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

7.3

 

يتضمن ممارسات التعليم والتعلم التي تعزز اكتساب مهارات التعلم مدى الحياة ومهارات القرن الحادي والعشرين

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

4

مستوى متقدم في التعليم والتعلم والمهنية

5 معايير

يجب تحقيق 50% من الدرجة الكاملة للمحك

الدرجة الكاملة للمحك (30)

1.4

 

تعزز ممارسات التعليم والتعلم تحقيق مستويات تعلم عليا (التعلم العميق)

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

2.4

 

تعزز الممارسة من ارتباط محتوى المقرر بخبرات الحياة الواقعية

 

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

3.4

 

استخدام مبتكر للتقنيات التعليمية في تصميم وإعداد المقرر

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

4.4

 

يتضمن ملف الإنجاز على شواهد من أعمال الطلبة التي تعكس مستويات تعلم متقدمة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

5.4

 

يتضمن اهتماماً بالتحسين والتطوير من خلال المشاركة في دورات النمو المهني لأعضاء هيئة التدريس وملاحظة الزملاء وتقييم الأقران

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

5

أصالة وإبداع الممارسة

3 معايير

يجب تحقيق 50% من الدرجة الكاملة للمحك

الدرجة الكاملة للمحك (18)

1.5

 

يتضمن شواهد توضح الطبيعة الأصيلة والفريدة للممارسات في القاعة الدراسة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

2.5

 

الممارسات تنطوي على أفكار أو إجراءات مبتكرة وإبداعية

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

3.5

 

دعم الممارسة بالنتائج البحثية أو ارتباط وثيق بالدراسات والبحوث ذات العلاقة

متميز (5-6)

ممتاز (3-4)

جيد جداً (1-2)

جيد (0)

 

6

شخصية المعلم المؤثر

- من خلال المقابلة الشخصية مع لجنة الجائزة (متطلب للمرشحين ضمن القائمة النهائية فقط)

3 معايير

 

 

0-10

الدرجة الكاملة للمحك (10)

1.6

 

يظهر المرشح رعاية صادقة وحماسا للطلبة واحتياجاتهم

متميز (3)

ممتاز (1-2)

جيد جداً (0)

 

2.6

 

لدى المرشح فهم شامل لكيفية تعلم للطلبة والممارسات التعليمية الفعالة

متميز (3)

ممتاز (1-2)

جيد جداً (0)

 

3.6

 

المرشح نشط في مجتمع الممارسة داخل القسم / الكلية / الجامعة / مجال التخصص

متميز (3-4)

ممتاز (1-2)

جيد جداً (0)

 

الجدول الزمني (الدورة الأولى)

الإجراء

التاريخ

  تشجع لجنة الجائزة المهتمين بالتقدم للجائزة على إكمال "ملف الإنجاز" وجميع الشواهد المطلوبة قبل بداية فترة التقديم المحددة لدورة الجائزة

قبل 12 مارس 2023

بداية فترة تقديم المهتمين لملفات الإنجاز عبر البوابة الإلكترونية "تاج" وإرفاق الشواهد المطلوبة

12 مارس 2023 

(بداية الفصل الدراسي الثالث)

نهاية فترة تقديم المهتمين لملفات الإنجاز عبر البوابة الإلكترونية "تاج" وإرفاق الشواهد المطلوبة

01 أبريل 2023

مراجعة ملفات المتقدمين من قبل لجنة الجائزة

02-20 أبريل 2023

إكمال تقييم ملفات المتقدمين

20 أبريل 2023

اعتماد وإخطار القائمة النهائية للمرشحين 

01-07 مايو 2023

إكمال المتطلبات النهائية للمرشحين الذين تم إخطارهم والموافقة عليهم

14-18 مايو 2023

الإعلان عن الفائزين بجائزة التميز في تطوير التعليم الجامعي (تاج)

28 مايو 2023

تكريم الفائزين

(ضمن فعاليات المعرض السنوي للتعليم والتعلم الجامعي TLEX23 في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل)

29-30 مايو 2023

تاريخ النشر : 17 نوفمبر 2022
تاريخ آخر تحديث : 16 فبراير 2023
المشاهدات : 1314