المقدمة

في ضوء رؤية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ورسالتها، تقوم عمادة تطوير التعليم الجامعي بدور أساسي في رفع كفاءة أداء مدخلات ومخرجات النظام التعليمي الجامعي. فمن خلال ست مبادرات أساسية قدمت العمادة خدماتها لآلاف المستفيدين من داخل وخارج الجامعة بما يلبي متطلبات التطوير والاحتياجات الملحة للمجتمع الأكاديمي. تهدف هذه الجهود إلى تحسين ممارسات التعليم والتعلم الجامعي لتحقيق معايير الإطار السعودي للمؤهلات (سقف) والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في هيئة تقويم التعليم؛ ما يفضي إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس وتوسيع فرص تعلم ومشاركة الطلبة. كما تقوم العمادة بنشر ثقافة التطوير والتدريب في كل من المجتمع الجامعي والمجتمع المحلي على حد سواء.

تعاونت عمادة تطوير التعليم الجامعي مع عدد من الجهات المحلية والدولية من أجل تيسير فرص التطوير المهني المستمر وتقديم أفضل الممارسات للجامعة والمجتمع الأكاديمي. كما قدم العديد من الخبراء الدوليين من جامعات رائدة ورش عمل قيمة ومشاركات في برامج العمادة. عملت العمادة على نشر ثقافة التطوير والتعلم مدى الحياة في كل من الجامعة والمجتمع المحلي.

الرؤية

تمكين المجتمع الأكاديمي ليبتكر ويؤثر في التعليم

الرسالة

تعزيز النمو المهني للأساتذة والأكاديميين من خلال تزويدهم بالقيم الأساسية، والمعارف المهنية، والكفايات المبنية على الشواهد، والممارسات المشتركة، التي تلهمهم لتحقيق خبرات تعليم وتعلم عالية الجودة في القاعات الدراسية وخارجها.

القيم

  • النزاهة: التمسك بأعلى المعايير الأخلاقية في أعمالنا وممارساتنا
  • الرؤية الطموحة: السعي لتحقيق الريادة في التطوير الأكاديمي بما يتجاوز التوقعات
  • الجودة المستمرة: الالتزام بمعايير الجودة في جميع جوانب منظمتنا وأنشطتنا
  • التنوع: احتضان مختلف الاحتياجات والتخصصات وخصائص المستفيدين
  • التركيز على الشراكة: رعاية وتشجيع تطوير علاقات الشراكة التي تقدم التعاون المتبادل والقيمة المضافة
  • الوعي المجتمعي: التأثير على المجتمع الأوسع للمتعلمين من خلال التطوير الأكاديمي المستدام

أهداف العمادة

  1. تحسين ورفع مستوى الوعي حول أفضل ممارسات التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي الجامعي من أجل تحقيق خبرات تعليم وتعلم عالية الجودة في الكليات.
  2. توفير الدعم والموارد اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لتطوير المعارف والمهارات والقيم المتعلقة بالتعليم والتعلم لتسهيل التعلم المهني المستقل وتوفير التعليم الفعال للطلاب.
  3. تعزيز الموائمة بين مخرجات التعلم، واستراتيجيات التدريس، وأساليب التقويم وفقاً لمتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات، وهيئة تقويم التعليم، والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  4. تحليل نتائج تقييم تقارير الأداء المتعلقة بالتعليم والتعلم، واقتراح الحلول التي من شأنها تعزیز وتجويد تجربة التعليم والتعلم لکل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  5. البحث في الجوانب الأساسية لعمليتي التعليم والتعلم داخل الجامعة لتزويد مجتمعنا الأكاديمي بمعلومات موثوقة ومبنية على الشواهد من شأنها أن تحسن مستوى ونوعية التعليم والتعلم بشكل عام.
  6. تطوير وتعزيز سياسات التعليم والتعلم والتقويم في البرامج الأكاديمية واقتراح التعديلات المناسبة.

الفئات المستهدفة

  • أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
  • القيادات الأكاديمية
  • أصحاب العلاقة في الأقسام والكليات المختلفة في الجامعة.
تاريخ النشر : 09 أبريل 2014
تاريخ آخر تحديث : 03 نوفمبر 2019