تعريف خصائص الخريجين

يقصد بخصائص الخريجين في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، هي: مجموعة المعارف والمهارات والسمات والقيم والقدرات، التي تؤهل الخريج للمستقبل، واتفق على أهميتها وملاءمتها مجتمع الجامعة وأصحاب المصلحة. لذا، يجب أن تستهدف البرامج الأكاديمية في الجامعة تعزيزها لدى الطلبة، وينبغي على خريج الجامعة أن يمتلكها ويطورها خلال رحلته التعليمية في الجامعة، ويعمل بها بعد تخرجه.

ما الهدف من تحديد خصائص الخريجين؟

يهدف مشروع تحديد خصائص الخريجين لتعزيز تميز خريجي الجامعة من خلال الإسهام في تحسين مخرجات التعلم وإعداد خريجي الجامعة للمستقبل. وهذا المشروع ينسجم مع أهداف الجامعة الاستراتيجية، والتوجهات المحلية (رؤية المملكة 2030)، ومعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، ومتطلبات الاعتماد المؤسسي، ومع أفضل الممارسات العالمية في التعليم العالي.

أهمية تحديد خصائص الخريجين

  • تكمن أهمية المشروع الحالي في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، في أنه سيسهم ويعزز
    قدرة مجتمع الجامعة على:
    ▪ تحقيق رؤية المملكة 2030 وبخاصة ما يتعلق منها بتطوير التعليم، ورفع جودة أداء الجامعات،
    وتأهيل رأس المال البشري.
    ▪ تحقيق رؤية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل والتي تطمح إلى الريادة والتميز محليًا وعالميًا،
    وبخاصة ما يتعلق الاهداف الاستراتيجية : تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية، وتعزيز
    المسؤولية المجتمعية، وترسيخ قيم الجامعة.
    ▪ تحقيق متطلبات الاعتماد المؤسسي، ومعايير المركز الوطني للتقويم الاعتماد الاكاديمي،
    وبخاصة المعيار الثالث )التعليم والتعلم( والذي ينص صراحة على ضرورة تحديد المؤسسة
    التعليمية لخصائص خريجيها على المستوى البرامجي والمؤسسي، وأن تكون تلك الخصائص
    متوائمة مع مخرجات التعلم، واحتياجات سوق العمل.
    ▪ مواءمة مخرجات التعلم مع متطلبات سوق العمل المحلي الاقليمي والعالمي، والذي يؤدي
    بدوره إلى زيادة التوظيف في صفوف الخريجين، ويعزز مخرجات التعلم بما يحقق احتياجات سوق
    العمل المتغيرة .
    ▪ توجيه مطوري المناهج والمقررات الدراسية في الجامعة لتطويع ومواءمة المقررات لتحقيق
    خصائص الخريجين التي تؤهلهم للمستقبل.
    ▪ تعزيز ممارسات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وحشد جهودهم لتحقيق مخرجات تعلم مرتبطة
    بخصائص الخريجين، من خلال تبني استراتيجيات وطرق التدريس والتقويم المناسبة، والتي تسهم
    في تحقيق تلك الخصائص لدى الطلبة.
    ▪ تزويد الطلبة بمؤشرات عن مدى تقدمهم عبر سنوات دراستهم في امتلاك خصائص محددة
    ومعلنة وذات أولوية قصوى لمستقبلهم

    مراحل تحديد خصائص الخريجين

  1. . تحليل الوضع الراهن وبناء خطة المشروع
  2. تحديد أهم الخصائص المقترحة من عدة مصادر رئيسة:
    • رؤية المملكة ٢٠٣٠
    • الخطة الاستراتيجية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
    • المقارنات المرجعية والممارسات المحلية والعالمية.
    • مهارات القرن الحادي والعشرين.
    • خصائص الخريجين وفق توصيات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
    • تقارير ودراسات سوق العمل.
    • خصائص الخريجين وفق وزارة التعليم.
  3. مشاركة مجتمع الجامعة وأصحاب المصلحة في تحديد ملائمة وأهمية خصائص الخريجين في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
    • القيادات الأكاديمية
    • رؤساء الأقسام الأكاديمية
    • أعضاء هيئة التدريس
    • الطلاب
    • الخريجين
    • أرباب العمل
  4. تحليل النتائج وحصر خصائص خريجي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بناًء على معياري الأهمية والملائمة.
  5. عمل مجموعات تركيز بمشاركة مجتمع الجامعة حول خصائص الخريجين النهائية.
  6. التوصية على خصائص الخريجين الرئيسية من اللجنة الدائمة للخطط والنظم الدراسية في وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.
  7. اعتماد خصائص الخريجين من مجلس الجامعة.

خصائص خريجي جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

يقصد بخصائص الخريجين في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي: مجموعة المعارف
والمهارات والسمات والقيم والقدرات، التي تؤهل الخريج للمستقبل، واتفق على أهميتها
وملاءمتها مجتمع الجامعة وأصحاب المصلحة. لذا، يجب أن تستهدف البرامج الأكاديمية في
الجامعة تعزيزها لدى الطلبة، وينبغي على خريج جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أن يمتلكها
ويطورها خلال رحلته التعليمية في الجامعة، ويعمل بها بعد تخرجه.
وفي ضوء الدراسة والتحليل والمراجعة والتدقيق، فقد أظهرت النتائج أن 
مجتمع الجامعة متفق على أن يكون لدى خريج جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الخصائص
التالية:

  • الالتزام بالقيم والأخلاق والمسؤولية

 وتتضمن: الالتزام بأخلاقيات العمل، الالتزام بالهوية والقيم الإسلامية، المسؤولية
المجتمعية )المواطنة وخدمة المجتمع(، تحمل المسؤولية والمحاسبية

  • تطبيق المعرفة والتعلم مدى الحياة

وتتضمن: المعرفة الاطلاع الواسع في مجال التخصص، التعلم الذاتي والتعلم المستمر،
ممارسة المعرفة والمهارات الميدانية

  • مهارات الشخصية الفاعلة

وتتضمن: مهارات التواصل الفعال )اللفظي والكتابي وباستخدام التقنية(، مهارات العمل
الجماعي والقيادي، المهارات الشخصية، المبادرة.

  • القدرة على حل المشكالت واتخاذ القرارات

 وتتضمن: مهارات التحليل وحل المشكلات، مهارات التفكير الناقد، اتخاذ القرار

  • القدرة على استخدام تقنية المعلومات

 وتتضمن: المهارات الرقمية وتقنية المعلومات، المهارات العددية.

تاريخ النشر : ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
تاريخ آخر تحديث : ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢
المشاهدات : ٣٦٤٤