مقدمة

تعد عمادة القبول والتسجيل في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المحرك الفعال في العمل الأكاديمي الفني، إذ يقع على عاتقها كثير من أمور الطلاب منذ التهيئة لقبولهم وأثناء دراستهم وبعد تخرجهم وتتلخص مهام العمادة فيما يأتي:

  • قبول الطلبة بالجامعة وتنظيم سجلاتهم الأكاديمية ومتابعتها وتوفير الارشاد والتوجيه الاكاديمي ومتابعة رصد تقديرات الامتحانات و اعلان النتائج للطلاب ومتابعة متطلبات التخرج بالكلية المعنية.
  • الاشراف على تحويل الطلاب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة أو بين الجامعة والجامعات الأخرى.
  • تنظيم ملفات الطلاب وحفظها.
  • تلقي طلبات المنح للطلاب غير السعوديين من داخل المملكة وخارجها وتوجيه المقبولين منهم إلى الكليات حسب أنظمة ولوائح الجامعة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.
  • التنسيق لمعادلة طلاب المنح وغيرهم حسب متطلبات الأقسام الموجودة بالجامعة.
  • إصدار التقويم الجامعي.
  • إصدار النشرات والكتيبات لتعريف الطلاب الجدد بالكليات والأقسام الموجودة بالجامعة.
  • متابعة سير الطلاب في دراستهم وتسجيل كافة المعلومات عنهم.
  • إصدار وترجمة الوثائق والشهادات والمصادقة عليها عند التخرج.
  • التعاون مع كليات الجامعة والعمادات المساندة والتنسيق فيما بينها بهدف إيجاد تكامل لتحقيق الخدمات المطلوبة للطلاب.
  • التعاون وتبادل الخبرات ووجهات النظر مع العمادات في الجامعات الأخرى في مجال القبول والتسجيل لتحقيق ما هو نافع لمسيرة التعليم الجامعي بالمملكة.
  • فتح باب التحويل والزيارة الخارجية لطلاب وطالبات الجامعات الأخرى. وقبول من تتوفر فيه الشروط المعتمدة في هذا الباب.
  • بحث طلبات الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم إما بالحضور الشخصي أو عن طريق المعاملات التي ترد للعمادة.
  • استقبال الوفود الطلابية والملاحق الثقافية والزائرين وتعريفهم بالجامعة وخدماتها.
  • المشاركة الفعالة في اجتماعات عمداء القبول والتسجيل الدورية.
  • المشاركة في الإشراف على حفل التخرج.
  • الإشراف على اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم التي تنعقد في الجامعة.

الرؤية

أن تكون العمادة رائدة في جميع أعمالها وخدماتها.

الرسالة

تنمية وتطوير الأقسام التابعة للعمادة وذلك من أجل تنظيم وتسهيل إجراءات القبول والتسجيل للطلاب باستخدام أحدث الأساليب التقنية لتواكب تزايد أعداد طلبة الجامعة والتطور في أنظمة الإجراءات والاتصالات.

القيم

  • العدل في التعامل مع الطلاب أيا كان جنسهم أو مستواهم الدراسي أو الاجتماعي وفق تعاليم ديننا الحنيف وما تحتمه علينا أخلاقيات المهنة وقوانين العمل.
  • الوضوح والشفافية مع الطالب فيما يتعلق بحقوقه وواجباته التعليمية بما يكفل له حياة أكاديمية مستقرة وواضحة.
  • الدقة في إنجاز شؤون الطالب الأكاديمية وفق النظم واللوائح المقرة منذ قبوله وحتى تخرجه .
  • السهولة في خدمة الطالب من خلال استخدام التعاملات الإلكترونية للطلبات الخاصة بالقبول والتسجيل واختصار الوقت والجهد الذي يحتاجه في متابعة شؤونه الأكاديمية .

الأهداف

  • العمل على إيجاد مقعد في الجامعة لكل طالب مستجد أو محول أو زائر يتحقق لديه شروط القبول ضمن الإمكانيات المتاحة من المقاعد مع الأخذ بمبدأ الشفافية والعدالة.
  • الحرص على استقطاب أفضل الطلاب إلى الجامعة من خريجي المرحلة الثانوية من خلال استخدام النسبة الموزونة.
  • بذل الجهد في توعية الطلاب بلوائح وأنظمة الدراسة والاختبارات من خلال الوسائل المختلفة داخل الجامعة وخارجها.
  • حفظ وأرشفة مستندات الفبول إلكترونيا داخل نظام سجلات الطلاب.
  • توثيق سجلات الطلاب الأكاديمية والعمل على تحديثها إلكترونياً باستمرار.
  • العمل على تطوير وتطويع التقنية في العمادة بحيث يستطيع الطالب متابعة شؤونه الأكاديمية من أي مكان شاء وذلك عن طريق موقع الجامعة على الانترنت.
  • العمل على انهاء اجراءات تخرج الطالب خلال الفترة المحددة في التقويم الجامعي.
  • التواصل مع أولياء الامور بما يخدم مصلحة أبنائهم الطلاب.
  • ميكنة الاجراءات لاختصار الوقت والجهد والتيسير على المراجعين.
  • تقديم أقصى ما يمكن من خدمات ومعلومات الكترونية لزوار موقع الجامعة.